تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

زراعة عين شمس تناقش “مستقبل زراعة بنجر السكر فى مصر “

زراعة عين شمس تناقش “مستقبل زراعة بنجر السكر فى مصر “

زراعة عين شمس تناقش “مستقبل زراعة بنجر السكر فى مصر ”

كتب،ابراهيم عطالله

افتتح ا.د. علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية و ا.د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس ندوة “مستقبل زراعة بنجر السكر فى مصر، المشاكل والحلول ” والتي استعرضت آليات النهوض بمحصول بنجر السكر وايضًا آليات التعاقد بين المزارعين وشركات بنجر السكر ودور مجلس المحاصيل السكرية فى علاج مشاكل بنجر السكر، وذلك بحضور د. أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر، ود. مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية و أ.د. ولاء عبدالغني السيد وكيل الكلية وأ.د. عصام السحار وكيل الكلية و لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية والمهتمين بالشأن الزراعي.

حيث أكد ا.د. علاء عبد الحليم مرزوق أن مصر تسير على الطريق الصحيح من حيث النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية، وأن المحافظة لديها العديد من المحاصيل التى يتم تصديرها لدول أوروبا، مؤكدا ان النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية سيتم من خلال علماء وخبراء مصر وان كلية زراعة عين شمس من أوائل الكيانات التى تهتم بهذا المجال.

كما اشار أحمد جلال ان مصر اصبحت تحتل المرتبة الثامنة عالميا من حيث انتاج بنجر السكر، ﻭانه بالرغم من ان اجمالى انتاج السكر فى العالم يمثل 33% منه من محصول البنجر والباقى من القصب، فان انتاج السكر فى مصر من البنجر يمثل 56%، والباقى من قصب السكر وان معدل استهلاك المواطنين من السكر يقرب من 3.2 مليون طن سنويا فى حين ان معدل الانتاج بلغ الى 2.5 مليون طن هذا العام حيث يتم استيراد ما يقرب من 700 الف طن سكر لسد العجز فى الانتاج المحلى،وان نصيب الفرد من السكر يبلغ 32 كيلو جرام سنويا مما يتطلب العمل على زيادة معدلات الانتاج لسد العجز فى الانتاج المحلى من خلال التوسع الرأسى لزيادة إنتاجية الفدان من بنجر السكر،حيث ان المعدل الطبيعى لإنتاجية الفدان تتراوح من 10 ال 15 طن بنجر، فى حين ان إنتاجية الفدان فى المزارع النموذجية تتراوح من 27 الى 35 طن مما يتطلب العمل على استخدام التقاوى الحديثة من البنجر لزيادة إنتاجية الفدان، وكذلك التوسع الافقى من خلال زيادة الاراضى المنزرعة بنجر سكر،حيث نحتاج الى زراعة 222.7 ألف فدان اضافى من البنجر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر.

كما استعرض د. أحمد أبو اليزيد أهم إنجازات الدولة فى تطوير منظومة صناعة السكر من بنجر السكر فى مصر، والتى أدت الى زيادة معدلات الانتاج خلال العام الحالى حيث وصل اجمالى انتاج السكر المحلى من محصول بنجر السكر هذا العام الى 1.5 مليون طن بجانب انتاج ما يقرب من مليون طن من القصب، مما أدى الى زيادة معدلات الاكتفاء الذاتى من السكر فى مصر الى 80% هذا العام ،لافتا الى أن احد محاور خطة الدولة لتطوير صناعة السكر رفع كفاءة خطوط انتاج المصانع التابعة للدولة و تشرف وزارة التموين على الخطة بالتعاون مع وزارات الزراعة والتجارة الصناعة والاستثمار والتعاون الدولى كما يتم ايضا التوسع الرأسى لزيادة إنتاجية الفدان من بنجر السكر من خلال زراعة تقاوى بنجر السكر أحادية الجنين بعد نجاح تجربة الشركة على مستوى مراكز محافظة كفر الشيخ خلال العام الماضى.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة