تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

التوقيع الرقمى تقنية اساسية في وجود التحول الرقمي

التوقيع الرقمى تقنية اساسية في وجود التحول الرقمي

….صباحك تكنولوجيا….

التوقيع الرقمى تقنية اساسية في وجود التحول الرقمي

بقلم د/ حنان عبد القادر محمد

 

عزيزي القارئ لا شَك أن أي خُطْوَة تَخُطُّوهَا أي دَولة نَحو اِسْتِبْدَال اَلْعَمَلِيَّات اَلتَّقْلِيدِيَّة بِالْعَمَلِيَّاتِ اَلرَّقْمِيَّة وَالتَّحَوُّل اَلرَّقْمِيّ وخَاصة اَلْعَمِيق تَكُون سَبب لَرَفَعَهَا لمَصاف الدول اَلْمُتَقَدِّمَة، فَالتَّحَوُّل الرقمي لا يشمل تبني اَلْمُؤَسَّسَات لأدوات رقمية جديدة فحسب، بل يشمل أيضًا إعادة تنظيم استراتيجياتها من خِلال تطبيق تِقْنِيَّات جديدة لتحسين الخدمات وخَفض التكاليف وزِيادة الأرباح. في عالم مُتَزَايِد الترابط، وعالمي وغير مُتَمَرْكِز، حيث يعمل اَلتَّحَوُّل اَلرَّقْمِيّ على تحسين إنتاجية اَلْمُؤَسَّسَة، ويسمح بتلبية احتياجات اَلْعُمَلَاء بطَريقة أكثر تخصيصًا وَيَمْنَح درجة مِن اَلْمُرُونَة لِلْمُؤَسَّسَاتِ لم تَكُنْ لديها مِن قَبل، وهَذا يعني المزِيد من فُرَص العمل، وَلَيْسَ تَخْفِيض العِمالة كما يَظُنّ البَعض.

 

وكان ظُهُور شَخصية اَلْعَمِيل اَلرَّقْمِيّ، الذي يَطْلُب الخدمات اَلْمُتَاحَة في أي مكان وزمان بِنقرة زِر واحدة، أحد اَلْمُحَرِّكَات اَلرَّئِيسِيَّة لِلتَّحَوُّلِ اَلرَّقْمِيّ. رُبَّمَا تَكُون اَلْخِدْمَات المَصرفِية الإلكترونية هي الحَالة الأكثر تَمْثِيلاً لِهذا التغيير؛ فلا شك في أن جُزْءًا كَبِيرًا من رَقمنتِها مُرْتَبِط باستخدام الشهادات، التي تُتِيح اَلتَّمَتُّع بِخدمات آمنة واستخدام اَلتَّوْقِيع الرقمي، والتي تُوَفِّر لِلْعُمَلَاءِ وُصُولاً آمنًا من أي مكان، لإجراء استفسارات أو لِلتَّعَاقُدِ على مُنْتَجَات مُحَدَّدَة. وأصبح لِلتَّوْقِيعِ اَلرَّقْمِيّ ضَرورة في ظِل هذا اَلتَّحَوُّل اَلرَّقْمِيّ.

 

فَالتَّوْقِيع اَلرَّقْمِيّ هُوَ أُسْلُوب يَعتمِد على اَلْعَمَلِيَّات اَلرِّيَاضِيَّة المبرمجة بِتِقْنِيَّات خَاصة يُسْتَخْدَم لِلتَّحَقُّقِ من صِحَّة وَسَلَامَة رِسالة أو بَرْنَامَج أو مُسْتَنَد رقمِي. فهو اَلْمُكَافِئ اَلرَّقْمِيّ لِلتَّوْقِيعِ اَلْمَكْتُوب بِخط اليد أو اَلْخَتْم اَلْمَخْتُوم، لكنه يُوَفِّر أمانًا أكثر توارثًا. ويهدف اَلتَّوْقِيع اَلرَّقْمِيّ إلى حل مُشْكِلَة العَبَث وانتِحال اَلْهُوِيَّة في الاتصالات الرقمية، حيث يُمْكِن أن تُوَفِّر التوقيعات الرقمية دليلًا على منشأ وهوية وحالة اَلْمُسْتَنَدَات الإلكترونية أو اَلْمُعَامَلَات أو الرسَائِل اَلرَّقْمِيَّة. ويُمْكِن لِلْمُوقِعِينَ أيضًا استخدامها للإقرار بِالْمُوَافَقَةِ.

 

كما يُعْنَى التوقِيع اَلرَّقْمِيّ قُدْرَة اَلْمُسْتَخْدَم على إِجرَاء عَملية التوقيع بصِيغة رقمية وَقُدْرَته على التحقق من صِحة هذا التوقيع، وَهُوَ وسيلةٌ لضمان كَوْن الوثيقة اَلْإِلِكْتِرُونِيَّة، اَلْبَرِيد الإلكتروني وجَدول البيانات والملف النصي وما إلى ذلك أصيلةٌ، بِمعنى أنك تَعرف من أَنشأ اَلْمُسْتَنِد وتعرف أيضًا أنه لم يُغيَّر بأيّ شكلٍ من الأشكال منذ إنشائه. ويَستنِد اَلتَّوْقِيع اَلرَّقْمِيّ على أنواعٍ مُعِينَة من التشفير لضمان اَلْمُصَادَقَة. والتشفير هو عملية أخذ كافة البيانات التي يُرْسِلهَا جهاز الكٌمبيوتر أو المٌوبيل إلى جِهازٍ آخر وتَرمِيزها بِشكلٍ يُمْكِن فَقط لِلْكُمْبِيُوتَرِ أو المٌوبيل الآخر فَك تشفيره. وَالْمُصَادَقَة هي عَمَلِيَّة اَلتَّحَقُّق من أن هَذه المعلومات تَأتي مِن مَصدرٍ مَوْثُوق به. وتعمل هاتان العمليتان جنبًا إلى جنب لإنتاج التوقيعات اَلرَّقْمِيَّة.

 

ولعَلك تَتساءَل عَزيزي القارِئ كَيف تَعمل اَلتَّوْقِيعَات اَلرَّقْمِيَّة؟ والإجابة عَلى ذَلك تَكْمُن في اِعتماد اَلتَّوْقِيعَات اَلرَّقْمِيَّة على تَشْفِير اَلْمِفْتَاح العَام، وَالْمَعْرُوف أيضًا باسم اَلتَّشْفِير غَير اَلْمُتَمَاثِل. باستخدام خَوَارِزْمِيَّة اَلْمِفْتَاح العام، حيث يتم إنشاء مِفْتَاحَيْنِ، مما يُؤَدِّي إلى إنشاء زُوِّجَ من المفاتيح مُرْتَبِط رِيَاضِيًّا، أَحَدهمَا خَاص والآخر عَام، حيث تعمل اَلتَّوْقِيعَات اَلرَّقْمِيَّة مِن خِلال مِفْتَاحِي تَشْفِير بِالْمِفْتَاحِ العام وَالتَّوْثِيق بِشَكل مُتَبَادَل. حيث يَستخدم اَلشَّخْص الذي يُنْشِئ اَلتَّوْقِيع اَلرَّقْمِيّ مِفْتَاحًا خَاصًّا لِتَشْفِير البيانات اَلْمُتَعَلِّقَة بالتوقيع، بينما الطريقة الوحيدة لفك تَشْفِير تِلك البيانات هي باستخدام اَلْمِفْتَاح العَام للموقّع. فإذا لم يَتَمَكَّن اَلْمُسْتَلِم من فَتح اَلْمُسْتَنِد بِالْمِفْتَاحِ العام لِلْمَوْقِعِ، فهذه علامة على وُجُود مُشْكِلَة في اَلْمُسْتَنِد أو التوقيع. هذه هي الطريقة التي يتم بها مُصَادَقَة التوقيعات الرقمية.

 

وتَتَطلب تِقْنِيَّة اَلتَّوْقِيع اَلرَّقْمِيّ ثِقة جَميع الأطراف في أن اَلشَّخْص الذي قَام بِإنشاء اَلتَّوْقِيع قَد احتفظ بسرية اَلْمِفْتَاح الخَاص. إذا كان لدى شَخص آخر حَق اَلْوُصُول إلى مِفْتَاح اَلتَّوْقِيع الخَاص، فَيُمْكِن لِهَذَا اَلطَّرَف إِنشَاء تَوْقِيعَات رقمية احتيالية باسم صَاحِب اَلْمِفْتَاح اَلْخَاصّ، وعلي ذلك لا بد من اتخاذ اَلْوَسَائِل وَالتِّقْنِيَّات اللازمة لعمليات اَلتَّشْفِير والأمَان حَتى لا يَحْدُث ذلك.

 

وإذا كَانت اَلْمُؤَسَّسَة تَتَعامل مع عَدد كَبير مِن اَلْمُسْتَنَدَات المادية بِشكل يومي، فيجب أن تُفَكِّر في اعتماد اَلتَّوْقِيعَات الرقمية. فلن يُمَهِّدُوا الطريق لِمُسْتَقْبَل بلا أوراق فحسب، بل سَيَجْعَلُونَ أيضًا سَير العَمل أكثر كَفاءة وَتَزِيد الإنتاجية، ويقلل الفساد المالى، مما يُوَفِّر الوقت والمال. وهناك خمسة أسباب تُجْبِر اَلْمُؤَسَّسَة على استخدام التوقيعات الرقمية:

 

اَلسَّبَب الأول: اَلتَّحَوُّل اَلسَّرِيع؛ حَيث يَتَعَيَّن عَلى اَلْمُوَظَّفِينَ في اَلْمُؤَسَّسَات التي تَسْتَخْدِم اَلتَّوْقِيعَات اَلتَّقْلِيدِيَّة القِيام بِالعَديد من اَلْخُطُوَات لتَوقيع وإرجاع مُسْتَنَد تم استلامه عَبر اَلْبَرِيد اَلْإِلِكْتِرُونِيّ. بِاستخدَام هَذه اَلتِّقْنِيَّة، حَيث يُمْكِن تَوقِيع أَي نُوِّعَ مِن اَلْمُسْتَنَدَات وَالْعُقُود بِنقرَة زِر واحدة. ونتيجة لذلك، يُمْكِن تَوفِير اَلْوَقْت لأن هذه الرموز تَسمح باستبدال عَملية اَلْمُوَافَقَة على الورق بِنظام رقمي بالكامل أسرع وأرخص. بِفضل اَلتَّوْقِيعَات الرقمية، يُمْكِن توقيع اَلْمُسْتَنَدَات على الفور تقريبًا، من أي مكان باستخدام الكٌمبيوتر اللوحي أو الهاتف أو الكمبيوتر الشخصي.

 

اَلسَّبَب اَلثَّانِي: تَوفِير في اَلتَّكَالِيف؛ حَيث إِنَّ تَطبِيق الَرقمَنة لَه تَكلِفة، ولَكن عَلى المَدى اَلطَّوِيل، سَينتهي الأمر إلى تَوفير المَال. بِاسْتِخْدَام اَلتَّوْقِيع اَلرَّقْمِيّ، سَيَكُونُ إرسال اَلْمُسْتَنَدَات الورقية غير ضروري. لذلك، سَتنخفض تَكاليف الطباعة والتسليم/ الشحن. سَيَكُونُ هُنَاكَ أيضًا وَفر في اَلتَّكَالِيف غَير اَلْمُبَاشِرَة اَلْأُخْرَى مِثل اَلْإِيدَاع أو إِعادة إِدخال البيانات أو الأرشفة أو اَلتَّتَبُّع وفي النفقات اَلْمُتَعَلِّقَة بِمُعَالَجَة الملفات السرية. سَيُسَاعِدُ استخدام اَلتَّوْقِيعَات اَلرَّقْمِيَّة أَيضًا في تَقْلِيل اَلْمُخَلَّفَات البِيئية كَنتيجة لِلتَّخْفِيضِ الكَبير في اَلْوَرَق اَلَّذِي سَتستخدِمه اَلْمُؤَسَّسَة.

 

اَلسَّبَب اَلثَّالِث: كَفَاءَة سِير العَمل؛ حَيث تَضمن هَذه اَلتَّوْقِيعَات كَفاءة أفَضل في سِير العَمل. فإدارة اَلْمُسْتَنَدَات وتَتَبعها أسهل وأسَرع. فَيُمْكِن أن تَسْتَغْرِق العَمليات اَلَّتِي تَسْتَغْرِق شُهُورًا مِن وقت طَلب اَلْمُسْتَنِد حَتى استلامه وقتًا أقَل بِكَثِير. كَما أَنَّهَا تَجعل مِن اَلسَّهْل تَنْظِيم المَعلومَات وَالْمُسْتَنَدَات، لأنه لا تُوجَد أي أوراق ورقية يُمْكِن فَحصها. وَيُعَدّ البَحث في اَلْمُسْتَنَدَات اَلرَّقْمِيَّة أسهل وأسرع مِن البَحث في اَلْمُسْتَنَدَات اَلْوَرَقِيَّة اَلْمُخَزَّنَة في خَزائن اَلْمِلَفَّات أو اَلصَّنَادِيق. وَأَيْضًا سَيتم تَتَبُّع اَلْمُسْتَنَدَات بِشكل أفضل. حَتى أن بَعض البَرامج تُرْسِل إلى اَلْمُوَقِّعِينَ بَريدًا إِلِكْتِرُونِيًّا لِلتَّذْكِيرِ إذا لم يَتِمّ تَوْقِيع اَلْمُسْتَنِد بعد.

 

اَلسَّبَب اَلرَّابِع: تَعْزِيز الأمن؛ حَيث تَعمل اَلتَّوْقِيعَات اَلرَّقْمِيَّة على تَقْلِيل مخاطِر تَكْرَار أو تَغْيِير اَلْمُسْتَنِد نَفْسه وتَضمن اَلتَّحَقُّق مِن صِحَّة اَلتَّوْقِيعَات وشرعِيتها لأن كُلّ مِنها مَحمي بِخَتْم واضح للعَبث، والذي يُنَبِّه إذا تم تغيير أي جُزْء من اَلْمُسْتَنِد بَعد التوقِيع. حَيث يَتِم تَزويد اَلْمُوَقِّعِينَ أيضًا بأرقام اَلتَّعْرِيف اَلشَّخْصِيَّة وكلمة اَلْمُرُور وَالرُّمُوز اَلَّتِي يُمْكِنهَا اَلْمُصَادَقَة وَالتَّحَقُّق مِن هَوِيتهمْ وَالْمُوَافَقَة على تَوْقِيعَاتهمْ. وَتُحَافِظ على مسارات اَلتَّشْفِير وَالتَّدْقِيق اَلرَّقْمِيَّة على أمَان اَلتَّوْقِيع، وتَحمي اَلْمُؤَسَّسَة من الاحتيال وَتُحَافِظ على أمان المعلومات.

 

اَلسَّبَب الخَامِس: زِيادة مِساحة اَلتَّخْزِين؛ نظرًا لحَقيقة تَخزين الملفات اَلرَّقْمِيَّة في خَوادِم اِفتراضِية مُتَّصِلَة بشبكة تِكْنُولُوجْيَا اَلْمَعْلُومَات أو في اَلسَّحَابَة، فَلن تَحتاج إلى الاحتفاظ بِخزائن تَخزين المَكتب مَليئة بالملفات اَلْوَرَقِيَّة وَيُمْكِن أن يَكُون لمَكتبك مِساحة أكبر مُتَاحَة لأشياء أُخْرَى. حيث تشغل اَلْمُسْتَنَدَات المادية مِساحة كَبِيرَة وَتَزِيد من استخدام اَلْوَرَق، وَهُوَ أمر لا يُوصَى به نظرًا لتأثيرها البيئي. فيجب التسارع لعَصر جَديد بِتِقْنِيَّات جَدِيدَة تُؤَدَّى لنَهضة اَلدُّوَل وتَقدمها. . وللحديث بقية، ،

تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة