تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

السويد تتحدى ترامب و التيار العلمي السائد برفضها الْحَظ

السويد تتحدى ترامب و التيار العلمي السائد برفضها الْحَظ

السويد تتحدى ترامب و التيار العلمي السائد برفضها الْحَظر
طارق ناجح

في تقرير لـ تيم ليستر وسيباستيان شوكلا لـ سي إن إن (CNN)، لا يزال الكثير من الدول الأوروبية في حالة حظر للحد من إنتشار الفيروسات التاجية (كورونا) ، مع قيود صارمة على الحركة والعقوبات لمن ينتهكون الحظر،
لكن ليس السويد، فالمطاعم والحانات مفتوحة في مُدُن الشمال ، والملاعب والمدارس أيضًا ، وتعتمد الحكومة على العمل التطوعي لوقف انتشار Covid-19.
إنه نهج مثير للجدل ، وهو نهج جذب انتباه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقال ترامب يوم الثلاثاء “السويد فعلت ذلك ، القطيع ، يسمونه القطيع. معاناة السويد سيئة للغاية.”
لكن الحكومة السويدية واثقة من أن سياستها يمكن أن تنجح. قالت وزيرة الخارجية آن ليندي للتلفزيون السويدي يوم الأربعاء إن ترامب كان “مخطئًا من الناحية الواقعية” في اقتراح أن السويد تتبع نظرية “مناعة القطيع” – بالسماح لعدد كافٍ من الأشخاص بالاصابة بالفيروس مع حماية الضعفاء ، مما يعني أن سكان الدولة يبنون مناعة ضد المرض.
وقالت إن استراتيجية السويد كانت: “لا يوجد تأمين ونعتمد كثيرًا على الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية بأنفسهم”.
كما رفض عالم الأوبئة في الدولة ، أندرس تيجنيل ، انتقاد ترامب لسوء أداء السويد. وقال لشبكة CNN التابعة لـ Expressen “أعتقد أن السويد على ما يرام.” “إنها تحقق نتائج عالية الجودة بنفس الطريقة التي يتم بها دائمًا. حتى الآن ، تتعامل الرعاية الصحية السويدية مع هذا الوباء بطريقة رائعة.”
حتى 9 أبريل ، يوجد في السويد 9141 حالة إصابة بفيروس Covid-19 و 793 حالة وفاة ، وفقًا لأرقام جامعة جونز هوبكنز.
إن إجراءات السويد تتعلق بالتشجيع والتوصية ، وليس الإكراه. بعد يومين من فرض إسبانيا حظرًا على مستوى البلاد في 14 مارس ، كانت السلطات السويدية تشجع الناس على غسل اليدين والبقاء في المنزل إذا مرضوا. في 24 مارس ، تم إدخال قواعد جديدة لتجنب الازدحام في المطاعم. لكنهم بقوا منفتحين كثيرا.
وكذلك فعلت العديد من المدارس الابتدائية والثانوية. لا يزال يُسمح بتجمعات تصل إلى 50 شخصًا.
ودافع تيجنيل عن قرار إبقاء المدارس مفتوحة. “نحن نعلم أن إغلاق المدارس له آثار كثيرة على الرعاية الصحية لأن الكثير من الناس لا يستطيعون الذهاب إلى عملهم بعد الآن. يعاني الكثير من الأطفال عندما لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة”.
وقالت إليزابيث ليدن ، الصحفية في ستوكهولم ، لشبكة CNN إن المدينة أقل ازدحامًا الآن. “تحول مترو الأنفاق من أن يكون مكتظًا بالكامل إلى وجود عدد قليل من الركاب لكل عَرَبَة. أشعر أن الأغلبية العظمى تأخذ توصيات الإبعاد الاجتماعي على مَحْمَل الجد”.
لكنها أضافت أنه “في حين أن بعض السويديين لن يُقَبِّلوا أزواجهم ، فإن البعض الآخر يقيمون حفلات عيد الفصح”.

ينصب تركيز السويد على حماية المسنين. قيل لأي شخص يبلغ من العمر 70 عامًا أو أكثر أن يبقى في المنزل ويحد من تواصله الاجتماعي قدر الإمكان. قال مسؤول حكومي سويدي إن الناس أيدوا نهج الحكومة بشكل عام ، لكن الكثيرين “كانوا مستائين من حقيقة أنه لم يتم فرض حظر على زيارة منازل كبار السن حتى وقت قريب [1 أبريل] ، والآن ينتشر الفيروس على نطاق واسع بين هذه المنازل مما تسبب في ارتفاع عدد القتلى “.
تشكك منظمة الصحة العالمية في نهج السويد. و قالت منظمة الصحة العالمية لـ CNN ، الأربعاء ، زيادة جديدة في الإصابات في البلاد ، أنه “من الضروري” أن تزيد السويد من التدابير للسيطرة على انتشار الفيروس ، وإعداد وزيادة قدرة النظام الصحي على التأقلم ، وضمان الابتعاد الجسدي والتواصل عن سبب و كيف إتخاذ جميع التدابير للسكان “.
وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية في أوروبا: “إن نهج” كل المجتمع “فقط هو الذي سيعمل على منع التصعيد وقلب هذا الوضع.
من المؤكد أن “منحنى” السويد – معدل العدوى والوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي – أكثر حدة من مثيله في العديد من البلدان الأوروبية الأخرى التي تتخذ إجراءات أكثر صرامة. قدرت دراسة أجرتها إمبريال كوليدج لندن أن 3.1 ٪ من سكان السويد مصابون (حتى 28 مارس) – مقارنة بـ 0.41 ٪ في النرويج و 2.5 ٪ في المملكة المتحدة.
أما بالنسبة للوفيات ، فبحلول 8 أبريل / نيسان ، تسبب الفيروس التاجي في 67 حالة وفاة لكل مليون مواطن سويدي ، وفقًا لوزارة الصحة السويدية. كانت النرويج 19 حالة وفاة لكل مليون ، وفنلندا سبعة لكل مليون. وارتفع عدد الوفيات يوم الأربعاء بنسبة 16٪.
يطالب بعض الباحثين السويديين الحكومة بضرورة أن تكون أكثر صرامة. كتب العديد من الأطباء السويديين البارزين هذا الأسبوع رسالة مفتوحة يرثى فيها أن أعدادًا كبيرة من الناس يزورون الحانات والمطاعم ومراكز التسوق ، وحتى منحدرات التزلج. “هذا للأسف يترجم إلى عدد الضحايا الذي يستمر في الصعود في السويد.”
سيسيليا سودربرغ – نوكلير – باحثة في علم المناعة الفيروسية في معهد كارولينسكا السويدي – هي واحدة من أكثر من 2000 مهني وباحث في مجال الصحة وقعوا على عريضة تطالب بعمل أكثر صرامة. وقالت لـ CNN: “نحن لا ننتصر في هذه المعركة. إنها مرعبة.
“حيث أعيش الناس يعملون من المنزل ، لكنهم يذهبون إلى المطاعم المحلية والمقاهي المحلية ويخلطون بين كبار السن والشباب من المدارس والجامعات. هذا ليس بُعداً اجتماعيًا.”

يقول سودربرغ نوكلير إن الوضع في ستوكهولم ، حيث حدثت الغالبية العظمى من الإصابات في البلاد ، “ضائع” ، لكنه يضيف: “لم يفت الأوان لبقية البلاد. أتمنى أن نغلق ونسيطر على المناطق التي لم تتأثر بنفس الطريقة “.
الصمود في وجه العاصفة
يقوم توم بريتون ، أستاذ الإحصاء الرياضي في جامعة ستوكهولم ، بوضع نماذج لكيفية تصرف الأمراض المعدية بين السكان. ويعتقد أن 40 ٪ من سكان العاصمة السويدية سيصابون بنهاية أبريل. وبينما اعترف بصعوبة قياس معدل الإصابة ، قال لشبكة CNN إن “أفضل تخميني اليوم هو 10٪ أو أكثر قليلاً” من السويديين المصابين حاليًا بالفيروس على الصعيد الوطني.
يخشى بعض المعارضين لسياسة الحكومة من أن الاعتماد على السلوك الطوعي سيؤدي إلى ارتفاع سريع في الحالات ، مما قد يؤدي إلى إرباك نظام الرعاية الصحية. السويد لديها أيضًا واحدة من أدنى نسب أسرة الرعاية الحرجة للفرد في أوروبا ، وقال المسؤول الحكومي الذي تحدث مع CNN أن إمدادات معدات الحماية تبقى فقط قبل الطلب.
على أي حال ، السويد مستعدة بشكل أفضل لمواجهة العاصفة من الدول الأخرى. عمل حوالي 40٪ من القوى العاملة في البلاد من المنزل بانتظام ، حتى قبل أن يصاب الفيروس ولدى السويد نسبة عالية من الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم ، بينما في جنوب أوروبا ليس من غير المألوف أن يكون هناك ثلاثة أجيال تحت سقف واحد.

وتقول إيما غروسميث ، وهي محامية توظيف بريطانية تعمل في ستوكهولم ، إن العامل الآخر لصالح السويد هو شبكة رعاية اجتماعية سخية تعني أن الناس لا يشعرون بأنهم ملزمون بالتقدم للعمل إذا كان طفلهم الصغير مريضًا. يبدأ دعم الدولة في اليوم الأول من الغياب عن العمل بسبب مرض الطفل. وقالت لشبكة CNN: “تم إعداد النظام هنا جيدًا بالفعل لمساعدة الناس على اتخاذ خيارات أكثر ذكاءً تفيد في نهاية المطاف السكان الأوسع”.
لكن غروسميث يشير إلى وجود فجوة كبيرة بين الطريقة التي ينظر بها السويديون والمغتربون إلى الفيروس. “هناك ثقة محلية في النظام بين أولئك الذين نشأوا معه. في المقابل ، يشعر العديد من مجتمع المغتربين أن الاستراتيجية لم يتم توصيلها بشكل واضح ولا يتم تحديها بقوة في الصحافة السويدية. إنهم قلقون للغاية”.
سيحدد الشهر التالي ما إذا كان النظام السويدي على صواب أم لا.

تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة