تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

تحول تاريخى لصفط تراب خلال مبادرة حياه كريمه

تحول تاريخى لصفط تراب خلال مبادرة حياه كريمه

تحول تاريخى لصفط تراب خلال مبادرة حياه كريمه

كتب /عبد السلام السايس._علاء ابوغانم

 

“صفط تراب” باتت على أعتاب التحول إلى نموذج للقرية المصرية المستدامة بيئياً، بعد أن أطلقت وزارة البيئة حملة بها تحت عنوان “قرية صفط تراب.. البداية” في إطار مبادرة رئيس الجمهورية “اتحضر للأخضر”، وانطلاقاً من إيمانها بأهمية تطوير القرى المصرية، ونشر مفهوم التنمية المستدامة استكمالاً لجهود الدولة في مبادرة “حياة كريمة”.

 

وبحسب تقرير للوزارة حول الحملة، فإن هدفها تمثل في تشجيع الشباب بالقرى المصرية والمتطوعين للمشاركة في تطوير قراهم، والتعاون مع الجهات المعنية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والإعلام، والمصريين بالخارج.

 

ووقع الاختيار على قرية “صفط تراب” التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، والتي يقطنها نحو 100 ألف نسمة، لتكون بداية الحملة ونموذجًا للقرية المصرية المستدامة بيئيًا، فتم حصر المشكلات البيئية بتلك القرية، والتي تتمثل في الصرف الصناعي علي الترع والمصارف، وتراكم نواتج تطهير الترع والمصارف واستخدامها كمقالب للقمامة، وتراكم المخلفات البلدية للسكان نتيجة عدم اشتراك بعض الأهالي في منظومة جمع القمامة أو عدم تنظيم مواعيد جمعها.

 

وفي إطار الحملة، تم تحقيق عدد من الإنجازات أبرزها، رفع 2700 طن من التراكمات خلال أسبوعين بمعدات محافظة الغربية، ومعدات “البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة”، الذي تشارك فيه المحافظة، كما تم تنفيذ برنامج تدريبي مكثف لشباب القرية حول أهمية مشاركة المجتمع في التصدي لقضايا البيئة بالقرى المصرية، والذي تضمن محاضرات وزيارات ميدانية للتعريف بالطبيعة، والمحميات الطبيعية، ونماذج الاستثمار البيئي، بهدف تأهيل الشباب للمشاركة الإيجابية في التصدي لمشكلات القرية، وتنفيذ أنشطة توعوية بها، مشيرة إلى أن المشاركين قاموا بتطبيق ذلك بنجاح منذ اجتيازهم لهذا التدريب.

 

الإنجازات تضمنت أيضاً تنفيذ اجتماعات وورش عمل للمرأة حول أهمية مشاركتها الإيجابية في الحد من المشكلات البيئية، لاسيما المخلفات الصلبة، والاستهلاك المفرط للأكياس البلاستيكية، وتم تنظيم ورشة عمل لأطفال القرية لتوعيتهم بالطبيعة وحمايتها، فضلاً عن وضع آلية لنظام جمع القمامة ومتابعة كفاءته بالتعاون مع الوحدة المحلية والأهالي ومتعهدي جمع القمامة، فضلاً عن التنسيق مع مشروع “الحد من التلوث الصناعي” لتقديم الدعم الفني والمالي للمصانع في هذا الشأن.

تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة