تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

وحوش البحرية المصرية يلقنون لص تركيا درساً لن ينساه

وحوش البحرية المصرية يلقنون لص تركيا درساً لن ينساه

 

بقلم.. صفاء دعبس

إن الانتصار التام هو أن تكسر مقاومة العدو بدون قتال وهذا ما فعله وحوش البحريه المصريه منذ يومين فهم لقنه اردوغان درسا لن ينساه عندما قاموا بتنفيذ تدريبات في البحر الأبيض المتوسط لفرض السيطرة البحرية على المناطق الاقتصادية بالبحر وتأمين الأهداف الحيوية فى المياه العميقة ،والجيش المصري يتسلح ويتدرب من أجل منع الحروب وليس إشعالها”فإن الهدف من تدريبات القوات البحرية المصرية مع الدول الأخرى هو تأمين السواحل والأهداف الاستراتيجية ضد أعمال الإرهاب، والقرصنة البحرية، والسطو والتخريب سواء من قبل دول أو فواعل عنيفة من غير الدول.

واتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، كما زعم وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو وقال إن الإتفاقية بين مصر وقبرص التي بدأت مصر من خلالها في الكشف عن الغاز شرق المتوسط لا تحمل أي صفة قانونية،
فهذه الإتفاقية تم إيداعها كإتفاقية دولية في الأمم المتحدة.

وبداية المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر تقع شرق المتوسط وتقدر بمساحة 200 ميل بحري من نقاط نهاية حدودها البحرية مع إسرائيل وقبرص، ولذلك فإن مصر تمارس حقوقاً خاصة في الاستغلال واستخدام مواردها ؛ وتم ترسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل من مصر وقبرص في فبراير 2003 وتضمنت 8 نقاط تم تحديد المساحة البحرية الخالصة لكلا البلدين، ووقع البلدان على اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بينهما في ديسمبر 2013، وصدق عليها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والقبرصي نیكوس أنستاسیادس في سبتمبر 2014.

فلن يستطيع لص تركيا المساس بسيادة مصر في شرق المتوسط، ولن يستطيع التنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية لمصر
كما يفعل ويسطو على ثروات الدول الأخرى فمصر لها جيشاً يحميها.

ومن خلال هذا المقال إليكم بعض النقاط الهامة التي لاتستطيع تركيا المساس بمصالح مصر الخالصة .

1- الاتفاقية الحدود بين مصر وقبرص دولية أودعت في الأمم المتحدة وتم توقيعها بين دولة قبرص التي تسيطر على ثلثي الجزيرة عدا الجزء الشمالي الذي تحتله تركيا منذ عام 1974 وأعلنت إنشاء جمهورية شمال قبرص التركية، ولم تعترف أي دولة في العالم بها سوى الدولة التركية؛فقانونا لا يحق لتركيا ووزير خارجيتها أن يقول إنها غير ملزمة له أو أن ينازع في قانونيتها.

2- وقعت بين دول المتوسط اتفاقيات مماثلة، فلا تستطيع تركيا أن تنازع فيها أيضا، مثل اتفاقية ترسيم الحدود بين قبرص وإسرائيل عام 2010، واتفاقية ترسيم الحدود بين قبرص ولبنان عام 2007، وكل هذه الاتفاقيات ومنها اتفاقية مصر وقبرص تتسق مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1982، ودخلت حيز التنفيذ في 16 نوفمبر 1994 بعد أن صادقت عليها 60 دولة، بينها مصر، فيما لم توقع عليها كل من تركيا وإسرائيل وأميركا، مضيفا أن الاتفاقية تنص على إقامة نظام قانوني يضمن سيادة الدول على مياهها الإقليمية، وصون مواردها والحفاظ عليها، كما وضعت الاتفاقية الأطر العامة لاستغلال الموارد البحرية وأسست لمحكمة دولية لقانون البحار تختص بحل النزاعات.

3-لم تقدم تركيا أي خطوط أساس لسواحلها التي تطل على مناطق الاكتشافات، وحتى لو كانت تسيطر على الجزء الشمالي من قبرص فهي لم تقدم أيضا أي أساس لسواحلها المطلة على مناطق الاكتشافات، فضلا عن أنه غير معترف دوليا باحتلالها لشمال قبرص.

4-: إن تركيا ليس لها الحق في المساس بسيادة مصر على المناطق الإقتصادية طبقا للحدود الجغرافية والخرائط الجيولوجية والقوانين التي توثيقها وتحديدها سلفا باتفاقية دولية، أودعت في الأمم المتحدة طبقا للقانون الدولي، وإذا تجرأت وفعلت ذلك فمصر قادرة على الرد عسكريا وقانونيا وسياسيا.

5- إن تركيا لو رغبت في التنقيب عن الغاز والبترول في المنطقة الشمالية لجزيرة قبرص التي تحتلها فلن يعترف بذلك دوليا، إلا بعد أن تقوم بترسيم الحدود مع سوريا ولبنان وقبرص وهو ما لم يحدث، وربما لن يحدث لتوترات سياسية بينهم، وبالتالي فلا يعترف به دوليا إلا بعد ترسيم الحدود البحرية.

وبالختام.. إن مصر قادرة على حماية سواحلها وحدودها البحرية ومقدراتها الاقتصادية من أي تهديد ،عاش رجال البحرية المصرية فخر مصر والعرب.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة