تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم

كتب/ يوسف المقوسي

 

في مثل هذا اليوم 24 مارس من سنة : 809 – محمد الأمين يتولى الخلافة بعد وفاة والده الخليفة هارون الرشيد.

 

– الأمين محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس، هو سادس الخلفاء العباسيين، تولى الخلافة بين عامي 193 إلى 198 للهجرة (الموافق لـ 809 – 813 ميلادية) ودامت فترة حكمه خمس سنوات تقريبا .

– أهم ما ميز عهده هو النزاع الذي قام بينه وبين أخيه المأمون. كان هذا النزاع استمرارا للصراع القائم بين العرب والفرس داخل الدولة العباسية.

– كان يمثل الحزب العربي الأمين (أمه عربية قرشية) ووزيره الفضل بن الربيع، أما الحزب الفارسي فكان يمثله المأمون (أمه فارسية) ووزيره الفضل بن سهل .

– عرف النزاع بين الأمين والمأمون مرحلتين : المرحلة الأولى كانت دبلوماسية سلمية انتهت سنة 195 هجرية والمرحلة الثانية كانت مرحلة حرب انتهت بمقتل الأمين سنة 198 هجرية.

________________________

 

في مثل هذا اليوم 24 مارس من سنة : 625 – خروج النبي محمد (ص) مع أتباعه من المدينة – بعد عودتهم من غزوة أحد – إلى “حمراء الأسد”.

 

– غزوة حمراء الأسد حدثت في السنة الثالثة للهجرة، في منطقة حمراء الأسد على مسافة 20 كلم جنوب المدينة المنورة. كان هدفها مطاردة جيش قريش ومنعه من العودة للقضاء على المسلمين بالمدينة ورفع الروح المعنوية للصحابة بعد هزيمة المسلمين في غزوة أُحُد.

– وقد علمت قريش بخروج جيش الرسول محمد (ص) وفضلت الهرب خوفاً من المسلمين الذين بقوا 3 أيام في حمراء الأسد ثم رجعوا إلى المدينة .

___________________________

ولد الزعيم الليبي الراحل عام 1862 في جنزور شرق مدينة برقة الواقعة بشرق ليبيا، وشارك في شبابه في الحرب ضد الفرنسيين فيما كان وقتذاك يعد مناطق ليبية جنوبية (السودان الغربي وتشاد)، وتميز عمر المختار بشخصية قيادية وثقافة دينية ساهمتا بعد ذلك في نجاحه في جمع القبائل الليبية المتناثرة تحت قيادة واحدة قاومت عام 1911 الغزو الإيطالي لليبيا الذي عُرف حينذاك بالحرب العثمانية الإيطالية.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة