تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

هجرة الفواحش

هجرة الفواحش

هجرة الفواح

بقلم: سميرة عبد المنعم

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما،عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:”المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،و المهاجر من هجر ما نهى الله عنه”.
فى الحديث الشريف،ذكرت الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام فرارا بالدين،كأفضل القربات إلى الله عز وجل،إذا فهجرة الفواحش من أعظم الطاعات له سبحانه.
الإنسان يميل للكسل،و تغريه الشهوات،و يتأثر بزينة الدنيا الفانية،يقول تعالى:”زين للناس حب الشهوات من النساء و البنين و القناطير المقنطرة من الذهب و الفضة و الخيل المسومة و الأنعام و الحرث”،فكيف نطهر أنفسنا من الذنوب؟
يقول تعالى:”قد أفلح من زكاها”,أى طهرها من الذنوب،فالتخلية قبل التحلية،أى إن القلب كالوعاء،لا أستطيع أن أضع به شئ جديد قبل أن افرغه من القديم،و كذلك اطهره مما علق به من الشئ القديم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:”و إذا قام بالقلب التصديق به و المحبة له لزم ضرورة أن يتحرك البدن بموجب ذلك من الأقوال الظاهرة و الأعمال الظاهرة”،إذا فما يتوطن فى القلب من طاعة أو معصية،تصدقه الجوارح بالافعال و العقل بالإقتناع،يقول تعالى:”ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه”,فيطيع الله بأحدهما و يعصاه بالآخر.
إذا فيجب أولا البعد عن المعاصي و أسبابها و لا نحوم حولها،و استبدالها بالطاعات و القربات،و ذلك باتباع القرآن و السنة،و البعد عن البدع الباطلة.
يقول تعالى:”قد افلح من تزكى و ذكر اسم ربه فصلى”,و يقول تعالى:”خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها”,اى أن تزكية النفس تكون،بذكر الله،و الصلاة،و الصدقة،و غيرها من الأعمال الصالحة،كتعلم العلم النافع،و الإخلاص،و البر،و الإيثار،والحلم،و القناعة و غيرها.
و كل ذلك يحتاج إلى جهد كبير،لإفراغ القلب من الآفات و ملئه بالقربات،يجب تخليه الظاهر و الباطن و من ثم تحليتهما،لأن الذنوب تعطل عمل الخير بالعقل و القلب و الجوارح ،و تمنع النفس من الوصول إلى غايتها و هى تحولها من أمارة بالسوء،إلى مطمئنة.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة