تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

تعرف على الدول العربية الشقيقة التي ساندت مصر في حرب أكتوبر 1973

تعرف على الدول العربية الشقيقة التي ساندت مصر في حرب أكتوبر 1973

كتب / مصطفى الكوم

يحتفل المصريون كل عام يوم ال 6 من أكتوبر ، بالذكرى النصر والعبور ذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة، والتي انتصرت فيها قواتنا المسلحة على قوات الاحتلال الإسرائيلي، واستعادت على أثرها أرض سيناء.

ومما لاشك فيه أن هذا الننصر يفخر به كل عربي، مؤكدًا أنها حرب مثلت علامة فارقة في تاريخ الحروب العربية.

كما أن هذا الأنتصار قد ساهم في تغيير نظرة الدول الكبرى، وخاصًة الولايات المتحدة الأمريكية، إلى مصر والدول العربية، مشيرًا إلى أنه ساهم في إعادة الوطن العربي إلى المكانة الذي يستحقها.

حيث أن نحرب أكتوبر أحدثت تغيرا استراتيجيا وعسكريا وسياسيا في مسيرة مصر والوطن العربي، وشارك في النصر كل مواطن مصري وكل مواطن عربى ” .

وقد اجتمعت الدول العربية على كلمة سواء ، حيث وضعت يدهاهم مع يد مصر ، وكانوا على قلب رجل واحد ومن هذه الدول العربية التى شاركت مع مصر فى نصر اكتوبر 1973 م وكان لهم دور عظيم لاينكر أبدًا الدول التالية :

1- العراق

أرسلت العراق إلي مصر سربان من طائرات “هوكر هنتر” في نهاية مارس 1973، وبلغ مجموعات الطائرات التي وصلت مصر 20 طائرة، واستقرت في مطار قويسنا بمحافظة المنوفية، وكشفت وثائق أمريكية أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين ساعد مصر بقواته الجوية وصواريخ أرض أرض “لونا” التي اعطاها مجانا للسادات ، كما وقف بجانب سوريا بقوة العراق البرية

2- سوريا

قام الطيران السوري بقصف مواقع الجيش الإسرائيلي بهضبة الجولان يوم 6 أكتوبر في تمام الساعة 13:58، وشارك في الهجوم ما يقرب من 100 طائرة حربية سورية مكبدة القوات الإسرائيلية خسائر فادحة، كما أرسلت إلي مصر فرقتين مدرعة و3 ألوية مشاة وعدة أسراب من الطائرات

3- المملكة العربية السعودية

قامت السعودية بإنشاء جسر جوي لإرسال 20 ألف جندي إلي الجبهة السورية فور نشوب الحرب، كما قادت حظًرا عربيًا علي تصدير النفط يستهدف بلدان العالم بشكل عام وأمريكا وهولندا بشكل خاص لدعمهم لإسرائيل

4- الجزائر

ــ كانت الجزائر ثاني دولة من حيث الدعم خلال حرب 1973، بعد العراق المساهم على الجبهة السورية، فشاركت على الجبهة المصرية بفيلقها المدرع الثامن للمشاة الميكانيكية بمشاركة 2115 جندي و812 صف ضباط و192 ضابط جزائري.

ـــ قام الرئيس “بومدين” بارسال سرب طائرات سوخوي-7 وسرب ميج-17 وسرب ميج- 21 ، و وصلت الى الجبهة المصرية فى ايام التاسع و العاشر و الحادى عشر من أكتوبر.

ــ كانت الجزائر اول دولة من الدول العربية التى تعلن حظر تصدير البترول للدول التى تساند اسرائيل.

ــ طلب الرئيس الجزائري هواري بومدين من الاتحاد السوفييتي شراء أسلحة وطائرات لإرسالها إلى مصر بعد علمه بنية إسرائيل في الهجوم عليها، فكان رد الروس أن تلك الأسلحة ستتكلف مبالغ ضخمة فما كان من “بومدين” إلا أن قام بإرسال شيك لهم قائلًا: “أكتبوا المبلغ الذي تريدونه” بالإضافة إلى القوات التي حاربت

5- الإمارات العربية المتحدة

أثناء زيارته للندن خلال حرب أكتوبر، قرر الشيخ زايد قطع النفط عن إسرائيل والدول التي تساندها قائلًا: “النفط ليس أغلي من الدم العربي” وتبعته في ذلك الدول العربية، وكان عامل ضغط قوي على الدول الأجنبية.

كما تبرع زايد بمبلغ مائة مليون جنيه إسترليني للمعارك الدائرة على الجبهتين

6- ليبيا

ـــ منحت ليبيا مليار دولار مساعدات لشراء أسلحة عاجلة خلال حرب 1973

ـــ وعندما واجهت القيادة المصرية مشكلة تفوق القوة الجوية الاسرائيلية ، قامت ليبيا بعمل صفقة طائرات مع فرنسا و استخرجت جوازات سفر تحمل اسم ليبيا للطيارين المصريين حتى يتم تدريبهم داخل فرنسا.

6- الأردن

شاركت القوات الأردنية في الحرب علي الجبهة السورية بإرسال اللواء المدرع 40 واللواء المدرع 90، كما شاركت الأردن في خداع المخابرات الإسرائيلية حيث تم رفع أستعداد القوات الأردنية إلي الحالة القصوي يوم 6 أكتوبر 1973 مما أثار قلق إسرائيل ودفعها إلي إبقاء جزء من جيشها في إسرائيل للتصدي لأي هجوم محتمل علي تل أبيب

7- المغرب

أرسلت المملكة المغربية لواء مشاة في الجمهورية العربية إلى الجبهة السورية وسميت بـ”التجريدة المغربية”، وتم وضع اللواء المغربي في الجولان، كما أرسل المغرب قوات إضافية للقتال رفقة الجيش العربي السوري مدعومة بـ52 طائرة حربية 40 منها من طراز f5، بالإضافة إلى 30 دبابة.

8- السودان

كانت السودان من أوائل الدول التي أعلنت دعمها الكامل لمصر حيث نظمت مؤتمر الخرطوم والذي تم الإعلان من خلاله عن ثلاثية “لا” وهي لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض، وأرسلت السودان فرقة مشاه علي الجبهة المصرية كما لم تتردد في نقل الكليات العسكرية المصرية إلي أراضيها.

9- الكويت

قامت الكويت بإرسال 5 طائرات “هوكر هنتر” إلي مصر بالرغم من إمتلاكها 8 طائرات فقط، كما بعثت طائرتي من طراز سي 130 هيركوليز لحمل الذخيرة

10- تونس

أرسلت تونس إلي مصر كتيبة مشاة قبل الحرب كما أعطتها 5 طائرات “هوكر هنتر”

11- اليمن

لا أحد يستطيع إنكار دور اليمن في غلق مضيق باب المندب علي إسرائيل

12- فلسطين

قامت قوات المقاومة الفلسطينية بنصب الكمائن وزرع الألغام وتنفيذ الغارات علي تجمعات العدو مما أشغل العدو عن المخابرات المصرية.

حفظ الله بلادنا العربية والإسلامية

#مصطفى_الكومى

تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة