تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

حسين فهمي تحولت حياته من مجرد دارس للاخراج الي برنس الشاشة العربية.

حسين فهمي تحولت حياته من مجرد دارس للاخراج الي برنس الشاشة العربية.

حسين فهمي تحولت حياته من مجرد دارس للاخراج الي برنس الشاشة العربية.

كتب/محمد ناشي

ولد في جمهورية مصر العربية، في مدينة القاهرة عام 1940 لعائلة أرستقراطية من أصل شركسي. فجده “محمد باشا فهمي” كان ناظر الخاصة الملكية في عهد السلطان حسين كامل وكان عضواً في مجلس الشيوخ وجدته “أمينة هانم المانستيرلي” من عائلة المناستيرلي الأرستقراطية المعروفة. والده “محمود باشا فهمي” درس العلوم السياسية في باريس وشغل منصب سكرتير مجلس الشيوخ قبل قيام ثورة 23 يوليو. هو الأخ الأكبر للفنان مصطفى فهمي
اسم الولادة:محمد حسين فهمي محمد درس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أن عاد اكتشفه حسن الإمام كممثل فأرجأ مشروع الإخراج كي يعمل ممثلاً بين السينما والمسرح والتلفاز.

ولقد تزوج من سيدة من خارج الوسط الفنى، ثم من الفنانة ميرفت أمين التي أنجب منها بنت واحدة ، وله من الأولاد (محمود، نيرة، منة الله)، ولقد استطاع أن يكون الفتى الوسيم الذهبي الشعر في الكثير من أفلامه الأولى، ثم أثبت أنه ممثل موهوب من الدرجة الأولى في أفلام من طراز الأخوة الأعداء، والعار، وانتبهوا أيها السادة، وكان في أحسن حالاته في (اللعب مع الكبار) ثم صار أكثر نضجاً مع السن والخبرة.

حياته الاجتماعية تزوج ست مرات منها:
نادية محرم، وأنجب منها أولاده محمود ونائلة؛الممثلة ميرفت أمين وذلك بالفترة من ١٩٧٤ حتى ١٩٨٦ وأنجب منها ابنتهما منة الله.
الممثلة لقاء سويدان، وتم الزواج في ديسمبر ٢٠٠٧ حتى ٢٠١٢؛تزوج في أكتوبر ٢٠١٣ من سيدة سعودية الجنسية ثرية صرح بعد شهرين من الزواج ان اسمها «رنا القصيبي»، وهي كفيفة والوريثة الوحيدة لوالدها بعد وفاة شقيقتها .

هجومه على المحجبات عدل
ولقد أثار كثير من الجدل هجومه على المحجبات عندما وصف المحجبة بأنها معاقة ذهنياً على الهواء مباشرة في برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، فسبب ذلك غضبا عارماً لدى المحافظين على الشريعة الإسلامية في شكل المرأة في مصر والعالم العربي والإسلامي. إلا أنه شرح ذلك في لقاء تلفازي على تلفزيون الكويت بأن ما قاله هو هفوة أو «زلة لسان» وكان قصده إن الحجاب يسبب إعاقة جسدية للبنات ويمنعنهن من ممارسة رياضات كثيرة مثل السباحة، وإنه ذكر ذلك على خلفية حوار دار بينه وبين أحد المدربين في النادي الذي يرتاده عندما شكى من تراجع مستوى البنات في ألعاب كثيرة وعجزهن عن المنافسة.

أعماله

الأعمال السينمائية عدل
قام ببطولة ١١٢ فيلماً سينمائياً في الفترة من ١٩٧٠م حتي الان، وهم كالتي،
في عام١٩٧٠ قدم(فيلم دلال المصرية ونار الشوق)وفي عام ١٩٧١ قدم ملكة الليل وسيدة الأقمار السوداء وفي عام ١٩٧٢ قدم (خلي بالك من زوزو،وحب وكبرياء ،بنت بديعة )
وفي عام ١٩٧٣(غرباء ودمي ودموعي،وابتسامتي ،زهور برية ،عاشق الروح)
وفي عام١٩٧٤ قدم(أجمل أيام حياتي،أميرة حبي أنا،الأخوة الأعداء ،الرصاصة لا تزال في جيبي،الهارب،امرأة عاشقة)
وفي عام١٩٧٥(مين يقدر على عزيزة،نغم في حياتي،يا رب توبة)
وفي عام ١٩٧٦ قدم(أمواج بلا شاطئ ،الدموع الساخنة،الفاتنة والصعلوك ،المذنبون،حكمتك يا رب ،شوق ،غراميات عازب،لا وقت للدموع ،ما بعد الحب،نساء تحت الطبع)
وفي عام ١٩٧٧ قدم(ألف بوسة وبوسة ،
الحب في طريق مسدود ،الشياطين ،بص شوف سكر بتعمل إيه ،جنون الحب ،حافية على جسر الذهب،حلوة يا دنيا الحب ،ليل ورغبة ،نساء في المدينة)
وفي عام١٩٧٨(أحلى أيام العمر،أسياد وعبيد ،المرأة هي المرأة ،حب فوق البركان ، سكة العاشقين،ليالي ياسمين،مكالمة بعد منتصف الليل ،ومن الحب ما قتل)
وفي عام ١٩٧٩(أنقذوا هذه العائلة ،خدعتنى امرأة ،خطيئة ملاك ،دعونى أنتقم ،رجال لا يعرفون الحب،قصة الحى الغربي)
في عام١٩٨٠(انتبهوا أيها السادة ،امرأة بلا قيد، تحدى الأقوياء ،دموع بلا خطايا،ليلة بكى فيها القمر )وفي عام١٩٨١(القرش ،رحلة الرعب ،صراع العشاق ،لحظة ضعف ،موعد على العشاء ،مين يجنن مين ،وداعاً للعذاب )
وفي ١٩٨٢(اعتداء ،انهيار ،العار ،الكلمة الأخيرة
وبريق عينيك ،ليالي وضاع حبى هناك)
وفي ١٩٨٣(أسوار المدابغ ،إن ربك لبالمرصاد وجدعان باب الشعرية )
وفي ١٩٨٣(عضة كلب ومملكة الهلوسة )
وعام١٩٨٤(البرنس ،الحلال يكسب والنصابين ،
بحر الأوهام وكلاب الحراسة)
وفي عام١٩٨٥ قدم(إنقاذ ما يمكن إنقاذه ،شهد الملكةوشيطان من عسل،صفقة مع امرأة)
وفي١٩٨٦قدم(آه يا بلد آه،الأنثى ،الورثة،وامرأة متمردة ،القطار ،رغبة وحقد وانتقام ،وقبل الوداع )وفي١٩٨٧(اللعيبة ،جرى الوحوش لعبة الكبار )وفي١٩٨٩قدم(الجوازة دى مش لازم تتم ،انتحار مدرس ثانوى )إسكندرية كمان وكمان عام ١٩٩٠مواللعب مع الكبار عام١٩٩١م
وفي عام ١٩٩٢(الحجر الداير ،السجينة،اللقاء الدامى وزوجتى والذئب )٨٥ جنايات ١٩٩٣وفي١٩٩٤ قدم(سوق النساء ،الجاسوسة حكمت فهمي )قشر البندق عام١٩٩٥وفي عام٢٠٠٠ قدم(عنبر والألوان ،أبناء الشيطان )واختفاء جعفر المصري عام ٢٠٠٢
وقصاقيص العشاق عام٢٠٠٣ولمح البصر في ٢٠١١والكويسين عام ٢٠١٨.

الأعمال المسرحية عدل
في عام ١٩٩٦م جسد سخصيه في مسرحيه كعب عالي ، وفي عام ٢٠٠٠م أهلاً يابكوات،زكي في الوزارة،سحلب مع الفنانة سماح أنور.

وتولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ابتداء من عام ١٩٩٨ وحتى عام ٢٠٠٠.

الجوئز التي حصدها الفنان خلال رحله الفنيه. حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه: (دمى ودموعى وابتسامتى، الاخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبى، انتبهوا أيها السادة)، وجائزة أحسن بحث سينمائي عن علاقة المخرج بالممثل في مهرجان النيلين عام ١٩٨٣.

تعليقات الفيسبوك

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك