تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

محاضرة دور الخطاب الديني في معالجة المشكلات المجتمعية والأفكار المغلوطة

محاضرة دور الخطاب الديني في معالجة المشكلات المجتمعية والأفكار المغلوطة

الإسكندرية – حاتم السيد مصيلحي

في اطار التعاون المشترك بين مديرية أوقاف الإسكندرية ومركز إعلامي حي الجمرك استضاف المركز السادة الدعاة من إدارات الجمرك ووسط ومحرم بك في محاضرة دينية تحت عنوان”دور الخطاب الديني في معالجة المشكلات المجتمعية”
حاضر فيها فضيلة الشيخ حسن عبدالبصير مدير عام الدعوة وجاء فيها:
إن تجديد الخطاب الديني ضرورة دينية لمواكبة الواقع لأن الإسلام جاء لإصلاح واقع الناس ولا يجوز أن يكون الداعية منعزلا عن الواقع فلابد أن يتزود الداعية بعلوم القرآن والسنة وقراءة واعية للتاريخ وعلم الاجتماع وعلم النفس وقراءة الواقع قراءة صحيحة بالإضافة إلى تنمية الملكة اللغوية من خلال القراءات الأدبية والثقافية والشعر والنثر.
ودار الحوار حول مجموعة من المحاور منها:
أولا: قضية التدخل الأجنبي
فالإسلام يرفض التدخل الأجنبي والأدلة على ذلك كثيرة في كتاب الله عز وجل مع التأكيد أن كل تدخل أجنبي يؤدي إلى تقسيم الأمم وضياعها وتقطيع أوصالها فلابد من الاعتصام ووحدة الكلمة وجمع الصف لمواجهة المخاطر والدفاع عن الأمن القومي.
ثانيا: مواجهة ظاهرة الطلاق
فالإسلام عالج هذه القضية من خلال إدارة الخلاف الزوجي عن طريق الوعظ والهجر والضرب الذي هو عبارة عن لفت نظر لا للإيجاع ولا الإهانة ولا يكون فيه ألم أو سفك للدم ولا يكسر عظما مع العلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضرب وهو النموذج التطبيقي الأعلى للقرآن الكريم ثم بعد ذلك الجلوس بين الزوجين بدون وسيط ثم ان ظل الخلاف إرسال حكما من أهله وحكما من أهلها ثم بعد ذلك يطلقها في طهر لم يجامعها فيه رغبة من الإسلام في جعل الطلاق خيارا أخيرا ومن لم يلتزم بإدارة الخلاف الزوجي فهو آثم.
ثالثا: التطرف ومواجهة العنف
فالفرقة والتشرذم والتناحر ليست من الإسلام في شئ بل إن الإسلام دعا إلى الوحدة وأن نكون يدا واحدة نتعاون على البر والتقوى.
رابعا: مواجهة الإلحاد والانحلال
ويكون ذلك من خلال الاهتمام بالأسرة لأنها أساس التربية وهي المدرسة التي يتخرج منها الجميع فبصلاح الأسرة ينصلح المجتمع مع التأكيد على أن التحرش يخالف المروءة والشهامة علاوة على مخالفته لدين الله عز وجل مع الالتزام بالاحتشام وغض البصر و….
إضافة الى عدد من القضايا الهامة كمواجهة التنمر والإدمان وأطفال الشوارع
وانتهت المحاضرة بالتقاط صورة تذكارية للسادة الدعاة علما أن هذه المحاضرة تأتي في اطار اهتمام المديرية بمواجهة الأفكار المغلوطة الهدامة والمنحرفة بالحكمة والموعظة الحسنة برعاية فضيلة الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية وفضيلة د عبد الرحمن نصار وكيل المديرية.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة