تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

مين السبب في الحب ..القلب ام المخ ..؟!

مين السبب في الحب ..القلب ام المخ ..؟!

مين السبب في الحب ..القلب ام المخ ..؟!

بقلم : دكتور محمود التطاوي جراح القلب وأستاذ مساعد جامعه كمبريدج

سوؤال حير كثير من الناس .. و العلماء .. و
إلي وقت قريب كنا نعتقد أن القلب مجرد مضخة للدم .. و بالتالي ليس له علاقة بالحب غالبا ما نتحدث عن مفهوم “اتباع القلب” (أو التعبير الذي يفيد بأن قلب المرء هو دليله)، لكن العلماء بدأوا مؤخرا فقط في إظهار أن هناك جوانب صدق في هذا التعبير الدارج، فتلك العضلة الجياشة تسهم في تكوين مشاعرنا !! الي ان توصل العلماء الي نتيجة مذهلة في أبحاثهم عن الحب و العلاقات الإنسانية ..و أثبتت ان القلب به دوائر كهرومغناطيسية الي جانب الدوائر الكهربائية المعروفة المسؤولة عن عمله كمضخة منتظمة .. و أن تلك الدوائر الكهرومغناطيسية أقوي ٥٠٠ مرة من مثيلاتها بالمخ و يمكن تسجيلها علي بعد مئات الأمتار من صاحبها و قد يفسر ذلك ظاهرة تواصل الخواطر لدي الأحبه (Telepathy)!! ليس ذلك فحسب، بل أن عضلة القلب تفرز هرمون معروف مسبقاً للعلماء و هو الأوكسيتوسين و الذي بعرف الأن بهرمون الحب .. و هذا الإفراز يتم استجابة الي محفزات معينة مثل لقاء من تحب أو سماع صوته أو حتي شم رائحته و يمكن إفرازه بسرعة خيالية تصل الي أقل من ثانية واحدة لمجرد رؤية شخص تحبه أو ستحبه .. الحب من أول نظرة .. أو ربما من قبل أول نظرة …!!

و يطلق علي هذه الاكتشافات الحديثة مصطلح “مخ القلب” لكون القلب مرتبط بأماكن معينة بالمخ كمركز الإبصار و جزع المخ!! و لا عجب أن نعرف أن الحب الغرائزي، مثل الأمومة، لا يرتبط بمركز الأبصار في المخ .. فالأم تحب أولادها قبل أن تراهم ..
وهناك حقيقة اخرى علي ان القلب هو مركز الحب عندما زودنا مريض بقلب جديد تغيرت مشاعره وتغير عقله على نحو غير عادي، فكيف ذلك؟ والمخ لم يتبدل الإجابة تكشف عن حقيقة مفاجئة تتعلق بأن القلب فعلياً هو المتحكم فعلياً في المشاعر. والحب ..
وهذه الحقيقة تأكدت منها تماما وانا اتدبر قوله تعالي (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا )وهنا يثبت لنا المولي ان الحب محله القلب فعندما يغيب عنا من نحب يصبح قلبنا فارغا
سبحان الله في خلقه .. يُقلِب القلوب .. و ينظر الي قلوبنا ..
فـسبحان من انزل علي عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا..
د.محمود التطاوى

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة