تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

شتاء طنطورة أول مهرجان في المملكة يحتفل بالثقافة والتراث

شتاء طنطورة أول مهرجان في المملكة يحتفل بالثقافة والتراث

متابعة : علاء حمدي

نجح شتاء طنطورة والذي يعتبر أول مهرجان في المملكة يحتفل بالثقافة والتراث والموسيقى في ابراز تفوقه بعد ما تم بيع كافة التذاكر لحفلات شهر يناير. وقد شهدت حفلات وفعاليات شهر ديسمبر كذلك بيع جميع المقاعد مثل الحفل الكلاسيكي على ضوء الشموع الذي اقيم في الحِجر يومي 24 و 31 ديسمبر 2021. وتشمل حفلات شهر يناير حفلة النجم السعودي المتعدد المواهب عبدالرحمن محمد يوم 7 يناير الماضي، والتي لاقت تفاعلاً واستحساناً كبيراً من الجمهور الحاضر، وعازف البيانو المصري والموسيقار عمر خيرت، والمايسترو الإيطالي أندريا بوشيلي، والنجمة اللبنانية ماجدة الرومي.

وقد تغير قطاع المناسبات والفعاليات في المملكة منذ بدء فعاليات شتاء طنطورة لأول مرة لما شكله هذا الحدث الموسيقي والثقافي من دفعة وخطوة هامة للقطاع في المملكة. و خلال الموسم الحالي للحظات العلا، تم العمل على إعادة تشكيل هوية مهرجان شتاء طنطورة حيث يمتد المهرجان على مدى 6 أسابيع من البرامج المختلفة لتعزيز التراث، والثقافة، والفروسية، وبالطبع الموسيقى.

من ناحية أخرى فقد تم زيادة سعة واستيعاب مسرح قاعة مرايا، المبنى الحائز على العديد من الجوائز العالمية والذي يعد اكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم، ليتسع لأكثر من 500 مقعد والذي تُقام عليه حفلات موسم لحظات العلا. وستبث الحفلات الموسيقية لكل من الموسيقارين عمر خيرت وأندريا بوشيلي على الهواء مباشرة على قناة mbc1 وعلى حسابات mbc1 و لحظات العلا على اليوتيوب لضمان عدم تفويت الجمهور الكريم لهذه الحفلات، في حين سيتم بث حفل ماجدة الرومي على قناة mbc1 في خلال شهر من موعد الحفلة والتي ستقام في 28 يناير. وبسبب الإقبال الكبير من الجمهور سيتم الاعلان لاحقاً عن المزيد من الحفلات والفعاليات المختلفة.

وستنطلق العديد من البرامج والفعاليات ضمن موسم لحظات العلا عقب انتهاء شتاء طنطورة، حيث يمتلئ تقويم لحظات العلا بمناسبات وفعاليات جديدة مثيرة لبقية الموسم تشتمل على حفلات موسيقة وفنية تراثية والعديد من المغامرات والفعاليات الثقافية.

كما يضم الموسم أنشطة الطعام المميزة حيث تتميز العلا بتجارب المطاعم الراقية والحصرية مثل أوكتو، أنابيل، سيركولو، ومطعم تاما في هابيتاس، ومطعم مسرح مرايا بإدارة الشيف العالمي الحائز على تصنيف ميشلان جيسون أثرتون. وتقدم لحظات العلا أيضا العديد من الفعاليات المثيرة مثل مسارات المغامرة والتسلق، وجولات سيارات لاند روفر القديمة وجولات الحجر، وطائرات الهليكوبتر، كذلك تجارب مشاهدة النجوم، وركوب الجمال وغيرها من التجارب الكثيرة.

وستطلق لحظات العلا ثلاثة مهرجانات أخرى لهذا العام 2022 وهي فنون العلا، سماء العلا، ومهرجان العافية و الاستجمام، لتحقق كل منها تجربة حِسية جديدة مختلطة بالمتعة، والتي سيتمكن الزوار من الشعور بها عند زيارتهم للعلا.

مهرجان شتاء طنطورة هو أول مهرجان موسيقي وثقافي في المملكة، وسيقام هذا العام في الفترة من 21 ديسمبر 2021 إلى 12 فبراير 2022م. سيوفر المهرجان للزوار الدوليين والمحليين ستة أسابيع مثيرة من الفعاليات الموسيقية والثقافية وفعاليات الفروسية لبولو الصحراء وكأس الفرسان. شتاء طنطورة هو أول مهرجان من مهرجانات لحظات العلا و التي تشمل ثلاثة مهرجانات مميزة أخرى هي مهرجان العلا للفنون، وسماء العلا، وفعاليات الاستجمام والاسترخاء بالعلا.

تقع العلا على بعد 1100 كيلومتر من الرياض في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي منطقة ذات تراث طبيعي وإنساني غير مسبوق. تغطي العلا مساحة شاسعة تصل إلى 22.561 كيلومترًا مربعًا، وتشمل واحة خصبة وجبالًا شاهقة من الحجر الرملي ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين عندما حكمتها مملكتي لحيان والأنباط. يُعَد موقع الحِجر الموقع الأكثر شهرة في العلا وهو أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية.
الحِجر هي مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتارًا ، وكانت المدينة الجنوبية الرئيسية للمملكة النبطية وتتألف من 111 مقبرة الكثير منها محفوظة جيدًا بواجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي المحيطة بالمستوطنة الحضرية.
تشير الأبحاث الحالية أيضًا إلى أن الحِجر كانت البؤرة الاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعد غزو الرومان للأنباط عام 106م.
باللإضافة لذلك، تُعَد العلا موطناً لحضارة دادان القديمة، وعاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعتبر واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية. أما جبل عكمة، فهو بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة. أيضا بلدة العلا القديمة، وهي متاهة تضم أكثر من 900 منزل من الطوب اللبن تم استيطانها من القرن الثاني عشر على أقل تقدير، وسكك حديد الحجاز وقلعة الحِجر، وهي كلها مواقع رئيسية في قصة لورنس العرب و فتوحاته.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة