تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

زكريات مع الفن

زكريات مع الفن

كتب،ابراهيم عطالله

ولدت أمينة بمدينة طنطا في 15 أبريل عام 1910، وانتقلت ووالدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد إثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات.
ظهرت أمينة رزق، لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922، حيث غنت إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج، وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924، حيث ظهرت في مسرحية “راسبوتين”.

شاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات يوسف وهبي، الذي ارتبطت به أستاذا وفنانا، وأصبحت إحدى الشخصيات الرئيسية في المسرحيات التي قدمتها فرقته، وكذلك في الأفلام التي أنتجها يوسف بك وهبي.

شاركت أمينة رزق في بطولة مايقرب من 500 مسرحية ونحو 200 فيلم

وبدأت أمينة مشوارها السينمائي مع بداية السينما المصرية، حيث قامت بأحد الأدوار في ثاني الأفلام المصرية وهو «قبلة في الصحراء» الذي عرض عام 1924 وتوالت الادوار

وكانت تؤدي في غالبية الأفلام التي قدمتها دور الأم بدءًا من عام 1945 ولم تكن تجاوزت الـ35 من عمرها في فيلم “الأم” ثم أفلام “دعاء الكروان” و”بورسعيد” و”بداية ونهاية”.

ووصل عدد الأفلام التي قدمتها لأكثر من 150
وتحدثت الفنانة الراحلة من قبل، عن سبب رفضها الزواج في أحد حواراتها، قائلة: أخاف أن ارتبط بزوج يتحكم فيه ويمنعنى عن فنى وهو كل حياتى

وعينت أمينة رزق عضوا بمجلس الشورى في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ورفضت في سنواتها الأخيرة فكرة الاعتزال، رغم حادث السيارة الذي تعرضت له وأصابها بكسور في ساقها.

كما منحت أوسمة من المغرب وتونس، وحازت عدة مرات على الجوائز الأولى لأحسن ممثلة عن أعمالها السينمائية،

ورحلت عذراء المسرح كما كانوا يلقبوها عن عالمنا عام 2003، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، عن عمر ناهز الـ93 عامًا.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة