تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

ما بين عجز الإنتاج واستغلال التجار مصر محروسة من “جشع القراصنة”

ما بين عجز الإنتاج واستغلال التجار مصر محروسة من “جشع القراصنة”

ما بين عجز الإنتاج واستغلال التجار
مصر محروسة من “جشع القراصنة”

متابعة : رامز روحي
يسعى الكثير إلى التربح وجنى المال على وجه السرعة، نجد الكثير ممن يستفيدون مما يعانيه العالم من فيروس كورونا هذا الوباء الذي يتطلب وقاية واستخدام المستلزمات والإمدادات الطبية

َنجد أن الإنتاج المحلى لمصر من “الكمامات” لا يتجاوز الـ 3.5 مليون كمامة شهريًا من نحو 7 مصانع فقط، وهذا الكم لا يكفى الاستهلاك

في إطار التدابير الاحترازية وجهود الدولة لمجابهة الغلاء وسد العجز

أكد الدكتور صلاح جمبلاط، رئيس القطاعات الفنية بالهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن إنشاء خط لإنتاج الماسك (3 إم) المعتمد عالمياً والمقاوم للفيروسات ، بطاقة إنتاجية تبلغ (40 ألف ماسك/اليوم)، وجارٍ رفع الطاقة الإنتاجية إلى 100 ألف ماسك يومياً، مساهمة من الوزارة لدعم جهود الدولة فى مواجهة فيروس كورونا .

وأشار فى مداخلة هاتفية مع برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، إلى ما ستنتجه ثلاث من شركات الإنتاج الحربي (مصانع 18، 45، 81 الحربية) من مطهرات بأنواعها مثل الكحول الإيثيلي بتركيز 70% والمتوفر بسعر التكلفة بعبوات تبدأ من 175 مللي حتى 4 لتر (بطاقة إنتاجية تبلغ 10 طن/اليوم).

وأوضح أيضا أن الشركات التابعة ستنتج أيضل الجيل المعقم للأيدي، إلى جانب المطهرات العادية مثل الكلور والمطهر الطبي، بالإضافة إلى إنتاج الفورمالدهايد الذي يُستخدم في تطهير المزارع والأرضيات والأسطح (بطاقة إنتاجية تبلغ 100 طن/اليوم).

وأشاد قالا استطعنا خلال يومين تشغيل خط إنتاج رابع لانتاج المطهرات والمعقمات لرفع الطاقة الإنتاجية، مضيفا أنه يتم إنتاج 10 طنا من الكحول يوميا

ونستهدف رفع الإنتاج، موضحا أن كل منتجات الانتاج الحربي من المطهرات وغيره بسعر التكلفة فقط وسعر لتر الكحول بـ 60 جنيها فقط، منوها أن جميع منتجاتنا متوفرة فى كافة منافذ وزارة الإنتاج الحربي و أن سعر الماسك الطبي يتم طرحه 12 جنيها من نوع N-95

وفي إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية لضبط الاسواق والمتابعة المستمرة لجهاز حمايه المستهلك ومواجهه كافه اشكال الغش والاحتكار

فى المحافظات عدة تم ضبط الاتي :

ضبط أكبر مصنع غير مرخص بمنطقة المطرية بمحافظة القاهرة يقوم بتوريد كمامات طبية مجهولة المصدر للتجار

– كمية كبيرة الكمامات الطبيه تحت التصنيع (40000 كمامه)

– عدد كبير من الكمامات الطبية الجاهزة استعداداً لتداولها بالاسواق (1500 كمامه)

– عدد كبير من ماكينات الخياطة المستخدمه في تصنيع الكمامات

– كمية كبيرة من الاتواب الاقمشة الزرقاء

– كمية كبيرة من ال شاش الابيض

– كمية كبيرة من القماش ابيض

– مقصات تقطيع

وقد تم التحفظ على الكميات المضبوطة وادوات المستخدمة في التصنيع والمتهم واحالة الامر للنيابه العامه للتحقيق

كما قررت نيابة المعصرة الجزئية بالقاهرة حبس صاحب جراج وآخرين لاتهامهم بممارسة نشاط إجرامي تخصص في بيع المستلزمات الطبية وصناعة الكمامات، وتبين من التحريات الأولية أن المتهمين حولوا “جراج” إلى مصنع بدون ترخيص لصناعة المستلزمات الطبية والكمامات الطبية.

كما تم ضبط سيارة محملة بكمية كبيرة من الكحول الطبي مجهول المصدر جاهزة للتداول وضبط مكاتب ومحال مستلزمات طبية بها عدد كبير من القفازات والكمامات والمحاليل الطبية وكحول مجهول المصدر، وضبط معمل غير مرخص لتصنيع المطهرات الطبية، والصابون السائل

كما تم ضبط

– ترزى يقوم بتصنيع كمامات لصالح احدى شركات المستلزمات الطبية

– كمية كبيرة من القفازات مجهولة المصدر

– كمية كبيرة من الكمامات الطبية

– عدد كبير من عبوات محلول طبي

– عدد كبير من عبوات جلوكوز

– عدد كبير من صفائح كحول

– عدد كبير من عبوات بخاخ كحول داخل محل مستلزمات طبية تابع لمخزن أدوية

– عدد كبير من عبوات محلول ملح

– عدد كبير من الكمامات الطبية تم حجبها عن البيع داخل احد محلات المستلزمات الطبية

– عدد كبير من صفائح جيل سونار مجهولة المصدر

– عدد كبير من الامبولات داخل محل مستلزمات طبية غير مصرح بتواجدها.

– عدد كبير من الكبسولات الفارغة وعدد كبير معبأة بمادة تعذر التعرف على ماهيتها ومجهولة المصدر داخل صيدلية.

– عدد كبير من برطمانات جيل مطهر مجهول المصدر داخل صيدلية.

– عدد من عبوات أدوية منتهية الصلاحية وأدويه محظور تداولها داخل صيدلية.

– كما تم ضبط :

– مصنع لإنتاج المنظفات والمطهرات بدون ترخيص وبداخله عدد كبير من عبوات الجيل مطهر وكمية كبيرة من مواد خام من نفس ذات المطهر وعبوات فارغة معدة للتعبئة.

– مصنع تعبئة مواد كيماوية بمدينة دسوق بدون ترخيص وتم التحفظ على كميات كبيرة من الفورمالين وخل و مطهر (فنيك) وصابون خام
– سيارة محملة بكمية كبيرة من الكحول مجهول المصدر
– مصنع لتصنيع المطهرات بدون ترخيص وتم التحفظ على:
– كميات كبيرة من العبوات المطهرة
– كميات كبيرة من العبوات الفارغة
– كميات كبيرة من بودرة بيتادين
– كميات كبيرة من كحول إيثيلي خام

– وبالفيوم تلقى جهاز حماية المستهلك إتصالات عديدة من المواطنين بتضررون من إرتفاع أسعار زجاجات الكلور في محلات المنظفات والسوبر ماركت وعلى الفور تم الانتقال إلى هذه المحلات من خلال سيارات الضبطية القضائية التابعه للجهاز مما أسفر عن تحريرعدة محاضر عدم الإعلان عن الأسعار والامتناع عن بيع ومحاضر عدم حيازة شهادات صحية للعاملين في مجال الأغذية في محلات السوبر ماركت .

– وبمحافظة جنوب سيناء تم ضبط عدة صيدليات تقوم بالمغالاة في أسعار بيع الكمامات الطبية والجيل والكحول والامتناع عن البيع .

– وايضاً تم ضبط محل مواد غذائية يغالى في سعر الكلور والمنظفات الصناعيه والمطهرات

– كما تم ضبط مخزن مستلزمات طيبة بدون ترخيص

-محافظة الجيزة

تمكنت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الجيزة بمشاركة قطاع الأمن العام بالتنسيق مع الجهات المعنية من استهداف وضبط مالكة مصنع ملابس جاهزة بدون ترخيص بدائرة مركز أبو النمرس، لقيامها بتصنيع كمامات طبية غير مطابقة للمواصفات القياسية،

باستخدام خامات مجهولة المصدر وطرحها للبيع بالأسواق بأسعار تفوق سعرها الأصلى ، وبتفتيشه تم ضبط (50 ألف كمامة مُعدة للبيع جميعها غير صالحة للإستخدام الآدمى”غير مُعقمة” تم تصنيعها من مواد خام “مجهولة المصدر”) .

كما تم ضبط مصنع بدون ترخيص بأسيوط، لتصنيع الكمامات الطبية غير مطابقة للمواصفات الطبية لطرحها على الجمهور لتحقيق مكاسب غير مشروعة، وذلك استمراراً للجهود المبذولة لمكافحة الجرائم التموينية بشتى صورها خاصةً الجرائم المتعلقة باستغلال الظروف الراهنة وتخزين المستلزمات الطبية وحجبها عن التداول لتحقيق أرباح غير مشروعة.

محافظة الشرقية
كما نفذت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، بالتنسيق مع رئاسة مركز ومدينة الزقازيق، تشميع مصنع كمامات طبية غير مطابق للمواصفات.

ننتقل لبعض الدول ما بين طرق مشروعة لسد العجز و أظهر قبح القراصنة مع تفشى جائحة الوباء

المغرب

فرض جلالة الملك محمد السادس، قرارات حاسمة بعد تأكد الإصابة الأولى، واستباق دول كبرى في إجراءات احترازية ووقائية، حظيت وتكللت بالطوارئ الصحية ثم الإجراءات الاجتماعية المصاحبة، وأخيرا بإجبارية الكمامات.

من جهة ثانية ولوضع حد للاحتكار أو المضاربة، اتخذت السلطات إجراءات صارمة، تجلت أساسا في الضرب بقوة على المخالفين ومتابعتهم بقانون الطوارئ، حاول استغلال التجار لبيع الكمامات قبل نزولها إلى الأسواق بأسعار غير مشروعة.

فلسطين
_ مصانع في غزة تتحول إلى صنع الكمامات لمواجهة كورونا
وراء ماكينات خياطة في مصنع في قطاع غزة، ينشغل عدد من الرجال بحياكة ملابس طبية، وكمامات لاستخدامها في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، بعد أن كان هذا المصنع متخصصا بحياكة القمصان وسراويل الجينز.

ويقع مصنع “كوين تكس” قرب الحدود مع أراضٍ تحتلها إسرائيل في منطقة المنطار (كارني) الصناعية، وتتكدس على الطاولات، وعلى الأرض أقنعة زرقاء وملابس طبية زرقاء.

ويقول مدير المصنع حسن علوان “بسبب صعوبة استيراد المستلزمات الطبية من الصين، قررنا صناعتها في مصانعنا في غزة، وذلك بناء على طلب مؤسسات دولية تعمل في القطاع. سننتجها خصيصا لها”.

ويضيف “تتوافر لدى المصنع أقمشة تكفي لإنتاج ألف بزة وفق المواصفات العالمية، ويعمل المصنع لتوفير كميات للسوق المحلية”.

ويأمل علوان بالسماح له بتصدير إنتاجه إلى العالم إذا سمحت إسرائيل التي تحاصر القطاع منذ أكثر من عشر سنوات، بوصول مزيد من الأقمشة إلى المصنع.

ووتيرة تفشي الوباء في غزة بطيئة حتى الآن، وسجل رسميا إصابة 12 شخصا بالفيروس. إلا أن خبراء يخشون أن يكون العدد المسجل أقل من الواقع؛ بسبب محدودية الإمكانات الطبية، ويعتبرون أن تفشي الوباء في قطاع غزة سيكون كارثيا؛ بسبب الاكتظاظ السكاني (أكثر من 5400 شخص في الكيلومتر المربع) والفقر المزمن، وغياب البنى التحتية الصحية.

جاكرتا العاصمة الاندونيسية

  • كشفت شرطة مترو جاكرتا عن مكان آخر لتخزين أقنعة الوجه في تانجيرانج وسط نقص في السلعة في أعقاب فيروس كورونا الجديد أو تفشي COVID-19.

تم تكديس الأقنعة” الكمامات المزعومة التي تصل إلى مئات الآلاف من القطع في مستودع في جالان مرسيكال .

قال مدير وحدة الجرائم الخاصة بشرطة جاكرتا ، السيد كومر ايوان ، “وجدنا جريمة مشتبه بها في اكتناز وتخزين أو تداول الأجهزة الطبية على شكل كمامات بدون تصريح توزيع”.

وأضاف إيوان إن المخزن تم تحميله بحوالي 600 ألف قطعة من أقنعة الوجه. 180 عبوة (360.000 قطعة) من ماركة Remedi و 107 عبوات ( 214000 قطعة ) من ماركة Volca و Well Best.

كوريا الجنوبية
FTC تبحث عن تجار كمامات الوجه غير القانوني لبائعي التجارة الإلكترونية

السعودية
_نفى المتحدث باسم وزارة التجارة السعودية عبدالرحمن الحسين
صحة صورة متداولة لعملية تصنيع الكمامات بواسطة عمالة وافدة دون مراعاة للمعايير الصحية.
ونشر الحسين الصورة الحقيقية وعلق عليها بالقول: هذه الصورة التقطت خارج السعودية، وتحديدًا في الهند، ويتضح من خلال الكتابة في زاوية الصورة أنها تعود لإحدى الوكالات العالمية، آمل تحري الدقة وعدم إطلاق الشائعات التي يجرمها النظام.

العراق
تشرع في صنع كمامات طبية لمواجهة فيروس كورونا‬‎
-وزارة الصناعة والمعادن العراقية ،تشرع في إنتاج الكمامات الطبية في مصنع الألبسة الجاهزة في مدينة الموصل التابع

خياط عراقي يصنع كمامات ويقوم توزيعها مجانا في مدينة الناصرية عقب شح المعروض بالأسواق.

تداول مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي صور لطفل يدعى على ماهر محمد على النداف، عراقي الجنسية من محافظة الناصرية، قضاء قلعة سكر، وهو يقوم بتصنيع الكمامات.

تركيا

أفادت جريدة تايمز أوف مالطا، أن شحنة من 50 ألف بدلة طبية متجهة إلى مالطا سُرقت من قبل مستودع شحن تركي.

وأضافت الجريدة ، إنه من المرجح أن تنتهي الإمدادات في السوق السوداء العالمية، مع تصاعد الطلب على معدات الحماية والأجهزة الطبية خلال أزمة تفشي فيروس كورونا.

كما أعلنت وزيرة الخارجية الإسبانية، جونزاليس لايا
أن السلطات التركية استولت على طائرة محملة بأجهزة تنفس كانت فى طريقها من الصين إلى إسبانيا، حسبما نقلت قناة (العربية) الإخبارية

التشيك

التشيك صادرت شحنة مساعدات مرسلة من الصين إلى إيطاليا،
وذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن المساعدة الموقوفة كانت 100 ألف قناع طبي

فرنسا

اتهمت شركة “مولنليك” الطبية السويدية، السلطات الفرنسية بمصادرة ملايين الأقنعة الواقية والقفازات الطبية، التي استوردتها من الصين لصالح إيطاليا وإسبانيا، وذلك بعد ارتفاع عدد المصابين بالوباء في البلدان الثلاثة.

إيطاليا
صرح وزير التجارة التونسي محمد السيليني، بأن إيطاليا استولت على باخرة محمّلة بكحول طبي قادمة من الصين، كانت في طريقها إلى تونس.

أمريكا
اتهمت التقارير الألمانية أمريكية
بالاستيلاء على أقنعة صنعت من قبل منتجًا صينيًا لشركة 3M الأمريكية، لكن الشركة أصدرت بيانًا قالت فيه: “ليس لدى 3M أى دليل يشير إلى أنه تم الاستيلاء على منتجات 3M وأضافت لا يوجد لدى 3M سجل أجهزة تنفس من الصين لشرطة برلين،

كما أعلن جان روتنر ، رئيس منطقة الشرق العظيم الفرنسية ، التي تأثرت بشكل كبير بوباء كوفيد 19 ، أن الأقنعة التي طلبتها فرنسا من الصين يتم شراؤها من قبل الأمريكيين على مدرجات المطارات الصينية قبل إقلاع الطائرات ووصلها إلى فرنسا

في ظل التعاون الدولى المشترك
أرسلت مصر طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا،

وكانت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية قد غادرت في وقت سابق القاهرة متوجهة إلى الصين فى زيارة بصحبتها معونات طبية لتأكيد دعم بلادها للصين في مواجهة فيروس كورونا المستجد

، في سياق متصل الصين تهدي مصر شحنة تبلغ 4 أطنان، وتتضمن مستلزمات طبية وقائية منها 20 ألف كمامة N95، و10 آلاف بذلة من ملابس الوقاية، بالإضافة إلى 10 آلاف كاشف خاص بفحص الأحماض النووية لفيروس كورونا المستجد.

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*