تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

فوائد خطيرة للملوخية يجب أن تعرفها

فوائد خطيرة للملوخية يجب أن تعرفها

كتب احمد رمضان زين العابدين

التعريف بالملوخية
الملوخية اسم واحد فقط لعشرات من النباتات المورقة من فصيلة كورشور، وقد حدد فوائدها المصريون القدماء، كما أكدت البرديات المصرية القديمة على أن الملوخية هي نبات مصري تمت زراعته في الأصل على ضفاف النيل، لكنها انتشرت منذ ذلك الحين في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وبدأت للتو في الظهور في أجزاء أخرى من العالم. وشجرة الملوخية قصيرة، لا يزيد طولها عن 70 سم، ذات أوراق خضراء، تتم تجزئتها إلى قطع صغيرة لاستخدامها في أغراض الطهي، وكذلك يمكن تجفيفها واستخدامها لاحقًا.

  • الفوائد الصحية للملوخية الخضراء

في الواقع، تم التعرف على الفوائد الصحية للملوخية منذ العصور القديمة، حيث كتب عنها كثير من قدامى الأطباء العرب، حيث وصفها ابن سينا بأنها مغذية ومهدئة وتحافظ على غشاء المعدة من الالتهاب، بينما قال ابن البيطار إنها مفيدة للطحال، ولها خصائص ملينة، كما كانت تستخدم لعلاج الأمراض، مثل الصداع وأمراض القلب وقروح الفم.
– فوائد الملوخية للمعدة
الحالة الغروانية للملوخية لها تأثير مهدئ وملين لغشاء المعدة والأمعاء، مثل معظم الخضروات الورقية، وهي غنية بالألياف السليلوزية. هذا يمكنها من تحسين عملية الهضم عن طريق التخلص من الإمساك، وتضخيم البراز لتسريع عملية الهضم، وزيادة كفاءة امتصاص المواد الغذائية، وتقليل الأعراض، مثل الانتفاخ، والغازات الزائدة، كما أن لها دورا رئيسيا في تهدئة الأعصاب التي تؤثر بالطبع على راحة المعدة.

  • فوائد الملوخية للبشرة والجلد
    تعتبر مادة البيتا كاروتين الموجودة بالملوخية هي المادة الواقية التي تمنع مرض البلاجرا، الذي يؤدي إلى تشقق الجلد وتقرحه، خاصة عند التعرض لأشعة الشمس، كما أن الريبوفلافين الموجود في الملوخية، وهو أحد مركبات فيتامين ب يعمل كمضاد للالتهابات وقرحات الفم وظهور القشور الدهنية حول الأنف، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الملوخية أيضًا على الوقاية من تجاعيد الجلد التي تصاحب أعراض الشيخوخة، وبجانب ذلك يعمل فيتامين (أ) على زيادة نمو الشعر والأسنان واللثة.

  • فوائد الملوخية للنساء الحوامل
    تعتبر الملوخية طعامًا مثاليًا للنساء الحوامل، حيث إنها تعتبر أحد أكثر الأطعمة النباتية التي تحتوي على فيتامين أ، وهو أحد الفيتامينات الأكثر أهمية التي تساعد على الحفاظ على صحة الأم وجنينها الذي لم يولد بعد، ويحتوي أيضًا على مادة الجلكوسيد كوكورين، وهي مادة تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وعلاج فقر الدم المصاحب لفترات الحمل المبكرة، وكذلك تحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ج، وهو معروف بقدرته على وقف النزيف، ووقف تكسير كرات الدم الحمراء، كما أنها تحتوي أيضا على الحديد وهوعنصر أساسي من هيموغلوبين الدم.

  • فوائد الملوخية للجنس
    لا تتوقف فوائد الملوخية فقط عند الفوائد الغذائية للجسم، بل تمتد أيضا إلى كونها منشطا جنسيا، حيث أظهرت الأبحاث أن فيتامين (أ)، الموجود في الملوخية أكثر من باقي الخضروات الأخرى، يعمل على تحسين أداء الناقلات العصبية في الجسم، كما أنه يعمل على منع تجلط الدم، حيث يعمل ذلك على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وهي نفسها الآلية التي تعمل بها المنشطات الجنسية، كما أنها تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون الذكري وهرمون البروجسترون الأنثوي، ما يجعل الرجال والنساء أكثر رغبة جنسية دون الحاجة إلى اللجوء للمنشطات الجنسية الكيميائية، بجانب ذلك تحتوي على عنصر المنغنيز الذي يساعد على زيادة إفراز هرمونات الخصوبة لدى النساء، وبالتالي يعمل على الوقاية من العقم.

  • فوائد الملوخية في تنظيم ضغط الدم والمحافظة على صحة القلب
    تعد حماية صحة القلب مصدر قلق بالغ في الحياة الحديثة، ويمكن أن تساعد الملوخية بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف من خلال خفض مستويات ضغط الدم، وذلك بفضل نسبة البوتاسيوم العالية في الملوخية؛ حيث إن البوتاسيوم هو موسع للأوعية، وهذا يزيد من تدفق الدم ومستويات الأوكسجين إلى الجسم، ويقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. كذلك المحتوى العالي من الألياف يساعد أيضا في تحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول في مجرى الدم، حيث ترتبط الألياف الغذائية بالكوليسترول “الضار”، وتزيله من الجسم، وهذا يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، ما قد يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية.

  • تعزيز النوم بشكل أفضل
    المحتوى الجيد للمغنيسيوم في الملوخية يعني أنه يمكنك التخلص من اضطرابات النوم، مثل الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم لأن المغنيسيوم يسهل إطلاق بعض الهرمونات في الجسم التي تسترخي وتهدئ الأعصاب، ومن المعروف أن زيادة تناول المغنيسيوم تنتج عنها أنماط نوم مريحة دون انقطاع.

  • تحسين صحة العين
    أوراق الملوخية تحتوي على بيتا كاروتين أكثر من ضعفين إلى خمسة أضعاف من أوراق السبانخ، والبيتا كاروتين معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، فعال في الحفاظ على صحة البصر وحتى منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

  • تحسين صحة العظام
    الكالسيوم والمغنيسيوم اللذين يوفران القوة والثبات للعظام يوجدان أيضا بكميات كبيرة في الملوخية، وفي الواقع إن الملوخية تحتوي على 9 أضعاف محتوى الكالسيوم في السبانخ. علاوة على ذلك، تحتوي أيضا على معادن نادرة، مثل السيلينيوم، وتساعد أيضا في الحفاظ على العظام، لذلك من أجل صحة أفضل للعظام، ولمنع ترقق العظام، تأكد من تضمين الملوخية في نظامك الغذائي.

  • فوائد الملوخية الناشفة/ الجافة
    تتميز الملوخية الناشفة أو المجففة عن الخضراء أو الطازجة في عدة نقاط من حيث القيمة الغذائية، على سبيل المثال:

  • تحتوي الملوخية الخضراء على حوالي 3.83% بروتين، في حين الملوخية الجافة تحتوي على 22.8% من البروتين، ومن المعروف أن البروتينات ضرورية جداً للنمو وبناء أنسجة الجسم.
  • نسبة الدهون في الملوخية الخضراء 0.41%، بينما في الجافة 2.44%.
  • نسبة الكربوهيدرات هي 8.03% في الملوخية الخضراء، بينما في الملوخية الجافة حوالي 48%.
  • توجد ألياف بنسبة 1.71% في الملوخية الخضراء، وتزيد إلى 10.21% في الملوخية المجففة، وبالتالي تعد من أعلى النباتات المحتوية على الألياف اللازمة لحركات الأمعاء، وبالتالي الوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.
تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة