تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

“تحديات الأمن الفكري” ندوة بكلية حقوق جامعة المنصورة

“تحديات الأمن الفكري” ندوة بكلية حقوق جامعة المنصورة

 

الدقهليه…عبده الشربيني حمام

نظمت لجنة الأمن الفكرى بجامعة المنصورة اليوم الخميس ندوة ” تحديات الأمن الفكرى”.

أقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة وريادة الدكتور محمود المليجى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف الدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق ورئيس اللجنة بقاعة الدكتور عبد الرزاق السنهورى بكلية الحقوق.

حضر الندوة الدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق ورئيس لجنة الأمن الفكرى بالجامعة، الدكتور تامر صالح أستاذ ورئيس قسم القانون الجنائى بالكلية ونائب رئيس اللجنة، الدكتور المعتصم بالله مصطفى مدرس الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق وعضو اللجنة، عدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب كلية الحقوق، طلاب التربية العسكرية بالجامعة.

وأثنى الدكتور شريف خاطر على جهد كافة المنظمين للندوة وأكد أن إنشاء لجنة الأمن الفكرى توجه من الدولة للحوار مع الشباب حيث أنتبهت الجامعات لضرورة تنمية فكر الطلاب وتوعيتهم بالمخاطر المحيطة بهم بجانب الاهتمام بالعملية التعليمية.

وأضاف أن الفرد لايدرك قيمة وطنه إلا عندما يكون في الخارج وينبغى عليه أن يضع في اعتباره فضل وطنه عليه خاصة في مراحل التعليم المختلفة ويدافع عن وطنه ضد المتربصين به مهما اختلف مع النظام الحاكم به.

وطالب الشباب بالتزام نهج الوسطية في التعامل مع كافة الأمور وتحكيم العقل عند الحكم عليها وعدم الترويج للظواهر السلبية بالمجتمع حتى لو اختلفوا معها منعا لإثارة البلبلة في المجتمع.

وأشار الدكتور تامر صالح إلى أن الأمن من أفضل النعم التي يتمتع بها الإنسان وإلى أن الأمن الفكرى أساس باقى صور الأمن لأن توافره يؤدى لتحققها.

وأضاف أن المجتمع المصرى أصبح يشهد ظواهر دخيلة مثل الإرهاب والإلحاد والتي تسبب فيها انعدام الأمن الفكرى حيث أن الانحراف يبدأ بفكرة قد تؤدى لتهويل الأمر مثل التشدد الفكرى أو تهوينه مثل الانحلال الأخلاقى.

ويعتقد أن أسباب انعدام الأمن الفكرى تتمثل في الفهم الخاطئ للدين وعدم مراعاة الاختلافات الفقهية، انعدام الحوار المجتمعى والتمسك بالرأى الواحد، عدم قيام الإعلام بدوره في بناء المجتمع، الحقد الطبقى نتيجة تفاوت الدخول، تناقض بين أقوال وأفعال الشخصيات العامة، عدم استيعاب طاقات الشباب وثقل مهاراتهم.

ويرى أن انعدام الأمن الفكرى يؤدى إلى انتشار الفتن وخاصة الدينية في المجتمع، غياب الاستثمار في الدولة وتوجيهة لخدمة مصالح خاصة، كافة صور الانحراف، هجرة الكفاءات من الدولة، إضرار بسمعة الدولة عالميا وبتماسكها المجتمعى.

وأضاف أن تحقيق الأمن الفكرى يتطلب تحقيق العدالة الاجتماعية واحتواء كافة فئات المجتمع وإقامة حوار رشيد بينهم، ولذا سعت الجامعة مؤخرا لإقامة لجان للتواصل مع طلابها وإنشاء مراكز لتطوير مهاراتهم العملية والعمل على حل كافة مشكلاتهم

وأكد الدكتور معتصم بالله مصطفى أن الأمن له عدة صور منها الفكرى والاجتماعى والغذائى، فالأمن الفكرى يستهدف الحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع وثوابته من المؤثرات الخارجية في ظل التطور التكنولوجى الهائل الذي يشهده العالم حاليا

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة