تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

 رئيس الوزراء العراقي في محافظة واسط اليوم

 رئيس الوزراء العراقي في محافظة واسط اليوم

كتبت د. ازهار الغرباوي

اكاديميه عراقيه

في ضوء البرنامج الحكومي الذي اعلن عنه رئيس الوزراء العراقي السيد مصطفى الكاظمي القاضي بانعاش الاقتصاد العراقي وايجاد موارد بديله عن النفط الذي ظل المصدر الوحيد للميزانيه العراقيه منذ عام ٢٠٠٣، اجرى اليوم زيارة سريعه لمحافظة واسط الواقعة جنوب العاصمه بغداد والتي تعتبر المحافظة رقم (١) في زراعة القمح.

اخذت محافظة واسط اسمها من خلال موقعها الجغرافي الذي يتوسط العراق حيث جرى بناءها تاريخيا في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي سنة (٧٨) هجريه واتمها في سنة (٨٦) لتكون مقرا جديدا لجنوده في ذلك الحين.

وتعتبر مدينة الكوت مركز محافظة واسط ذات اهمية جغرافية ايضا كونها ذات شكل دائري يحيط بها نهر دجله من كافة الجهات، وقد شيد فيها الانكليز في عام ١٩٣٨ سدة الكوت لتنظيم مياه نهر دجله وقت الفيضان.
وتتميز المحافظة بارض سهلية وتربه خصبه اهلتها لان تكون في المرتبة الاولى في زراعة القمح.

وقد تحدث السيد الكاظمي خلال لقاءه مع عدد من المهندسين الزراعيين والفلاحين في المحافظة عن اهمية تطوير زراعة الحبوب في المحافظة اذ اكد “.. ليس معقولا ولا مقبولا ان يستورد العراق محاصيل زراعية وقد كان منتجا لها منذ بعيد الازمان .. ”

وبشأن الخطوات التي اتخذتها حكومته، أشار رئيس الوزراء إلى “حرص الحكومة في دعم الزراعة وتطويرها، وانها نجحت في الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل، وتمكنت من تصدير محاصيل عدة الى دول الجوار خلال العام الماضي”.

التساؤل المطروح اليوم: هل ستنجح الاجراءات الحكوميه في خلق بدائل اقتصاديه عن النفط ؟؟؟
ام انها ستظل اجراءات خجوله لا ترقى الى مستوى التطبيق الفعلي في بلد نخرت الحروب الطائفيه والتدخلات الاقليميه وداعش اقتصاده منذ سنوات طويله ؟؟؟

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة