تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

حصاد تداول الأوراق المالية في البورصة المصرية خلال العام

حصاد تداول الأوراق المالية في البورصة المصرية خلال العام

كتبت.آمال الحويطي

تنظم البورصة المصرية سوقاً يتصف بالكفاءة والشفافية والإفصاح من خلال إتباع المعايير الدولية للقيد والإفصاح وتداول الأوراق المالية بحيث يسمح للشركات المقيدة أن تحصل على التمويل المطلوب من خلال أحدث المستثمرين وذلك بزيادة رأس المال أو من خلال إصدار سندات أو صكوك تمويل، وذلك لزيادة حجم أعمالها.
وتقوم البورصة المصرية علي نظام آلى للتداول من قواعد قانونية مستقرة شفافة ومرنة مما يمكن المستثمرين من تداول ملكية الأوراق المالية بمختلف صورها (أسهم – سندات – صكوك تمويل – وثائق صناديق الإستثمار – شهادات الايداع المصرية – حقوق الإكتتاب).
وتتميز البورصة المصرية بالآتي:
– الإفصاح والشفافية وتوفير كافة المعلومات.
– قوانين وقواعد تحكم عمل السوق.
– ضمان توافر السيولة بشكل يومى يسهل تنفيذ العمليات.
– توفير الدقة فى تنفيذ الصفقات.
– وجود حد أدنى للمخاطر .
-رقابة عادلة على السوق لمنع التلاعبات
-السعر العادل للورقة المالية في ضوء تفاعل قوى العرض والطلب.
فالبورصة المصرية تعمل على تحقيق التوافق بين إحتياجات ومتطلبات اطراف السوق الرئيسية الممثلة لقوى العرض والطلب من مستثمرين وشركات مصدرة، بما يوفر الآتي:
تنوع الأدوات المالية بزيادة رؤوس الأموال من خلال الأسهم وحقوق الإكتتاب أو باستخدام أدوات الدين المختلفة مثل السندات أو صكوك التمويل.
كما يسمح بقيد الشركات فى بورصة النيل البورصة المسئولة عن قيد الشركات المتوسطة والصغيرة (SMEs) التى يقل رأس مالها المصدر عن 100 مليون جنيه.
وتمثل بورصة النيل منبر آخر لتداول الأوراق المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة بما يسمح بالتمويل المناسب لها ويساعدها على النمو والذي يؤثر إيجابياً على الإقتصاد القومى،بينما الشركات ذات رأي المال الكبير تندرج بالبورصة المصرية.
وتسعى إدارة البورصة إلي توفير التمويل بطريقة سهلة لحماية للمستثمرين وضمان توفير كافة المعلومات في الوقت المناسب
وقد بلغ إجمالى قيمة التداول خلال الربع الأخير لعام ٢٠١٩ نحو 158.9 مليار فى حين بلغت كمية التداول نحو 15,453 مليون ورقة منفذة على 1,281 ألف عملية .
و ذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 50.8 مليار جنيه و كمية تداول بلغت 6,996 مليون ورقة منفذة على 892 ألف عملية خلال الربع الماضي
هذا و قد استحوذت الأسهم على 40.11 % من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة. فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 59.89 % خلال الربع.وقد سجل مؤشر ايجى اكس 100 انخفاضا بنحو 2.43% مغلقا الفترة عند 1,402 نقطة.
بينما سجلت تعاملات المصريين نسبة 65.7% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة ، بينما استحوذ
الأجانب على نسبة 25.3% و العرب على 9.0% و ذلك بعد استبعاد الصفقات. و قد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 392.6 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 409.8 مليون جنيه و ذلك بعد استبعاد الصفقات.
والجدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 66.3% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات ، بينما سجل الأجانب 24.7% و سجل العرب 9.1% و قد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 1,783.2 مليون جنيه و سجل العرب صافي بيع بنحو 561.1 مليون جنيه و ذلك على الأسهم المقيدة خلال عام ٢٠١٩.
وقد أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 13,849.46 نقطة, مسجلا انخفاضا بنحو 4.87%. بينما سجل مؤشر ايجى اكس 70 1.11% هبوطا مغلقا الفترة عند 533.26 نقطة, بينما سجل مؤشر S&P انخفاضا بنحو 4.59% مغلقا الفترة عند 2,027.84 نقطة.

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*