تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

وزير الصحة الأسبق: مشكلة التدخين تزاد سوءا يوميا لارتفاع عدد المدخنين

وزير الصحة الأسبق: مشكلة التدخين تزاد سوءا يوميا لارتفاع عدد المدخنين

كتب/محمد السيد

صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر، إن الاعلام له دور كبير فى الحد من ظاهرة التدخين، موضحا أن الجمعية المصرية لأمراض الصدر اهتمت كثيرا بمكافحة التدخين.
واضاف أن مشكلة التدخين تزداد يوميا خاصة بعد ظهور السجائر الالكترونيه فبدأت الجمعيات المهتمه بامراض الصدر، بظاهرة التدخين من فترة كبيرة وبرصد استهلاك التبغ فى مصر لوحظ انه يزداد بصورة كبيرة سنويا، لذلك فإن قانون تنظيم عملية التدخين يحتاج لتعديل حتى يتم ادخال انواع المدخنات الاخرى به.

واوضح الكاتب الصحفي صلاح منتصر ، أن السجائر الإلكترونية هى أداة لتجميل عملية التدخين، فالسجائر الإلكترونية اكثر خطرا من السجائر التقليدية ، مؤكدا انه تم حظر السجائر الإلكترونية فى ثلاث ولايات امريكية للتصدي لتلك الظاهرة، مشيرا إلى أنه يجب أن نواجه تلك الظاهرة، لأن التدخين بكل أنواعه يهدد صحة الإنسان، لافتا إلى أن هناك بعض الدول تكافح التدخين وتمنعه لديها مثل النرويج.

وفى ذات السياق قال الدكتور عادل خطاب استاذ الامراض الصدرية بطب عين شمس، إن هناك دراسة فى الولايات المتحدة الأمريكية اثبتت ان من كل 4 طلاب فى الثانوية هناك طالب يدخن السجائر الإلكترونية.
وأضاف خلال انعقاد مؤتمر جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر ، تحت مسمى ” التدخين الالكتروني نظرة موضوعية” أن تم اكتشاف 215 مريض مصاب بالالتهاب الرئوى مع حالة وفاة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وارتفع عدد المصابين خلال 7 ايام حتى وصل ل 530 داخل 38 ولاية ووفاة 9 مواطنين.
واوضح أن جميع المرضى كانوا يدخنون السيجارة الإلكترونية خلال ال 90 يوم التى سبقت وفاتهم ، فوجدوا أن 80% منهم مدخنين، وان متوسط أعمار ال 530 مريض كان 19 سنة، 84% منهم ذكور ، وظهرت عليهم اعراض تنفسية وضيق فى النفس، و ارتفاع فى درجة الحرارة ورعشة وفقدانها الوزن .
اشار إلى أن معظم المرضى المصابين كانت إصابتهم فى الرئتين ، وعند استخدامهم للمضادات الحيوية لم تعطى تحسن بينما الكورتيزون حقق تحسن نسبي ، كما أن تحاليل والمزارع لم تظهر ميكروب ، و أن هناك 94% احتاجوا دخول المستشفى،و85% منهم كانت كرات ام البيضاء وسرعة الترسيب عالية، لافتا إلى أن بعض الدول تصدت لظاهرة السجائر الإلكترونية تصدت لتلك الظاهرة فقام حاكم كاليفورنيا بحملة اعلانية للتوعية بمخاطر السيجارة الإلكترونية ب20 مليون دولار
وقامت الهند بمنع تداول السجائر الإلكترونية تماما ، وتم حظر بيع السجائر الإلكترونية فى ولايات نيويورك وميتشجن وماسوتشوتسس.

وأكد الدكتور وجدي امين مدير عام الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان، أن السجائر الإلكترونية مستمرة فى حصد الارواح، موضحا أن هناك دراسة خاصة بالسجائر الإلكترونية توضح انتشارها واضرارها، وتاثر التدخين على شخصية المدخن، والتى تجعل منه شخص سلبي .
واضاف أن كشفت الدراسة أن تمثلت مصادر معرفة المواطنين بالسجائر الإلكترونية كان التليفزيون ثم وسائل التواصل الاجتماعي ، وارجعت الدراسة، أن لها مخاطر كبيرة على الصحة و أثبتت بنسبة كبيرة أنه يتسبب فى ادمان المدخنين استخدامها.
واضاف أن الدراسة أوصت بإجراء برامج توعية وتفعيل منع التدخين، ورفع درجة الوعي للمواطنين بخطورة السجائر الإلكترونية، وحظر الدعايا عن السجائر الإلكترونية ، و تدريب الأطباء وحثهم على منع مرضاهم باستخدام السجائر الالكترونيه, ونشر برامج التوعية فى جميع المناهج الدراسية .
واوضحت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة، أن رؤساء الشركات المصنعة للسجائر الالكترونية، يستهدفون فئة الشباب، والسيدات، وان وزارة الصحة والسكان لم تصرح باستخدام وتداول استيراد السجائر الإلكترونية حتى الان.
وأشارت الدكتورة فاطمة العوا مدير مبادرة مكافحة التبغ بمنظمة الصحة العالمية، أن استخدام السجائر الإلكترونية منشرة بين الشباب فى جميع دول العالم، بينما الشركات تدعي أنها تهدف إلى تقليل عدد المدخنين وهو ما يخلف ما يحدث فى الواقع، لافتا إلى أن ارتفعت نسبة المدخنين بين الشباب تصل ل 17% .
واضافت أن السجائر الإلكترونية تم تصنيفها إلى أن سجائر بها نيكوتين، وسجائر لا تحتوي على نيكوتين، واوضحت الأبحاث أن السجائر المصنفة على أنها خالية من النيكوتين وجد بها نسبة منه فبالتالي لاتوجد سجائر الالكترونيه خالية من النيكوتين.
ويجب منع النكهات من كافة السجائر الإلكترونية لأنها تحث الاطفال على شرائها.
واوضحت أن بعض وزارات الصحة فى دول الشرق الأوسط منعت تداول السجائر الالكترونيه، ولكن سمحت بتداولها بعض وزارات المالية بعض فرض الضرائب عليها .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة