تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

عادة مص الأصابع….

عادة مص الأصابع….

“7 خطوات للقضاء على عادة مص الأصابع لدى الأطفال”
مشكلة مص الإصبع لدى الأطفال… لماذا يمص الطفل أصابعه؟؟؟؟… كيفية التخلص من رضاعة الإصبع؟؟؟
إيجابيات مص الأصابع لدى الأطفال
عادة مص الإصبع لدى الأطفال تبدأ في رحم أمهاتهم، لذا فهي عادة ليست جديدة عليهم بل يكتسبونها دون أن يروها أو يعتادوا عليها في العالم الخارجي، ولهذا نطمئن كل أم على أن عادة مص الأصابع على الرغم أنها قد تكون مزعجة إلا أنها ليست مقلقة بالشكل الذي تعتقدينه. وفي هذا المقال سنخبرك بأسباب تلك العادة وإيجابياتها، وكيف تعالجينها عند إفراط طفلك فيها.
مشكلة مص الإصبع لدى الأطفال

المشكلة الرئيسية الناتجة عن مص الأصابع هي
تشوهات الفم والأسنان، لكن المعروف في وسط الأمهات أن تلك التشوهات تحدث في السن الصغيرة. أما ما صرحت به جمعية طب الأسنان الأمريكية فمختلف تمامًا، فقد ذكرت أن عادة مص الأصابع لا تسبب أي تشوهات في الفم والأسنان، إلا بعد ظهور الأسنان الدائمة وهذا لن يحدث إلا في سن السادسة تقريبًا.
إذ تتأثر الأسنان في هذا العمر وخصوصًا الفك العلوي وسقف الفم، وهذا يؤثر على تطابق الأسنان العلوية والسفلية، وقد يسبب مشكلات متأخرة في الكلام. اهتمي بزيارة طبيب الأسنان إذا استمر طفلك في هذه العادة بعد أربع سنوات، فمن المحتمل أن يتأثر بشكل سلبي في هذه الحالة.

تتعدد أسباب مص الأطفال لأصابعهم، وتختلف تبعًا للمرحلة العمرية:
مص الرضع لإصبعه كرد فعل لا إرادي تعودوا عليه داخل الرحم، لاسترجاع ذكريات وجودهم فيه.
الطفل الرضيع يلجأ لمص إصبعه إذا شعر بالجوع الشديد أيضًا، وعندها يجب عليكِ عرض الرضاعة عليه.
الصغار والأطفال يلجؤون لمص أصابعهم رغبةً في النوم مرة أخرى أو التوقف عن البكاء.
الأطفال في عمر ثلاث سنوات أو أكثر يلجؤون لفعل هذه العادة أحيانًا للفت الانتباه أو شعورًا بالملل، وهنا يجب أن تعيري طفلك الانتباه والمشاعر التي يفتقدها ويبحث عنها من خلال فعل عادات يعلم أنها خاطئة لمجرد لفت الانتباه.

كما ذكرنا في المقدمة فإن الأطفال الرضع من الطبيعي أن يمصوا أصابعهم وقت الحاجة للطعام أو النوم على سبيل المثال، فهم اعتادوا فعل ذلك منذ وجودهم في الرحم، وستزول تلك العادة وحدها في عمر سنتين أو أربع سنوات على الأكثر.
ومعظم الأطفال ينصرفون عن هذه العادة وحدهم عند بلوغ العام الأول، لكن في حالة استمرار أو زيادة معدل عادة مص الأصابع أكثر من عام فيمكنك التعامل معه بهذه الطريقة:
التجاهل:
عادات كثيرة مزعجة عند الأطفال الحل المثالي للتعامل معها هو تجاهلها، أما عادة مص الأصابع فتجاهلها يجب أن يكون تجاهلًا من نوع خاص، فعندما تجدين طفلك يضع إصبعه في فمه لا تقولي له: “انزع إصبعك” بل أخرجي أنتِ يديه من فمه واشغليه بشيء آخر، المهم ألا يصل إلى عقله أن هناك مشكلة كبيرة في هذا الأمر كي لا يصيبه العند.
تشتيت الانتباه:
إذا وجدتِ طفلك يضع إصبعه في فمه اشغليه بلعبة أو أي نشاط آخر، لصرف انتباهه بشكل غير مباشر عن مص أصابعه.
التحاور: الأطفال في عمر ثلاث سنوات أو أكثر يمكن التحاور معهم حول العادات الخاطئة وإيجاد حل مشترك، تحاوري مع طفلك واقنعيه بالمنطق وأخبريه بأن الجراثيم الموجودة في يديه تنتقل إلى فمه عندما يمص أصابعه، كما أن نمو الأسنان يتأثر أيضًا بتلك العادة. تكلمي معه على قدر استيعابه بهدوء، دون نبرة صوت مرتفعة أو تعنيف زائد عن الحد.
التذكرة:
أحيانًا لا يشعر الأطفال ويسرحون ثم يضعون أصابعهم في فمهم بشكل لا إرادي، في هذه الحالة يجب عليكِ تذكير طفلك للتوقف عن فعل هذا الأمر في حالة اتفاقكما المسبق على عدم تكرار تلك العادة، بالطبع هذا لا يصلح إلا مع الأطفال فوق الثلاث سنوات.
التشجيع:
عندما يترك الطفل عادة سيئة يجب أن تكافئيه بجائزة يحبها، التشجيع والمكافأة تُشعر طفلك بالإنجاز وتحفزه على الاستمرار.
عندما لا تنجح اي من هذه الطرق
يجب الذهاب لطبيب الأسنان لحل الموضوع بوضع جهاز بسيط يمنع الطفل من وضع أصابعه في فمه.
⬇ ⬇ ⬇ ⬇ ⬇

تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة