تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

من المطبخ:-

من المطبخ:-

من المطبخ:-

إلى أبنائي من الأساتذة و أبنائي وأحفادي طلاب الثانوية العامة من داخل المطبخ ومن واقع خبرتي في تصحيح اللغة العربية ثلاثين عاماً إليكم خلاصة تجربتي :-
أستاذي وأخي وزميلي وابني المصحح:-

١-الورقة التي تمسك بها لتقدرها هي ورقة ابنك أوابنتك أوورقة أخيك أو أختك أو حتى الطالب أو الطالبة التي تعبت معها ووعدتها بأن تحصل على الدرجة النهائية في مادتك فاتَّقِ الله فيها وراعِ ضميرك ولا تجعل ظروف سفرك وخوفك على نفسك من العدوى تؤثر في مستقبل ابنك أوابنتك.

٢-انظر بعين الرحمة وتعامل بروح النموذج ولا تجعل من قلمك سيفاً مسلطاً على مستقبل هؤلاء الأبناء الذين لاحول لهم ولا قوة ولاذنب ولايد لهم في معاناتك ورعبك وربما نصف درجة ترفع بها طالب ليحقق أمله ودعوة منه لك بظهر الغيب تكون سبباً في سعادتك ونجاتك.
٣-كن في صف الطالب وأوفِ له الدرجة وزد ولن تندم أبداً.

٤-لن تُحال إلى التحقيق أبداً لأنك تعاملت مع الطالب بالفضل والزيادة أما إذا بخسته حقه وأخرجت فيه غيظك فستعاقب في الدنيا بالتحقيق وفي الآخرة بالعذاب.

٤-لم أُحَل في حياتي مرَّة واحدة للتحقيق بسبب إنقاص درجة طالب بل كان يوجه اللوم لي دائماً على زيادة الدرجة للطلاب واسألوا من كان معي في ذلك وهم في قيد الحياة أطال الله أعمارهم وكانوا يقفون في جانب الحق ويدافعون عني.

٥-مقدروالتعبير إن كنت تقرأ وتقدر بما يرضى الله فعامل الطلاب على أنهم طلاب أنت لا تقدر ورقة المازني أو الرافعي أو شكري أو الزيات أو العقاد أو الطناحي أنت تقدر ورقة طالب مسكين تسمع خفقات قلبه وتشعر باضطراب يده خوفاً من العدوى أو نقص نصف درجة قد يضيع بسببها أمله ويتبخر حلمه.

٦-ابني حفيدي الطالب ساعد المقدر وافتح قلبه وشهيته لإعطائك الدرجة النهائية بخطك الجميل المنمق وقلمك السهل الذي تعودت عليه وعدم الشطب وترك مساحة الذوق في أول كل فقرة أو حتى في الإجابة عن الأسئلة العادية لاتُثر غضب المقدر ولاتتذاكى عليه بتتكرار الفقرات نحن نقرأ كل كلمة ولانقيس بالشبر وعيننا تقع على الأخطاء فتلتقطها.

٧-للتعبير الوظيفي ضوابط لابد من مراعاتها في البسط والتقرير و الرؤية والرسالة والمقالة اطلب من معلمك ليلة الامتحان أو يوضحها لك ويمرنك عليها ويطلعلك على نماذج منها.

٨- الساعة الأولى للقصة و القراءة والأدب والبلاغة. والثانية للنصوص و النحو و الثالثة و الأخيرة التعبير والمراجعة النهائية. لابد من علامات الترقيم ووضع بعض علامات الإعراب الظاهرة الواضحة ُ َ ِ ٌ ً ٍ استخدام أساليب التعجب المدح الذم في بداية الفقرات.

٩-التعليق على النصوص من كتاب المدرسة حفظ مسطرة وهو متاح ورائع على ثانوية دوت نت.

١٠-وفقكم الله وبارك فيكم… لابد من قراءتها كاملة ومشاركتها ونشرها لتعم الفائدة. مصباح فضل. كبير معلمين للغة العربية بجمهورية مصر العربية.

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*