تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

مابين الكرنك و الاقصر .. المتحف المفتوح .. طريق الكباش.

مابين الكرنك و الاقصر .. المتحف المفتوح .. طريق الكباش.

كتبت: نورا يسري

يعتبر طريق الكباش الفرعوني هو أضخم مشروع عالمي يربط معبد الأقصر ومعابد الكرنك لمسافة 2700 متر، بدأ ملوك مصر القديمة منذ ما يقرب من خمسة آلاف عام في بناءه ويضم عدة تماثيل على الجانبين بطول الطريق، من معبد الأقصر وحتى مجمع معابد الكرنك،وكان يستخدمه ملوك مصر القديمة في الاحتفالات والطقوس الدينية.

يسمى طريق الكباش في اللغة المصرية “وات نتر”، وتعني الطريق المقدس أو طريق الآلهة، ثم أطلق عليه “تا ميت رهنت”، وتعني طريق الكباش، وجاء منه اسم قرية “ميت رهينة” الحالية بمحافظة الجيزة.
طريق الكباش له تاريخ كبير بـ”عيد الأوبت” الفرعوني، الذي كان يطلق عليه “مهرجان الأوبت”، وهو احتفال مصري قديم كان يقام سنوياً في “طيبة” الأقصر حالياً، في عهد الدولة الحديثة وما بعدها، وفيه كانت تصطحب تماثيل آلهة ثالوث طيبة “آمون وموت” وابنهما “خونسو” متخفين عن الأنظار، داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير، من معبد “آمون” في الكرنك إلى معبد الأقصر.

و تمثال الكبش مثبت على قاعدة من الحجر، مكونة من 4 “مداميك” من الحجر الرملي، ويأخذ كل تمثال هيئة جسد أسد ورأس كبش تمثل المعبود “آمون رع” الشهير، وهذه التماثيل تتخذ شكل الكبش في معبد الكرنك، بينما في معبد الأقصر تأخذ شكل جسد أسد ورأس إنسان أو هيئة أبو الهول.

بدأ العمل علي إنشاء طريق الكباش في عهد الملك امنحوتب الثالث تاسع ملوك الاسرة الثامنة عشر، بل ومن أعظم حكام مصر على مر التاريخ، وقد حكم مصر خلال الفترة ما بين عامي ١٣٩١ و١٣٥٣ قبل الميلاد، أي أنه حكم لما يقرب من ٣٨ عامًا.
وقد اكتشف الطريق الدكتور زكريا غنيم سنة 1949، عندما عثر على 14 كبش تحت الأرض، وفي الستينات أكمل الدكتور محمد عبدالرازق الإكتشاف بالعثور علي 64 كبش، وفي سنة 2002 توصل الدكتور محمد الصغير الى انه طريق كامل طوله 2.7 كم مزين بـ1200، وتمكن من تحديد مساره، ولكنه مدفون تحت نجع صغير اسمه نجع “أبو عصبة” من عام 2002 ظل اعادة احياء طريق الكباش حلم، حتي تحول إلي حقيقة عام 2019، وتمت إزالة المئات من المباني من منازل ومساجد ومباني حكومية حتي خرج الطريق إلي النور.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة