تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

من إيلات إلي نصر أكتوبر” أولى ندوات الموسم الثقافي والفنى لجامعة عين شمس

من إيلات إلي نصر أكتوبر” أولى ندوات الموسم الثقافي والفنى لجامعة عين شمس

كتب،ابراهيم عطالله
نظم اليوم كلاً من قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وقطاع التعليم والطلاب بجامعة عين شمس إحتفالية نصر أكتوبر والتى أنطلقت فعالياتها بندوة “من إيلات إلى نصر أكتوبر” وذلك فى إطار الموسم الثقافى والفنى للجامعة تحت رعاية أ.د. محمود المتينى رئيس الجامعة وبرئاسة أ.د. نظمى عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،وتنسيق أ.د طارق منصوروكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وا.د هبه شاهين مدير المركز الإعلامى بالجامعة وبإشراف الأستاذ سميرعبدالناصرأمين عام الجامعة ، بحضور اللواء القبطان أ.ح عمرعبد العزيز، القبطان اللواء أ.ح نبيل عبد الوهاب ، المخرجة إنعام محمد على ، الفنان الدكتورهانى كمال أحد أبطال فيلم الطريق إلى إيلات.
وفى كلمته اكد ا.د محمود الميتنى رئيس جامعه عين شمس ان هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا أتوجه بالتحية مجددا عرفانا وامتننا وتقديرا لأرواح أبطال مصر وشهدائها من ابناء الجيش العظيم الذي روت دمائهم الغالية تراب سيناء المقدس، فأثمر لنا سلاما وأملانا في الحياة لملايين المصريين.

واشار أ.د نظمى عبد الحميد الى أن الهدف من هذه الإحتفالية هو توعية الطلاب بما حققه المصريون من نصر بالإضافة لإستثارة روح الولاء والإنتماء وترسيخ عقيدة الإيمان بالقدرة الدائمة على تحقيق المستحيل وتحويله لواقع ملموس. كما توجه بالتحيه والتقدير إلى روح الزعيمان الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس انور السادات.

واستعرض اللواء عمر عز الدين اسباب القيام بالعملية الأصعب فى تاريخ البحرية المصرية وهى تفجير المدمرة إيلات والتى جاءت من فكرة الاخذ بالثار بعد نكسة 67 حيث ان الجميع يعلم انها العملية الأولى التى تم تنفيذها فى إيلات من خلال الفيلم ولكن لا يعلم الكثيرون ان هذه العملية قد سبقها 4 عمليات اخرى .

اوصى الشباب ان لا يفرطون في حبة رمل من أراضيهم وانهم يسعون لتحقيق ما يحلمون به مهما كانت المصاعب وسيأتي اليوم الذي يصلون فيه لهدافهم ، موضحاً ان جيله كانت إمكانياته قليلة، ورغم ذلك لم يعرفوا طريق اليأس، وكافحوا من أجل الوصول إلى أهدافهم.

وتحدث القبطان اللواء أ.ح نبيل عبد الوهاب عن العمليات إيلات مشيرا الى انه لم يعرف أحد عنها الا من خلال فيلم الطريق إلى إيلات، والكثير كانوا يعرفون تدمير المدمرة إيلات فقط التي تم تفجيرها أمام ساحل بورسعيد في 67، وكانت تحمل على ظهرها طلبة الفرقة النهائية للكلية البحرية الإسرائيلية، ولكن باقي العمليات ظلت مجهولة، حتى تم عمل فيلم “الطريق إلى إيلات”، ولكنه كان مختصراً من الوصول إلى الميناء وتدمير 4 سفن ثم الميناء نفسه، معبرا عن سعادته عندما شاهدت الفيلم لأنه لولاه لما أصبح الجيل الحالي على دراية ووعى بهم ، ولكن لابد أن يكون هناك أفلام وثائقية توثق الأحداث الحقيقية لكل بطولات الوحدات الخاصة والبحرية والضفادع البشرية وبطولات حرب الإستنزاف وأكتوبر، حتى نعطي للشباب دفعة بأنه لا يوجد مستحيل.

وأشارت المخرجه إنعام محمد إلى أن فيلم الطريق إلى إيلات تناول الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حين هاجموا ميناء إيلات الحربى وتمكنوا من تدمير سفنتين حربيتين هما بيت شيفع وبات يم والرصيف الحربي “السفينتان كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء”، ثم عودة هؤلاء الضفادع سالمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح، بعد استشهاد بطل واحد، كما تحدثت عن بعض أسرار العمل وكواليسه واماكن تصويره والتي كانت بالأسكندرية في القاعدة البحرية وخاصة ابو قير والتي تم بناء بها ماكت للسفينتين في سفينة واحدة فجزء لبيت شيفع وجزء لبيت يم وبفعل المونتاج لم يظهر ذلك على الشاشة واثناء تدريبات حريق السفينة استشهد رائد حقيقي من القوات البحرية ، بالاضافة الى التصوير في سيناء والاردن ولكن بغير علمهما ماذا كنا نصور فقد تم خديعتهما مرتين مرة اثناء العملية الحقيقية ومرة اثناء تصوير الفيلم عن العملية الحقيقية ولكن لا نستطيع إغفال الدور العربي في العملية سواء العراق او فلسطين او الأردن.

فى نهايه الندوة قام ا.د محمود المتينى رئيس جامعه عين شمس لتسليم درع الجامعه للسيد القبطان اللواء عمر عبد العزيز والقبطان اللواء نبيل عبد الوهاب والمخرجه انعام محمد علي والفنان الدكتور هاني كمال

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة