آخر الأخبار

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

مجلس جامعة عين شمس يكرم د. مكارم الغمري

مجلس جامعة عين شمس يكرم د. مكارم الغمري

القاهرةابراهيم عطاءالله
كرم مجلس جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور محمود المتيني ، الأستاذة الدكتورة مكارم الغمري أستاذ اللغة الروسية و رئيس قسم اللغات السلافية بكلية الألسن جامعة عين شمس و عميد الكلية الأسبق، وذلك لحصولها على وسام بوشكين أرفع الأوسمة الروسية التي تمنح للأجانب الذين لهم إسهامات في مد جسور الحوار مع روسيا، وقد أهداها الرئيس الروسي هذا الوسام في احتفالية كبرى بقصر الكرملين.
و خلال التكريم أعرب أ.د. محمود المتيني عن فخر جامعة عين شمس بتكريم أساتذتها في مختلف المحافل الدولية ، و هو ما يؤكد قدرة أساتذة الجامعة على الوصول للعالمية من خلال إسهاماتهم العلمية و البحثية و الثقافية المختلفة ، مؤكداً أن تكريم أ.د. مكارم الغمري هو إضافة لرصيد الجامعة في طريقها نحو العالمية .
و عبرت أ.د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن عن شعورها بالفخر و الإعتزاز لتكريم رائدة من رواد اللغات في مصر و العالم أجمع ، و استعرضت جانب من تاريخها العلمي و الأكاديمي و أبرز الجوائز التي حصلت عليها و كذلك إسهاماتها في مجال الأدب و الثقافة الروسية.
و عن وسام بوشكين أوضحت أ.د. مكارم الغمري أنه يمنح بأمر رئاسي ، كما تم تكريمها في إطار عيد قومي للدولة الروسية و يحضر التكريم أهم الشخصيات الثقافية و السياسية و هو ما يعطي ثقل و أهمية كبرى للجائزة.
و أشارت إلى أن كل لغة لها جمالها و ثرائها و عمقها الثقافي ، و المهم هو تميز الطالب في أي مجال يتخصص به مهما كان ؛لأن التميز أصبح سمة لا غنى عنها في عالم التنافسية.
يذكر أن أ.د. مكارم الغمري لها العديد من المؤلفات الأكاديمية والبحثية في مجالات الأدب والترجمة، و الكثير من الكتب النقدية والتحليلية للأدب الروسي، كما أنها ترجمت العديد من المؤلفات الروسية إلى العربية لنشر الأدب الروسي بين متحدثي العربية.
كما أشرفت علي خمسين بحثا باللغتين العربية والروسية منها علي سبيل المثال( الجذور الاجتماعية للخيال في إنتاج تشيكوف ويوسف إدريس و الجريمة بين نجيب محفوظ ودستويفييسكي وتم نشر هذا البحث الأخير بمناسبة حصول نجيب محفوظ علي جائزة نوبل ، بمجلة البيان بالكويت عام1989.
و قد حصلت أ.د. مكارم الغمري على عضوية العديد من الاتحادات واللجان ومن أهمها عضوية اتحاد الكتاب المصريين، وعضوية لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، الجمعية الدولية للأدب المقارن، والجمعية الدولية للمترجمين واللغوين العرب. كما عملت مكارم في تحرير مجلة “فصول” للنقد الأدبي الصادرة عن الهيئة المصرية للكتاب.
وشاركت في تحكيم العديد من المسابقات المحلية والدولية من أهمها مسابقة الدولة للتفوق في الآداب وجوائز الدولة التشجيعية في الترجمة.
و حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة الملك فيصل العالمية لسنة 1999. و ذلك لدورها القيم باكتشاف تأثير التراث العربي الإسلامي على الكثير من الكتاب الروس ، وفي نفس العام فازت بميدالية بوشكين في إطار احتفال الحكومة الروسية بالمئوية الثانية لميلاد شاعر روسيا بوشكين في موسكو، ووسام فخري لنشر الادب الروسي عام 2006 أيضا ميدالية شولوخوف عام 2007.، بالإضافة إلى الحصول على درع فخرى من حكومة كوريا الجنوبية نوفمبر 2007.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏
تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة