تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

مجمع إعلام دمياط يطلق فعاليات ندوة ” الكشف المبكر عن سرطان الثدي”

مجمع إعلام دمياط يطلق فعاليات ندوة ” الكشف المبكر عن سرطان الثدي”

كتبت / نيرمين سعد
عقد مجمع إعلام دمياط ندوة موسعة حول ” الكشف المبكر عن سرطان الثدي” اليوم الأربعاء بمديرية التضامن الإجتماعي والتي حاضرها الدكتور طارق هيكل مدير معهد الأورام بدمياط .

وقالت عزة الهراوي مدير عام مجمع إعلام دمياط إن الندوة نظمها مجمع الإعلام بالتعاون مع معهد أورام دمياط و بمشاركة القيادات النسائية والشباب والمجلس القومي للمرأة مؤكدة على أن الندوة تأتي ضمن فاعليات المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ووجهت الشكر لدكتور طارق هيكل لتلبية الدعوة والمشاركة الإيجابية .

و قال الدكتور طارق هيكل مدير معهد الأورام إن السرطان يعرف بأنه خلايا تنمو وتتكاثر وتكون خارج السيطرة وتدمر كل خلايا الجسم وتكون خلايا خبيثة مؤكدا أن الإنسان له 20 خلية سرطانية اما أن تكون حميدة أو شرسة وتدمر الجسم بأكمله.. كما أشار أيضا إلى أن 90% من أورام السيدات تكون حميدة وممكن أن تكون تليفات أو أكياس دهنية بينما الأورام الخبيثة تكون أقل من 10%

كما تطرق مدير معهد الأورام خلال الندوة للحديث عن أورام الثدي مشيرا إلى أن بعض أورام الثدي هى الأكثر انتشارا فى مصر وليس له أعراض ويتم اكتشافه بالصدفة وأشهرها يكون على شكل كتلة او إفرازات مؤكدا على أن الإفرازات الدموية هى الأكثر خطورة وأن أورام الصدر تظهر بعد سن 45 سنة وهناك احتمالات لتزايد الإصابة .

واستعرض هيكل خلال الندوة أهم أسباب أورام الصدر وأهمها التاريخ العائلى “الجزء الوراثى ” وأيضا استخدام حبوب منع الحمل بدون مشورة الطبيب واستخدام الهرمونات البديلة (شعر الوجه – مشاكل الغدد) والحياه الرتيبة (عدم الحركة) بالإضافة إلى الإقبال على الوجبات الجاهزة التى تكون السبب الرئيسى بالإصابة بأمراض القلب والسرطان .

و أكد مدير معهد الأورام على أن الوقاية من أمراض سرطان الثدي تكون بممارسة الرياضة خاصة رياضة المشى والعلاج الهرمونى مشيرا إلى ضرورة الكشف المبكر والماموجرام فهو يعتبر الحجر الرئيسى فى الكشف المبكر عن سرطان الثدي و ضرورة الفحص الذاتى للسيدة بنفسها بعد انتهاء الدورة الشهرية وتتمثل الأعراض فى اكتشاف كتلة تغير فى الجلد ( احمرار – كرمشة ) سماكة الجلد مع افرازات بالحلمة .

وقال هيكل إن العلاج يتنوع مابين التدخل الجراحى في حالة أن يكون الورم صغير والعلاج بالكيماوى يستخدم لتحجيم المرض وايضا هناك علاج إشعاعي وعلاج هرمونى .

واختتم مدير معهد الأورام حديثه بدعوة السيدات والفتيات بالكشف المبكر عن الأورام والذي يؤدى بدوره إلى اكتشاف المرض في بدايته وتحديد طريقة العلاج والشفاء التام .

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة