تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

صانعو الحلوى بذكرى المولد النبوي يرسمون الفرح على وجوه المصريين

صانعو الحلوى بذكرى المولد النبوي يرسمون الفرح على وجوه المصريين

كتب/عبده الشربيني حمام

ما إن تطأ قدماك مدخل شارع “باب البحر”، أحد شوارع مصر القديمة وسط القاهرة، حتى تفوح روائح الحلوى التي اعتاد المصريون على صنعها وتناولها احتفالا بذكرى مولد النبي محمد.

صانعو الحلوى بذكرى المولد النبوي يرسمون الفرح على وجوه المصريين

على جانبي الشارع التاريخي الذي يقع بالقرب من منطقة القاهرة الفاطمية، يجلس صانعو الحلوى أمام محالهم، وخلفهم تُعرض منتجات “حلوى المولد” على رفوف خشبية وأبرزها العرائس والأحصنة المصنوعة بالكامل من السكر والمزيّنة بالعديد من الألوان والمواد اللامعة لادخال الفرح الى نفوس المصريين.

ويُعد الفاطميين أول من احتفل بالمولد النبوي في مصر خلال حكمهم قبل نحو ألف عام، وكان “باب البحر” مصدر صناعة الحلوى وتوزيعها لاحياء القاهرة الفاطمية آنذاك.

في إحدى حارات الشارع الضيقة والتي امتلأت أرضيتها بالورق الملوّن والزينة، وقفت مجموعة من النساء، يرتدين عباءات سوداء مُطرّزة ويضعن مساحيق التبرج، يزخرفن تماثيل الحلوى بسعادة وحماسة.

وقالت إحداهن رافضة الافصاح عن اسمها “نحن نأتي إلى باب البحر في هذا الوقت من العام لكي نقوم بهذه المهمة (تزيين الحلوى على الرغم من أنها ليست وظيفتنا .. نحن نحب المشاركة في الفرحة ليس إلا”.

والسبت 9 نوفمبر من هذا العام والموافق بحسب التقويم الهجري 12 ربيع الأول (تاريخ ميلاد النبي محمد، يستعد المسلمون في دول كثيرة لاحياء المولد النبوي، بعد أكثر من 1450 عاما على ميلاد النبي محمد في مكة المكرمة.

ويقول الحاج عبده 56 عاما الذي انشغل بتقطيع الورق الملون ولصقه على التماثيل “أنا نجّار أبواب وشبابيك وأحرص على المجيء كل عام منذ 35 عاما، لأنني أحب هذه اللعبة تزيين الحلوى

وأضاف “باب البحر هو ملك الحلاوة (الحلوى) والأسعار متاحة للغني والفقير من 20 جنيها إلى 150 جنيها (بين دولار واحد وثمانية دولارات) للكيلوغرام”.

ولا تقتصر حلوى المولد في مصر على التماثيل، بل تُصنع منتجات عديدة من المكسرات وتسقى بالعسل مثل الفول السوداني والسمسم والحمّص.

وفوق إناء ضخم مليء بالعسل المغلي، وقف شاب عمره 25 عاما يُدعى السيد، يقلّب المحتوى بملعقة خشبية كبيرة ويقول “أعمل هنا منذ 12 عاما وبعد انتهاء احتفالات المولد، نصنع الشوكولاتة والحلوى العادية”

تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة