تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم

كتب/ يوسف المقوسي

 

في مثل هذا اليوم 22 مارس من سنة : 1945 – تأسيس جامعة الدول العربية والتي أمضت ميثاقه سبعة دول هي لبنان ومصر والسعودية واليمن والعراق والأردن وسورية .

 

– جامعة الدول العربية هي منظمة تضم دولاً في آسيا وإفريقيا .

– ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة.

– يقع المقر الدائم لجامعة الدول العربية في القاهرة (تم نقله إلى تونس من 1979 إلى 1990).

– تم في 10 مارس 2016 تعيين أحمد ابو الغيط أمينا عاما للجامعة خلفا لنبيل العبري (أقصد العربي) الذي تنتهي ولايته في جوان 2016.

– في عهد نبيل العربي دُقّ لجامعة العربية آخر مسمار في نعشها، وفقدت أي مصداقية أو قيمة أو وزن إن كان لها أصلا شيء من ذلك.

– وفي عهده تفكك اسمها تماما، حيث لم تعد تجمع أحدا إلا حفنة من الساسة المرتبطين بحكام غير شرعيين قد يجمعهم كرههم لإيران أو صداقتهم لإسرائيل، أكثر مما تجمعهم مصالح الأمة العربية الاستراتيجية على المديين المتوسط والبعيد.

– كذلك لم تعد الجامعة العربية عربية بعد مواقفها وقراراتها الأخيرة من الصراعات البينية من جهة، ومن تعريفها الأخير لمصطلح الإرهاب، الذي فشلت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تعريفه، كي لا يتم الخلط بينه وبين حق الشعوب في النضال ضد الاحتلال والاستعمار والاضطهاد والقهر. وقد يأتي يوم يُتّهم بالإرهاب من يتحدث اللغة العربية السليمة، أو أن توضع على جدول أعمالها حصة إسرائيل في المناصب العليا بصفتها العضو الجديد الذي يحتل المقعد الثالث والعشرين…!

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة