تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

ما هو شلل النوم “الجاثوم”؟

ما هو شلل النوم “الجاثوم”؟

كتب /عبده الشربيني

الجاثوم هو شلل النوم والاسم العلمي له “سليب براليسيز”، ويعرف قديماً أيضاً بـ “عفريت النوم”، وهو شعور النائم بأنه واعٍ ولكن لا يستطيع الحركة، وحين حدوثه يشعر الإنسان بأنه غير قادر على الحركة أو الكلام لبضع ثوان وأحياناً بضع دقائق.

والجاثوم أو شلل النوم، يكون عند الدخول في مرحلة النوم الحالم أو ما يعرف بحركة العين السريعة، بعد أن يمر الدماغ بمرحلة النوم غير الحالم، وأثناء النوم، تكون جميع عضلات الجسم مرتخية، ما عدا عضلة الحجاب الحاجز، وبذلك يستطيع الإنسان التنفس، وعضلات العين الخارجية أيضاً لا يحدث لها ارتخاء، لذلك تُسمى هذه المرحلة بمرحلة حركة العين السريعة.

وما يحدث في الجاثوم هو أن الإنسان يستيقظ قبل أن تنتهي مرحلة النوم الحالم، وينتج عن ذلك أن يكون الإنسان في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكن لا يستطيع الحركة أو الكلام بل من الممكن أن يُصاب بنوع من الهلوسة البصرية أو السمعية، فيرى و يسمع ما ليس واقعاً في الحقيقة، مما يضاعف الشعور بالخوف والتوتر، فيرى مثلاً شخصاً قادماً ويحمل سكيناً ليقتله، و لكن لايستطيع الحركة أو حتى طلب المساعدة.

وينصح الأطباء بألا ينظر إلى شلل النوم على أنه مرض خطير، بل أنه لا يعدو في الغالب ظاهرة من ظواهر النوم المعروفة، وحددوا بعض الأسباب التي يمكن أن يحدث فيها الجاثوم، ولكن من دون التأكيد، مثل النوم غير المنتظم والإجهاد أو وجود تاريخ عائلي لشلل النوم. وفي كثير من الحالات، يحدث الجاثوم مرة واحدة أو مرة كل فترة طويلة.

تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة