تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

مركز إعلام المحلة يناقش الشائعات وخطورتها على الأسرة وأمن المجتمع

مركز إعلام المحلة يناقش الشائعات وخطورتها على الأسرة وأمن المجتمع

كتب…. عبده البربري

نظم مركز إعلام المحلة الكبرى ندوة توعوية بمقر مركز شباب سمنود صباح اليوم الثلاثاء الموافق 3/9/2019 تحت عنوان : الشائعات وخطورتها على الأسرة وأمن المجتمع حاضر بها فضيلة الدكتور محمد عبد الفتاح عطوى الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر فرع دمياط. وقد تناولت الندوة التعريف بأسباب الشائعات وكيفية انتشارها وطرق مواجهتها .

حيث عرف العطوى مراحل انتشار الشائعة بأنها ثلاث مراحل الأولى الإبلاغ حيث يبلغ شخص الأخر ثم مرحلة التلقي ثم مرحلة الصياغة والتحريف. وأشار عطوى إلى خطورة الشائعة بأنها قد تشوه سمعة إنسان أو تهتك عرض أحد وتخترق الحرمات. وشدد العطوى على أن الشائعة قد تكون على مستوى أكبر من الأفراد أو الأسر فتكون على مستوى الدولة والمجتمع بهدف بث الرعب ونشر الفوضى أو إشعال نار الفتنة بين أبناء المجتمع .

وأكد عطوى على أن من يقوم ببث الشائعة عدو عاقل واع أو صديق جاهل يريد أن يدافع عنك فيكون أكثر ضررا من العدو . وأشار العطوى إلى أن الانتشار للشائعة يكون تصاعدي فيبدأ بخير بسيط عبارة عن عدد محدود من الكلمات فيضيف عليه كل مستمع كلمة جديدة فتصير شائعة كبيرة على سبيل المثال كثيرا نسمع أن الحكومة ستسرح العاملين أو سيتم إلغاء المعاشات وغيرها من الشائعات التي تهدف إلى البلبلة لدى الرأي العام وتربك الحكومة . وشدد عطوى على أن علاج الشائعات فى الإسلام هو حفظ اللسان وقلة الكلام كما قال صلى الله عليه وسلم “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”وأيضا في الأثر قيل “من كثر كلامه كثر خطؤه ومن كثر خطؤه كانت النار أولى به” وقال تعالى “يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”صدق الله العظيم. وقد حضر اللقاء لفيف من مكلفي الخدمة العامة بسمنود.

وأدار اللقاء محمود السمرى الإعلامي بمركز إعلام المحلة الكبرى وبإشراف مصطفى حسين مدير المركز و سمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا.

 

 

 

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة