آخر الأخبار

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

جمد قلبك سوق المستعمل تحت أمرك

جمد قلبك سوق المستعمل تحت أمرك

كتب _ عبدالرحمن شاهين .
هل أصبحت السيارات المستعملة هى طوق النجاة لسوق السيارات لتحقيق أمانى شريحة كبيرة من المواطنين بعدما اصبح متوسط سعر السيارة الصغيرة فى مصر يساوى مرتب أربعه اعوام .. مقارنة في أوربا فهى تساوى مرتب ثلاث شهور فقط .. هل إنتشار تجارة السيارات المستعملة بل وإستيرادها يعد فى صالح سوق السيارات وماهى الضوابط التى يجب مراعاتها في تجارة السيارات وماذا يحدث بالضبط في سوق السيارات المستعملة .
من أهم الظواهر التى لفت الأنظار في سوق السيارات هى إتساع هذا النشاط بصورة كبيرة وإنتشار المعارض بشكل ملحوظ رغم وجود هذة التجارة في مصر منذ سنوات عديده بل وتخصيص أسواق محددة لها والموجة الجديدة من هذة التجارة هي إنتقالها من مجرد كونها تجارة فردية يمارسها عدد من الأفراد والسماسرة أو معارض السيارات حتى أصبحت تجارة قائمة بذاتها تشترك فيها أعداد كبيرة من الشركات المنتجة والتجارية والتوكيلات بل وبعض البنوك باحثة عن نصيبها في كعكة الأرباح الوفيرة بل وأعلنت هذة البنوك عن برامج ونظم جديدة لتمويل شراء السيارات المستعملة .
ويعد نظام بيع السيارات المستعملة في ظل هذة الظروف أمراً ضرورياً فهو أحد الجهود التى ينبغى بذلها لتنشيط مبيعات سيارات الركوب وزيادة حجم مبيعات السيارات الجديدة .
ماذا يحدث فى سوق المستعمل والذي يذهب إلية كل من يريد أن يبيع أو يشتري سيارة سوق المستعمل هو عبارة عن منطقة تعادل مساحتها مساحة جراج كبير من جراجات أتوبيس هيئة النقل العام أوتزيد وهى مملؤة بالسيارات من كافة الأنواع والموديلات والأشكال والألوان وتكون مرصوصة بجانب بعضها البعض وبجوار كل سيارة صاحبها وهذا المكان معروف على مستوى الجمهورية سواء سوق مدينة نصر او سوق المعادى أو سوق حلوان ويذهب إلية روادة من أشخاص وتجار وسماسرة وصنايعية والشاطر اللى يعرف يصطاد ويبدأ السوق من الصباح الباكر وحتى غروب الشمس وهنا تجد حراك بين الجميع من شد وجذب ومناقشات ومباحثات بين كلا من الطرفين البائع والمشترى لتنتهى المعركة بينهم لصالح أحدهم ويفوز بالسيارة .
ومما أعطى دفعة قوية لهذه التجارة هو إرتفاع أسعار السيارات الجديدة وبخاصة أسعار السيارات الصينية والتى حطمت أحلام البسطاء في إقتناء سيارة بسعر مناسب لمستوى الدخل ولكن جاءت على عكس ذلك فمثلا أصغر سيارة صينية يتراوح سعرها مابين 60 الي 80 الف جنية كاش ولو كانت موجودة اصلا ضيف على ثمنها جشع التجار والموزعين أما لو كانت قسط طبعا يرتفع سعرها مما يثقل كاهل أي موظف أو شاب في ظل هذة الحياة الصعبة التى يعشونها والدخول الثابتة .
ولكن هناك أسئلة صريحة ومباشرة ومتداولة تدور صباحاً ومساءاً على لسان كلا من البائع والمشترى كان لابد من الإجابة عليها وهي كالتالي .
-ياترى عربيتي تساوى كام على حالتها دة .؟؟؟
سؤال كل واحد عندة عربية بيسألة وهنا يكون الرد من المشتري ويقولة ( إبنك إنتا اللي بتسمية ) يعنى إنت أحسن واحد تعرف تقدر قيمة سيارتك بعدة طرق منها سؤال المحيطين بك ومقارنتها بمثيلاتها في السوق وصولا الي السعر السليم .
-هل الكماليات الإضافية ميزة ولاهي عبء على السيارة وتكلفتها .
حتى وقتنا هذا أصبحت الكماليات تلعب دور كبير في لفت الأنظار وجذب العملاء وكما يطلقون عليها فى السوق المكياج وكثير من الشطار والمحترفين شربوا سيارات تعبانة وملعوب فيها وعلى رأي المثل مايقع إلا الشاطر ولكن بعد فوات الأوان بسبب الإنبهار بالمكياج .. ولكن إذا كانت الأساسيات سليمة والسيارة بحالة جيدة موتور وشاسية وعفشة فطبعاً الكماليات لها ثمن وهنا يفرق فى سعرها .
-سيارة ( موديلها أقل من من موديل سيارتي ) ولكن بيعت بسعر أعلى من سيارتي .
تلاحظ أن سيارة أقل من سيارة في الموديل ولكن بيعت بسعر أعلى لماذا وعلى الفور تسمع الرد ( الأتوموبيل حالة ) يعنى السعر مش مرتبط بالموديل في كل الأحيان ولكن حالة السيارة ووضعها والمتعارف علية يفرق فى سعرها .
-إزاي أقدر أفصل عربيتى في السوق دون الدخول فى مناقشات عقيمة تصيبنى بالفشل والإحباط .
ببساطة شديدة تقدر تفصل وتقدر قيمة عربيتك بتحديد سعرها طبقا للأسعار المتداولة والمعروفة للجميع مع الوضع في الإعتبار حالتها داخلياً وخارجياً بالإضافة الى ما تم صرفة عليها بمعنى فيها رخصة سارية أد إية ومكيفة أم لا ومجنطة أم لا مع تقدير حجم الكماليات الموجودة بها كل ذلك تضعة فى الحسبان وإنت بتسعر عربيتك .
-هل دخول سيارة في سيارة أخرى ودفع الفارق تصرف سليم ؟؟
من المفضل عدم دخول سيارة في سيارة أخرى لأنة في أغلب الأحيان لا يتم تقدير الثمن بما يرضى الله ومن الأفضل أن تبيع اولآ ثم تشترى السيارة الأخرى .
-هل يوجد مقياس محدد نسترشد بة فى الحكم على تسعير السيارات المستعملة .؟
طبعاً موجود ولكن يخضع لعدة عوامل منها القرارات المفاجئة للحكومة بخصوص السيارات الزيرو مما يؤثر على السيارات المستعملة كذلك المناسبات والأعياد والمواسم المختلفة لها نفس التأثير .
-هل دخول الوسطاء فى البيع والشراء لة تأثير سلبي أم إيجابي ؟؟
يلعب الوسيط دور جهنمى لآنة بيلعب على الطرفين فى تخليص البيعة فهو يشبة المخدر أو حقنة البينج يدخل على الزبون ويرمى شباكة ويظل يراوغ ويرقص ويغنى ويمثل ويحلف بالطلاق وأغلظ الأيمان حتى يتحين الفرصة المناسبة لضرب حقنة البينج فى الوقت والمكان المناسب لينهى الجولة ويلهف المعلوم وبالهنا والشفاء على الزبون !!
وأخيراً فشراء سيارة مستعملة وفق ضوابط محددة يعد أسلوباً مناسباً لزيادة إقبال الأسر المتوسطة على إقتناء سيارة خاصة ترحمهم من المعاناة التى يتكبدونها فى وسائل المواصلات العامة وبالتالي لم تعد السيارة الخاصة فى مصر لدي كثير من الأسر مظهراً من مظاهر الرفاهية أو السلع الكمالية إنما صارت ضرورة ملحة من ضرورات الحياة .

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة