تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

سيطرت حالة من الاستياء والغضب على أهالى عزبة السمك في أبوزعبل بالخانكة

سيطرت حالة من الاستياء والغضب على أهالى عزبة السمك في أبوزعبل بالخانكة

كتب….عبده الشربيني حمام

سيطرت حالة من الاستياء والغضب على أهالى عزبة السمك في أبوزعبل بالخانكة التابعة للقليوبية، بعد إصابة ٢٧ فردًا من الأهالى بالاختناق جراء الأدخنة المتصاعدة من مصنع السماد بالمنطقة، حيث لم تكن تلك الواقعة هى الأولى وتكررت عدة مرات، في ظل توجيه استغاثات من الأهالى لنجدتهم من تلك الكارثة التى باتت تقضى على الأخضر واليابس بالمناطق المحيطة بالمصنع.

يقول محمد محمود، من أهالى عزبة السمك، إن الأزمة بدأت مع المصنع منذ نحو ثلاثة عشر عامًا، عندما بنيت وحدات جديدة بالمصنع، وبدأ العادم يؤثر على أهالى العزبة، فاشتكى الأهالى مما يحدث وبدأوا في تقديم الشكاوى للمسئولين ولم تلق أى اهتمام، ما أدى إلى تفاقم المشكلة بالعزبة والعزب المجاورة.

وأشار على مبروك، أحد الأهالي، إلى أن الوضع الحالى أصبح في غاية الخطورة، موضحًا أنه يعمل مدرسا، ولا يستطيع التنفس بسبب الغازات السامة التى ينتجها المصنع ويبث بها سمومه على أهالى العزبة.

وأوضح فتحى عادل، أحد الأهالي، أن المصنع ما زال يبث سمومه وخاصة غاز «حمض الكبريتيك»، حيث أثر على تنفس الأطفال، وأن الأهالى حرروا محضرا ضد مصنع السماد بالمنطقة بعد إصابة ٢٧ فردًا من الأهالى بالاختناق جراء الأدخنة المتصاعدة، حمل المحضر رقم ٩٨٩٤ لسنة ٢٠١٩ إدارى الخانكة.

من جانبه، أمر الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، فور إبلاغه بالواقعة، بتشكيل لجنة من البيئة والصحة تحت إشراف الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، للتوجه للقرية للوقوف على أسباب الاختناق، ومعاينة مصنعى الشبة والسماد.

وجرى الدفع بفريق فنى متخصص بجهاز شئون البيئة لأخذ عينه من الهواء، والانبعاثات الصادرة عن المصنع باستخدام الأجهزة الحديثة المعدة لهذا الغرض، للوقوف على مدى احتوائها على ثمة ملوثات من عدمه، وتوجيه الفريق الفنى بأخذ عينة من الهواء والبيئة المحيطة بالمصنع من الخارج وحتى حدود العزبة والمناطق المجاورة للوقوف عن مدى احتوائها على أى ملوثات من عدمه وأسبابها، في حال ثبوت وجودها.

وأكد محافظ القليوبية أنه لم يثبت حتى الآن مدى صحة تلك الواقعة وأسبابها، وحرصًا من المحافظة على الوقوف على حقيقة الأمر حتى يتسنى اتخاذ اللازم حياله على وجه السرعة، جرى أخذ عينة من مياه الشرب والصرف الصحى بالمنطقة بواسطة الأجهزة المختصة بوزارة الصحة لتحليلها للوقوف على مدى احتوائها على أى ملوثات كيمائية من عدمه.

وأضاف محافظ القليوبية، أن صحة المواطن خط أحمر ولن يسمح بأى شيء يتسبب في إلحاق الضرر أو يتسب في أذى المواطنين، وبمجرد الحصول على نتائج العينات التى جرى أخذها من قبل جهاز شئون البيئة ومديرية الصحة فسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وغلق أى منشأة تعرض حياة المواطنين للخطر.

وكان مستشفى الخانكة العام، قد استقبل بمقره المؤقت بقرية أبوزعبل، ٢٧ حالة من المواطنين قاطنى عزبة سمك، الواقعة على ترعة الإسماعيلية في مواجهة مصنع أسمدة أبوزعبل، مصابين بإغماء واختناق إثر استنشاق أدخنة تسربت من المصنع، وجرى عمل اللازم وخروج المصابين عدا حالة واحدة حرجة بسبب كبر السن.

فيما أكد الأهالى المرافقون للحالات، أن السبب هو مصنع الأسمدة، والذى يعانى منه الأهالى منذ عشرات السنوات.

فيما نفى مصدر مسئول بالمصنع، صحة ما جاء في أقوال المواطنين، مشيرًا إلى أن يوم الجمعة إجازة رسمية بالمصنع، وبالتالى كان مغلقًا، يذكر أنها ليست المرة الأولى التى تشهد فيها المنطقة إصابات واختناقات بسبب أدخنة مصنع السماد، الموجود منذ عشرات السنين بالمنطقة.

لا يتوفر وصف للصورة.
تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة