تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

الاكتئاب اسبابه وعلاجه

الاكتئاب اسبابه وعلاجه

كتبت د/ رانيا فكرى

ليس كل شخص يصابه حاله من الحزن او يفضل الجلوس بمفرده يطلق عليه شخص مكتئب فهناك عدد صفات والاعراض من خلالها نطلق هذا اللفظ ولابد من استمرار هذه الاعراض ستة أشهر متتالية .

مفهوم الاكتئاب
يعتبر الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الأكثر انتشاراً حول العالم، والتي تصيب الذكور والإناث على حدٍّ سواء ومن مختلف الأعمار، ويعرّف على أنّه وجودُ خللٍ يؤثر على التوازن العاطفي والنفسيّ بالإضافة إلى التوازن الجسدى .
أعراض الاكتئاب
يصيب الإنسان بحالة من الحزن والخمول والتعب ونقص النشاط وضطرابات فى النوم والشهية والشكوى من الألم مختلفة فى البدن مع الشعور بعدم الثقة بالنفس واختلال رؤيته للأمور حوله.

أسباب الاكتئاب
أولا :عوامل داخلية
أثبتت أسباب الأبحاث والدراسات أنّ أكثر الأشخاص المعرضين للاكتئاب هم الذين يوجد في تاريخهم العائلي .

ثانيا عوامل خارجية

٢- المرحلة العمرية: وجد أنّ ظاهرة الاكتئاب تنتشرُ بشكلٍ كبير في صفوف المراهقين والشباب، والذين يسعون إلى التعبير عن مشاكلهم أو ما يجول في خواطرهم من مشاعر وأحاسيس من خلال التمرّد والغضب المستمر او التقوقع في الذات والشعور بحالة شديدة من الحزن اكتئاب وقد تؤدى إلى الانتحار.

٣- الضغوطات النفسيّة و المشاكل التي يتعرّض لها الإنسان خلال حياته، مثل فقدان أحد الأقارب أو الأصدقاء، وسوء الحالة الاقتصادية وعدم القدرة على تحمّل النفقات المختلفة، والمشاكل السياسيّة والحروب، والمشاكل الاجتماعية؛ كالطلاق، وانهيار القيم والأخلاق في المجتمعات التي تسعى إلى التحضّر والتمدّن، وغيرها من الضغوطات الأخرى. وايضا مشكلات الجنس .

٤- بيّنت العديد من الدراسات الحديثة أنّ الإناث هن أكثر عرضةً للإصابة بالاكتئاب من الذكور، حيث إنّ الفتيات يسمحن للمشاعر السلبيّة بالسيطرة على الأفكار طوال الوقت بعكس الذكور، الذين هم أكثر واقعية ويستطيعون التغلّب على هذه المشاكل.

٥- الإدمان: الأشخاص المدمنون اغلبهم مكتئبين لأنهم أخذوا من الادمان وسيلة للهروب من الاكتئاب

٦- الأمراض العضوية: وتحديداً الأمراض الخطيرة الأورام الخبيثة، والصرع، الأمراض الليفيّة التي تصيب الرأس وغيرها، حيث إن بعض الأدوية المستخدمة للعلاج تسبّب الشعور بالحزن والاكتئاب

علاج الاكتئاب من خلال
١- الأدوية تساعد على تنظيم كيمياء المخ بشكل منتظم
٢- الجلسات النفسية وقد يتدخل مع الجلسات علاج دوائى على حسب نوع الاكتئاب ودرجة وتدور الجلسات فى أطار تدعيم الذات وأعادة بناء هيكلها وتشمل الجلسات النفسية

*ممارسة الرياضة والتمتع بالنشاط.
*الابتعاد عن الخمر.
*اقامة شبكة اجتماعية داعمة من الأصدقاء والعائلة، وخاصة في أوقات الأزمات.
*معرفة معلومات كافية وموثوقة عن الاكتئاب وخاصة إذا كنت من الفئة المعرضة له.
* اكساب السلوكيات الإيجابية لتدعيم الذات فى التعامل مع الضغوط النفسية .
* استخدام الارشاد الدينى للاهتمام بالجانب الروحانى ذات تأثير قوى على صحة الإنسان .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏قبعة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏
تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة