تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

يوم الهندسة طلاب مصر يبدعون بصناعة روبوت لاقتحام الفضاء

يوم الهندسة طلاب مصر يبدعون بصناعة روبوت لاقتحام الفضاء

عبده الشربيني حمام

يوجد في مصر الكثير من العقليات الفذة التي تحاول أن تصنع لنفسها ولبلدها مستقبلا أفضل من خلال اختراعات واكتشافات جديدة تساعد البشرية على التطور، وتحرص الدولة على رعاية مثل هذه المواهب وعرض أفكارهم في مؤتمر سنوي يسمى “يوم الهندسة المصري”، وإعطاء الفرصة للعديد من المهندسين المصريين لعرض مشاريعهم.

ويتواجد بالمؤتمر لجنة تحكيم متخصصة بتقييم المشاريع واختيار الأكثر ابتكارا، وهو ما يعطي فرصة ذهبية للطلاب في تخصص الهندسة بكافة جامعات الجمهورية لتسويق مشاريع تخرجهم وابتكاراتهم لرجال الأعمال أو الدولة لتبنيها وتطويرها.

ومن ضمن المشاريع التي عرضت هذا العام في يوم الهندسة المصري، مشروع تخرج طلاب الفرقة الخامسة لكلية الهندسة بمعهد العاشر من رمضان “humanoid avatar robot”، وهو “روبوت” مصمم لتأدية المهام التي يحتاج المهندس أن يقوم بها في أماكن تمثل خطرا لمن يتواجد بها، أو تلك التي يصعب التواجد فيها من الأصل كـالفضاءـ

ويقول طارق أحمد فهمى طالب الفرقة الخامسة، إنه قام رفقة زملائه بتنفيذ ذلك الاختراع مشروعا لتخرجهم، حيث فكروا في البداية بعمل روبوت ثم طوروا الفكرة ليكون “افاتار روبوت” بمعنى أن يمثلهم في الأماكن المختلفة التي لن يتمكنوا من التواجد فيها.

وبدأ الشباب مشروعهم بنموذج صغير بمثابة بروفة ليتأكدوا خلالها من عوامل نجاح مشروعهم، ثم قاموا بإكمال التصميم على نموذج أكبر وبمحركات أكبر، كما وفروا حوله إضاءة جيدة ليكون سهلا للكاميرا رؤيته، وتحليل مفاصل الروبوت.

وشعر الطلاب بسعادة غامرة، فور عرض المشروع على لجنة التقييم بيوم الهندسة المصري ولقي استحسانا وإشادة واسعة من اللجنة.

يرى الطلاب أنه من الممكن أن يستخدم الاختراع في وظائف واستخدامات أخرى، وفي أماكن مختلفة ومجالات عديدة؛ حيث يمكن الاستفادة منه في أبحاث الفضاء، من خلال إرسال الروبوت إلى الفضاء والتحكم فيه من الأرض.

كما يمكن الاستفادة منه في عمل صيانة على أجهزة الاستشعار أو معدات البحث العلمى الموجودة في القطب الشمالى والقطب الجنوبى بحيث لا يكون هناك حاجة إلى إرسال مهندسين يضطرون المكوث فيه ظل ظروف مناخية قاسية.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة