تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

لأول مرة مصر تنتج تقاوي البطاطس وتوفر 1.3 مليار جنيه

لأول مرة مصر تنتج تقاوي البطاطس وتوفر 1.3 مليار جنيه

متابعة: يحي خليفة
بدأت مصر برنامجًا وطنيًا لإنتاج التقاوي عبر الشركة الوطنية للزراعات المحمية وبالشراكة مع الدول الأوروبية في خطوة من شأنها تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج التي تناهز 1.3 مليار جنيه تستخدم في زراعة 400 ألف فدان بحجم إنتاج 5 ملايين طن تقريباً تتجاوز قيمتها 20 مليار جنيه.
ويساهم محصول البطاطس في الناتج القومي الزراعي بأكثر من 5% وتستوعب أكثر من 20 مليون «يومية عمل» وأكثر من مليون فرصة عمل دائمة ويضخ عملة صعبة بأكثر من
500 مليون دولار بما يعادل 18% من حجم الصادرات.
إنتاج مصر لتقاوي البطاطس يعتبر حدث تاريخي لأنها تستورد 150 ألف طن تقريبًا من التقاوي بتكلفة 1،6 مليار جنيه، لزراعة 550 ألف فدان وحجم صادراتنا تخطي 800 ألف طن سنوياً.
التقاوي التي نستوردها من الخارج من الجيل السابع تكون محملة بالعديد من الأمراض، ويكون لها طرق زراعة ومكافحة معينة، لكن التقاوي التي سيتم إنتاجها من الجيل الثالث خالية من الأمراض، وذات جودة عالية وتعطي إنتاجية أعلى من التقاوي التي يتم استيرادها.
المشروع الذى تم تدشينه سيوفر جزءًا كبيرًا من التقاوي التي نقوم باستيرادها وبعد ذلك سنوفر كل الكميات التي نحتاجها ومن الممكن أن نقوم بتصديرها إلي الخارج.
هذه الخطوة جاءت برغم ضغوط الاتحاد الأوروبي، الذى كان يضغط علينا بشروط حتى لا نقوم بإنتاج التقاوي ونستمر في الاستيراد منه.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة