تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

مطوبس الجديدة

مطوبس الجديدة

بقلم _ د. ناجي حجازي
مطوبس القديمة هي إحدى مراكز محافظة كفر الشيخ، وتقع في أقصى شمال مصر، وتمتد المدينة على ضفاف نهر النيل الذي يعانق البحر المتوسط. هذه هي مطوبس القديمة والتي استوطنها أهلها كما استوطنت كل المدن المطلة على النيل لأسباب الزراعة وسهولة العيش بجوار الوادي وما يصاحبه من جمال خلاب ونقاء هواء وسحر طبيعة… لكن تلك الجنة ضاقت على أهلها، لكن فضل الله علينا أن جعل لهذا البلد ثغورا على البحر المتوسط، فهناك عند الطريق الدولي تمتد آلاف الكيلو مترات الموازية لساحل مطوبس والتي لا تقل جمالا وخلابة واستحواذا على العين عن تلك التي تطل على النيل.
من هنا قفز في عقلي فكرة إنشاء مدينة تمتد على تلك السواحل المفتوحة بمياهها الصافية والتي تشبه ياقوتة كبيرة زرقاء. وتصوري ان ذلك المشروع لن يكلف الدولة جنيها بل سيضخ أموالا في خزائنها. الأمر يحتاج إلى قرار من فخامة الرئيس بإنشاء تلك المدينة الساحرة. وعلى الدولة أن تخططها تخطيطا على أرقى ما تكون المدن وتؤهلها بالبنية الأساسية وفي المقابل تبيعها لأبناء المركز والمحافظة والراغبين على نحو ما تفعل في ستة أكتوبر وغيرها من المدن.
ماذا سنجني من وراء تلك المدينة؟
في يقيني أن الحصاد سيكون وفيرا غزيرا، فأوله مدينة ساحلية جديدة بدلا من أراض رملية مجدبة، وثانيها أن أبناء ذلك المركز ومن جاورهم سيمتلكون وحدات في مدينة ساحلية راقية. ثالثها أننا سنحافظ على الرقعة الزراعية في مطوبس القديمة والمراكز المجاورة إذ سيرحل أعداد كبيرة إلى تلك الجنة الجديدة والتي لا تبعد أكثر من ساعة عن مقر أهليهم وذويهم. وكأننا نتعلم من النحل. إذ تترك الملكة ومن معها من جيلها خلية النحل للأبناء وتبحث عن مكان أرحب في ذلك الكون الفسيح.
ورابعها آلاف من فرص العمل عن طريق ذلك المصيف، ومحلات السوبر ماركت والمطاعم والكافيهات والفنادق وما تتطلبه تلك المدينة من وسائل الحياة.
وخامسها سيقل الضغط السكاني عن باقي المدن الساحلية كالإسكنرية والساحل الشمالي وغيرهما.
وسادسها سيفتح المصيف آلاف فرص العمل بدءا من المواصلات وانتهاء ببائع الفريسكا.
وقد تعن وتظهر آلاف المشروعات حول تلك المدينة الوليدة. حفظ الله مصر ورفع راياتها عالية خفاقة.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة