تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

في مثل هذا اليوم 

في مثل هذا اليوم 

في مثل هذا اليوم

كتب/ يوسف المقوسي

 

في مثل هذا اليوم 8 مارس من سنة :

بداية الثورة الروسية.

 

– كانت الأولى من اثنتين من الثورات في روسيا في عام 1917. وقد بدأت في 8 مارس وانتهت في 12 من نفس الشهر، وكانت أول نتيجة لها الغاء نظام القيصر نيقولا الثاني والغاء الامبراطورية الروسية ومعها حكم عائلة رومانوف.

– حلّت الحكومة الروسية المؤقتة بقيادة الأمير “غيورغي لفوف” غير الشيوعية محل حكومة القيصر. وقد كانت عبارة عن تحالف بين الليبراليين والاشتراكيين الذين ارادوا ان يقوموا باصلاح سياسي، وتشكيل جمعية تأسيسية تنفيذية منتخبة ديمقراطيا.

– خرجت هذه الثورة -على ما يبدو- من تلقاء نفسها، من دون أي قيادة حقيقية أو تخطيط رسمي.

وقد أعقبتها في العام نفسه ثورة أكتوبر 1917، وذلك بقيادة البلاشفة في روسيا، وقد مهدت الطريق لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

– شكلت التورثان تغييرا في تركيبة البلد :

أطاحت أولا بالقيصر، وثانيا اسست لشكل جديد للحكم.

_________________________

 

في مثل هذا اليوم 8 مارس من سنة : 1920 – المؤتمر السوري العام المنعقد في دمشق بمشاركة ممثلين عن كافة المناطق السورية يعلن قيام “المملكة العربية السورية” على أراضي سوريا الطبيعية وتنصيب الأمير فيصل ابن الشريف حسين بن علي ملكًا عليها.

 

– المؤتمر السوري العام هو تجمع سياسي أقيم في دمشق بمشاركة ممثلين عن كافة مناطق سورية العثمانية من أواخر حزيران 1919 إلى أواخر يونيو 1920.

– كان هذا المؤتمر بمثابة برلمان سوري، وفي اجتماع له في 8 مارس 1920 أعلن هذا المؤتمر أبرز مقرراته وهو إعلان استقلال سورية باسم المملكة السورية العربية بحدودها الطبيعية (بما يشمل لبنان وفلسطين والأردن والأقاليم السورية الشمالية التي أعطيت لتركيا من قبل الفرنسيين والإنجليز في معاهدة لوزان ولواء اسكندرون) ومناداتها بالأمير فيصل بن الحسين ملكاً عليها.

– تلا محمد عزة دروزة، أحد مندوبي نابلس، هذا القرار على الجماهير المحتشدة في ساحة المرجة أمام مبنى بلدية دمشق، في 8 مارس 1920، طالاً من شرفة البلدية.

– دعا المؤتمر خلال جلساته إلى الوحدة العربية وخصوصاً بين سوريا (بحدودها الطبيعية)والعراق.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة