تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

ومضات من حياة الراحل “جمال عبدالناصر”.

ومضات من حياة الراحل “جمال عبدالناصر”.

كتبت: نورا يسري

ولد “جمال عبد الناصر” في ١٥ يناير ١٩١٨ في ١٨ شارع قنوات في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية، وكان “جمال عبد الناصر”أول أبناء والديه، والده يدعي” عبد الناصر حسين سلطان ” وكان بيعمل في مصلحة البريد بالإسكندرية، وكان مرتبه يكفى بصعوبة لسداد ضرورات الحياة .
وتزوج” جمال عبد الناصر “من السيدة ” تحية كاظم “فى ٢٩ يونيه ١٩٤٤ ابنة تاجر من رعايا إيران،و كان قد تعرف على عائلتها عن طريق عمه “خليل حسين”، وقد أنجب ابنتيه” هدى ومنى “وثلاثة أبناء هم” “خالد وعبد الحميد وعبد الحكيم”.

واتخرج من الكليه الحربيه فى القاهره سنة 1938 و اتعين ظابط فى سلاح المشاه فى أسيوط،و اشتغل فى العلمين و السودان ثم بعد ذلك اتعين مدرس فى الكليه الحربية، وأشترك فى حرب فلسطين سنة 1948 و اتحاصر مع فرقته فى الفالوجا وقد جرح” جمال عبد الناصر “مرتين أثناء حرب فلسطين ونقل إلى المستشفى، ونظراً للدور المتميز الذي قام به خلال المعركة فإنه منح نيشان “النجمة العسكرية” في عام ١٩٤٩، وفى عهده احتلت اسرائيل سينا مرتين فى حربين 1956 و 1967، وشارك فى ثورة 23 يوليه 1952 ، وشارك أيضاً فى تنظيم الظباط الاحرار1951و انتخب رئيس لهيئتها التأسيسيه فى ديسمبر 1951.

وفى فبراير ١٩٥٤ استقال محمد نجيب بعد أن اتسعت الخلافات بينه وبين أعضاء مجلس قيادة الثورة، وعين جمال عبد الناصر رئيساً لمجلس قيادة الثورة ورئيساً لمجلس الوزراء.
وفي عهده وافق على مطلب السوريين بالوحدة مع مصر في الجمهورية العربية المتحدة، والتي لم تستمر أكثر من ثلاث سنوات.
واستجاب لدعوة العراق لتحقيق أضخم انجاز وحدوي مع العراق وسوريا بعد تولي الرئيس العراقي المشير عبد السلام عارف رئاسة الجمهورية العراقية بما يسمى باتفاق 16 ابريل 1964،وقام بتأميم قناة السويس وإنشاء السد العالي على نهر النيل،وقد أسس منظمة عدم الانحياز مع الرئيس اليوغوسلا في تيتو والإندونيسي سوكارنو والهندي نهرو.

ومن الجوائز التي حصل وسام الجمهورية، نيشان الكمال، قلادة النيل العظمي.

ومن اقواله التي ركزت في أذهان المصريين علي مر الوقت تحرير الأرض واجب مقدس لا يمكن ان نتهاون فيه، المترددون لن تقوي أيديهم المرتعشة علي البناء، الخائفون لا يصنعون الحرية وغيرها من العبارات التي تنقش من الذهب.

وفى ٢٤ يونيه ١٩٥٦ انتخب جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية بالاستفتاء الشعبي وفقاً لدستور ١٦ يناير ١٩٥٦ ـ أول دستور للثورة.
وفى ٢٢ فبراير ١٩٥٨ أصبح جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية العربية المتحدة بعد إعلان الوحدة بين مصر وسوريا، وذلك حتى مؤامرة الانفصال التي قام بها أفراد من الجيش السوري في ٢٨ سبتمبر ١٩٦١.

وظل جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية العربية المتحدة حتى رحل في ٢٨ سبتمبر ١٩٧٠.
#جمال_عبد_الناصر

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة