تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

رحلة إلى القمر A trip To The Moon

رحلة إلى القمر A trip To The Moon

بقلم  : د.طـارق رضـوان
أنا أول الداخلين
إلى ملكوت الفضاء
أنا أول الشاربين حليب النجوم ..
وأول من ذاق فاكهة الإستواء ..
وأول من كتب الشعر
فوق مرايا الضحى
ونبيذ المساء … (من يوميات رائد فضاء : نزار قباني)
أعلم أنك عزيزى القارىء حين تقرأ عنوان مقالى هذا سوف يتبادر الى ذهنك وخاطرك أنى سوف أتحدث عن السينما وعلاقتها بالفضاء وأفلامه. لكن فى الواقع هذا هو مجرد جزء من مقالى. فدائما أكتب لك محترما فكرك وثقافتك وأعرض لك من المعلومات ما يستحق البحث والدراسة.فهناك نقاط أطرحها للقارىء وأعطيه الأجابة وهناك أفكار تستلزم من القارىء البحث والتوسع. ونجاح الكاتب يقاس بمدى قدرته على جذب القارىء لمؤلفاته.فالأمر يشبه اعداد وجبة من الفكر والثقافة تستحق التذوق
فما هوالفضاء؟ ومن هم علمائه؟ وما موقف السينما منه؟ وكيف تعامل الأدباء معه؟ وكيف عبر عنه الشعراء فى ابياتهم؟ وهل هناك فرق بين طريقة عرض السينما العالمية والسينما العربية للفضاء الخارجى وأحداثه؟
يعرف الفضاء على أنه ذلك الفراغ القائم ما بين الأجرام السماوية، الفضاء ليس فارغا بالمعنى الحرفي للكلمة؛ حيث يحتوي على جزيئات معينة ولكن بكثافة متدنية، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الإشعاعات، أمّا فيما يتعلق بحد الفضاء الخارجي بالنسبة لسكان الكرة الأرضية، فإنه لا يمكن فعلياً تحديده، غير أنه اصطلح على تعيين خط كارمان والذي يقع على ارتفاع مئة كيلومتر تقريباً فوق سطح البحر ليكون خط البداية للفضاء الخارجي. أتاح هذا الاصطلاح للدارسين والباحثين من مختلف التخصصات ذات العلاقة أن يتعمقوا أكثر في أبحاثهم ودراساتهم، بالإضافة إلى تأثيره على الاتفاقيات، والمعاهدات الدولية التي لها ارتباط واعتلاق بالفضاء. الإنسان والفضاء اهتم الإنسان منذ القدم بالفضاء وعلومه؛ حيث تطورت هذه العلوم مع الزمن بشكل متدرج إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم
نشرت شبكة أمريكية، تقريرا تحدثت فيه عن إشارات اللاسلكي وموجات فوق الصوتية، يتم إرسالها إلى كوكب الأرض من قلب الفضاء السحيق، ما يجعلها أشبه بالرسائل الغامضة التي يتم إرسالها من قبل كائنات فضائية.
وقالت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، إن تلك الرسائل السريعة الخاطفة، تأتي من على أبعاد مليارات السنوات الضوئية، ومن قلب الثقوب السوداء والإجراء السماوية البعيدة، ولا تزال مصدر حيرة بالغة لكثير من العلماء، خاصة وأنهم فشلوا حتى الآن في ترجمتها.

واستمرت تلك الرسالة لنحو ثانية واحدة تقريبا، وكانت عبارة عن 6 ومضات سريعة، ما يشير إلى أنها لم تحتوي إلا على 6 كلمات فقط. وما يزيد حيرة العلماء، هو دقة تلك الموجات والرسائل في توجيهها إلى كوكب الأرض، خاصة وأن تلك الرسائل تكررت نحو 60 مرة منذ نحو 12 عاما تقريبا.
والغريب في الأمر، وفقا للشبكة الأمريكية، أن تلك الإشارات المتكررة، تأتي من نفس البقعة في السماء، والذي يبعد نحو 1.5 مليار سنة ضوئية، والتي كان أكثرها كان تقريبا 6 مرات في الشهر الواحد.
تريد وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) تطوير برنامجا خاصا يتيح إرسال رواد إلى القمر مجددا في العام 2024، وجعلت إدارة ترامب من العودة إلى القمر أولوية وذلك كمحطة أولى من أجل مواصلة السفر لإرسال رواد فضاء إلى المريخ. وتهدف ناسا إلى إرسال طاقم للهبوط على سطح القمر بحلول عام 2024، ثم إقامة وجود بشري مستدام هناك بحلول عام 2028، من أجل استخدام المحطة لإرسال رواد فضاء إلى كوكب المريخ.
استندت مجموعة قليلة من صناع السينما المصرية لفكرة استدعاء الكائنات الفضائية من الخارج لخدمة المحتوى الدرامى لأعمالهم، ورغم تقديم هذه الفكرة فى الأفلام العالمية بشكل مكثف، إلا أنها لم تتداول فى السينما المصرية ولم تقدم بالشكل الأمثل لها من حيث الإبهار والجودة.
وكان أول من بدأ فكرة استدعاء الفضاء فى الأعمال السينمائية هو الفنان إسماعيل ياسين من خلال فيلم «رحلة إلى القمر» الذى تم إنتاجه عام ١٩٥٩، وقام ببطولته مع الفنان رشدى أباظة وأخرجه حمادة عبدالوهاب. وكرر الفنان إسماعيل ياسين، نفس الفكرة فى استدعاء الفضاء فى أعماله من خلال فيلم المجانين فى نعيم، والذى أنتج عام ١٩٦٣، وظهر خلاله الفنان توفيق الدقن كصاحب شركة تبيع أراضى الكواكب المجاورة فى الفضاء، ولم يكن الفنان إسماعيل ياسين وحده الذى استخدم تلك الفكرة بل استخدمها أيضًا الفنان أحمد مكى فى فيلم «سيما على بابا» والذى أنتج عام ٢٠١١.
كما لم تظهر هذه الأفلام شكل الفضاء أو الأطباق الطائرة أو المركبات الفضائية سوى بشكل هزلى لم يرتق بما تقدمه صناعة السينما الأمريكية بهوليود، وهو ما أثار الجدل حول فيلم «الفيلم» الذى نشر صناعه البوستر التشويقى له خلال الأيام القليلة الماضية، والذى ظهرت خلاله مجموعة من الأطباق الطائرة والمركبات الفضائية مما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعى يتوقعون وصول الفيلم لمستوى الأفلام العالمية.
مؤلف ومخرج الفيلم أحمد أسامة عوض، قائلًا: “سعيد جدًا بردود الأفعال التى اقتربت من فكرة الفيلم، وهو أن نصل بالفيلم للمستوى العالمى فى تقديم صورة فلمية تليق بالمشاهد وبدلًا من انتماء قطاع كبير من المشاهدين المصريين للسينما العالمية يمكننا استقطابهم للسينما المصرية وتقديم مستوى الصورة الذى يجعلهم يذهبون لمشاهدة الأفلام الأجنبية”.
وتابع أسامة:”حاولت أن أفكر فى فكرة جديدة تخرج السينما المصرية من عنق الزجاجة التى باتت لفترة طويلة بداخله واعتماد السينما على نجوم الصف الأول الذين أصبحت أجورهم عالية لدرجة تسببت فى عدم الاهتمام بجودة العمل بقدر الاهتمام بأسماء النجوم المشاركين فيه، وهو ما تسبب فى الأزمة الاقتصادية لسينما هوليود، وبعد دراستى على يد الفنانة الأمريكية ديان بيكر عرفت أن الحل أبسط ما يكون بأن نفعل مثلما فعل صناع الأفلام فى هوليود ونقدم جودة الصورة على الفنانين ونخرج بأفلام ترتقى بذوق المشاهدين ولا نقدم أفلام الإسفاف ونقول المشاهد يريدها فنحن من نوجه الجمهور سواء للأسوأ أو للأفضل”
نهاية العالم ليست غدا: لم يكن يتوقع أحد أن تتحدث الدراما التليفزيونية عن الكائنات الفضائية في الثمانينات، لكن المؤلف يسري الجندي قرر خوض المغامرة التي أخرجتها علوية زكي وقام ببطولتها حسن عابدين، حيث قدم لنا شخصية الأستاذ “رياض عبد ربه” مدرس الفلسفة، الذي يريد أن يزرع في تلاميذه حب العلم وعدم الحفظ، ويدافع عن رأيه باستماتة تدفع به لمستشفى الأمراض العقلية، إلى أن يلتقي بكائنات فضائية تهدد بتدمير الأرض لكثرة الفساد بها وتمهله مدة لتحسين حال الأرض قبل البدء في تدميرها تماما.
المزاريطة في الفضاء: قدم أحمد مكي تجربة الفضاء مرة أخرى، وذلك في أحد حلقات مسلسل الكبير أوي، خلال الجزء الخامس منه، حيث صعد حزلقوم إلى الفضاء مع فريق هزلي لإنقاذ العالم من كارثة محققة.
تعود مجددا السينما الأميركية إلى عالم الفضاء، فبعد النجاحات التي حققها فيلم “جاذبية” من بطولة ساندرابولوك وجورج كلوني، توقع الجميع أن الاستديوهات الكبرى ستحتاج لكثير من الوقت لتحقق عودتها إلى عالم أفلام الفضاء الخارجي
والآن يفاجئنا المخرج كريستوفر نولان بفيلمه الجديد ” بين النجوم”.ويبدو أن النجاحات المذهلة التي حققها فيلم “جاذبية” الذي حصد 7 جوائز أوسكار عالمية وعوائد تجاوزت 300 مليون دولار، قد فتحت شهية كبريات شركات الإنتاج للذهاب إلى أفلام الفضاء، وقد تعاونت مجموعة من الاستديوهات الكبرى لتأمين ميزانية الإنتاج.
في فيلم “بين النجوم” رحلة إلى الفضاء، مقرونة بشخصيات حملت ألمها ومتاعبها وعذاباتها معها من الأرض بحثا عن إنقاذ البشرية التي تعيش الدمار بالذات على صعيد البيئة، وهذا أحد الموضوعات الذي يراهن عليه “كريستوفر نولان” في عمله الجديد، حيث يقرن مغامرة الرحلة إلى الفضاء بالبحث عن إنقاذ لعذابات البشرية من الدمار المحيق بها
هنا أضع بين أيديكم أشهر وأهم الأفلام التي دارت أحداثها في عالم الفضاء..
Interstellar ، Sunshine، Moon، A Space Odyssey،Europa Report،Contact، Gravity،
ومن أبرز المخاطر التي تواجه الإنسان إذا ما صار في الفضاء الخارجي أن أعضاءه، ووظائفه الحيوية ستتهدد بسبب انعدام الجاذبية، كما أن الفضاء يعج بالإشعاعات التي تؤثّر سلباً على صحة الإنسان، إلى جانب العديد من المخاطر الأخرى
الشعراء والفضاء
قصيدة : من يوميات رائد فضاء : نزار قباني
تعلمت معنى التصوف في رحلتي
وسر الحلول .. وسر الفناء وحين رأيت براهين ربي
تكسرت من شدة العشق .. مثل الإناء ..
شربت نبيذ المسافات .. ثم جلست ..
أمشط شعر الغيوم وشعر القمر .. أمام رجال الصحافة سوف أقول:
بأني صعدت .. وأني صعدت .. وأني جرحت يدي بزجاج السماء ..
وأني رأيت الذي لا يُرَى شموسٌ تدور
وأرضٌ تفور وبحرٌ يثور
وأني رجعت، وفي جعبتي ملفات كل النساء !!
وكتب معروف الرصافى (أجدكِ يا كواكب لا ترينا) .الى جانب مساهمة بعض الشعراء مثل أبو العلاء المعرى، عبدالله بن المعتز، المحسن بن علي التنوخي البصري، البحتري، العباس بن الأحنف، عالم الفلك أبو إسحاق الصابي.
اشهر علماء الفلك على مر التاريخ: بطليموس، براهي تيخو ، شارل ميسييه، نيكولاس كوبرنيكوس، أرنو و روبرت ويلسون، وليام هرشل، إدوين هايل، غاليليو غاليلي، آينشتاين، يوهانس كيبلر ، السير إسحاق نيوتن ، إيراتسوثينيس، كلاوديوس البطليمي، جيوفاني كاسينين، كريستان هينغز،هنريتا سوان ليفيت، إدوين هابل، هارلو شابلي، فرانك دريك، كارل ساجان، ويليام ك. هارتمان، ستيفن هوكينغ، فاروق الباز، عصام حجي، عبد الرحمن الصوفي، عصام معروف، رامي المعري، أحمد الشافعي.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة