تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

كيف أطاح أكبر بركان في العالم بحكم كليوباترا؟..  

كيف أطاح أكبر بركان في العالم بحكم كليوباترا؟..  

 

متابعة// دكتورة دعاء محمد 

 

 

كليوباترا

قالت شبكة “كليمات كونيكش” الأمريكي، في تقرير لها، إن كليوباترا لم تر سحب الرماد البركاني تُظلم السماء من على عرشها في الإسكندرية، لكن آثار ثوران بركان ألاسكا انتشرت عبر مصر وبقية العالم القديم، تحديدًا في عام 43 قبل الميلاد.

 

ولفتت الشبكة في تقرير، إلى أن فريق بحث متعدد التخصصات كشف بالتفصيل بصمات هذا الانفجار البركاني، والذي أدى إلى سلسلة من التغيرات المناخية العالمية خلال القرن الأول قبل الميلاد، وهي إحدى فترات الانتقال السياسي الأكثر أهمية في تاريخ الحضارة الغربية، وكشف كيف يمكن لحدث واحد يحدث في مكان معين أن يؤدي إلى سلسلة قوية من التغييرات التي يمكن أن تتفكك عبر القارات والبحار مما يؤثر ليس فقط على النباتات والحيوانات، ولكن أيضًا على الديناميكيات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمعات البشرية.

 

أكبر ثوران بركاني

وأضافت أنه في واحدة من أكثر الأماكن النائية على وجه الأرض، وسلسلة جزر ألوشيان في شمال المحيط الهادئ ، في شتاء عام 43 قبل الميلاد، ثار جبل أوكموك، وكان أكبر ثوران بركاني في نصف الكرة الشمالي خلال 2500 عام الماضية، وأنتجت انخفاضًا مفاجئًا وهائلًا في درجات الحرارة العالمية استمر لعقد من الزمان.

 

وأشارت إلى أن سجلات حلقات الأشجار من الجبال البيضاء في كاليفورنيا قد عانت خلال العقد ما بين 43 و 33 قبل الميلاد باعتباره ثاني أبرد عقد في نصف الكرة الشمالي في تاريخ البشرية، كما عانت إيطاليا من فصول الصيف الباردة القاسية التي عطلت الزراعة والحملات العسكرية، وفي مصر، توقف فيضان النيل في لعدة سنوات متتالية.

 

 

وأوضحت أنه عندما يتحدث الناس في المنطقة عن النيل اليوم ، فإنهم يضعون أياديهم على قلوبهم، مما يشير إلى الأهمية التي لا تُحصى لمياهه لوجود الحياة في الصحراء، فقبل بناء سد أسوان والسدود الأخرى في القرنين التاسع عشر والعشرين ، كان الفيضان الصيفي المعتاد لنهر النيل يجعل الزراعة ممكنة ، وازدهرت الحضارة على ضفافها. 

 

كان الفيضان مهمًا جدًا لدرجة أنه تم إنشاء جهاز قياس كبير يسمى مقياس النيل لتتبع ارتفاع المياه على طول النهر، وتم نقل المعلومات في جميع أنحاء المنطقة بحيث يمكن مزامنة الزراعة مع توقيت وحجم الفيضان القادم، وفي سنوات الفيضانات الطيبة، كانت مصر أغنى الأراضي التي تحتوي على الحبوب في العالم.

 

ورطة كليوباترا

ووفقًا للشبكة الأمريكية، فإنه لسوء حظ كليوباترا، اندلع بركان ماونت أوكموك في وقت كان نظامها عرضة للخطر سياسياً، ففي عام 48 قبل الميلاد ، قُتل الجنرال الروماني بومبي ، الذي كان يلتمس اللجوء والترحيب الودي في مصر بعد معركة كارثية ضد يوليوس قيصر، على مرمى البصر من الإسكندرية، وبعد فترة وجيزة ، شكلت كليوباترا تحالفًا مع قيصر، واحتاجت كليوباترا إلى حليف روماني، وكانت الخزانة الملكية تنفد، ولكن جاءت بعد ذلك أحداث مارس عام 44 قبل الميلاد، عندما اغتيل قيصر أمام مجلس الشيوخ الروماني وكانت صدمة سياسية لكل من روما ومصر، وتحولت كليوباترا ، التي كانت تحلم بإعادة تنشيط الإمبراطورية البطلمية العظيمة ، إلى جنرال روماني آخر ، مارك أنتوني، ولكن بعد ذلك اندلع بركان ألاسكا.

 

وتابعت الشبكة، أنه على الرغم من وجود القليل من الأدلة التاريخية من الثلاثينيات قبل الميلاد، إلا أن التعافي في مصر من المجاعة والمرض لم يكن ليكون سريعًا، وبحلول عام 31 قبل الميلاد ، حلت الإمبراطورية الرومانية محل كل من الجمهورية الرومانية ومملكة كليوباترا البطلمية.

 

كيف غيرت الانفجارات البركانية المناخ

أدى ثوران أوكموك إلى حقن ثاني أكسيد الكبريت في طبقة الستراتوسفير، حيث تكون الرياح قوية ، مما تسبب في دوران الهباء الجوي حول الكوكب. 

 

ومثل المظلة العملاقة، قلل الهباء الجوي من كمية ضوء الشمس التي وصلت إلى سطح الأرض، وأدى ذلك إلى درجات حرارة أكثر برودة وتحولًا في الموقع النموذجي لأنظمة الضغط العالي والمنخفض؛ لأن أنظمة الضغط هذه توجه دوران الرياح وأنماط هطول الأمطار، تغيرت الظروف المناخية حول العالم بشكل كبير.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة