تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

تعرف علي فئات حقوق الإنسان داخل الخبر

تعرف علي فئات حقوق الإنسان داخل الخبر

تعرف علي فئات حقوق الإنسان داخل الخبر
إبراهيم فياض يكتب
تشبه هذه الفئات الثلاث مسار تطورها عالمياً، ومن الممكن تلخيصها على النحو الآتي:
تضمن “الحقوق المدنية” الحريات الشخصية وبعض الحقوق مثل الحق في الحرية والمساواة أمام القانون، والحق في حرية الدين والتعبير، والحق في الحياة، والحق في محاكمة عادلة، والحق في عدم التعرض للتعذيب

وتُعتبر “الحقوق السياسية” ضرورية للمشاركة في حياة الجماعة والمجتمع، من قبيل الحق في الاقتراع، أو الحقوق المتعلقة بحرية التجمع السلمي، وتكوين الجمعيات.

وتعكس “الحقوق الاقتصادية” ضرورة توافر الحد الأدنى من الأمن الملموس اللازم لحفظ كرامة الإنسان، وتتضمن الحق في العمل، والحق في مستوى معيشي ملائم، والسكن، والضمان الاجتماعي.

وتشمل “الحقوق الاجتماعية” الحقوق التي تُعد ضرورية لضمان كامل المشاركة في حياة المجتمع، بما في ذلك الحق في التعليم والحق في تكوين أسرة والحفاظ عليها، والحق في الترفيه، أو الرعاية الصحية.

وتشير “الحقوق الثقافية” إلى أسلوب الحياة الثقافية للمجتمع المحلي، بما في ذلك الحق في المشاركة في الحياة الثقافية لذلك المجتمع

وتُعد “الحقوق الجماعية” مجموعة من المستحقات للمجتمعات، أو الشعوب، أو المجموعات، القائمة على أساس فكرة التضامن من قبيل الحق في التنمية المستدامة، أو الحق في تقرير المصير، أو الحق في العيش في بيئة صحية.

وسوف نتناول هذه الفئات، ومسار تطورها بمزيد من التفاصيل ضمن سياق الجدول الزمني التفاعلي المعنون “تطور حقوق الإنسان”.

ألقِ نظرة على قائمة الحقوق التي يكفلها الإعلان العالم لحقوق الإنسان، وهو الوثيقة التي جرت ترجمتها إلى لغات كثيرة بما يفوق غيرها من الوثائق. وتعرض الفقرة الأخيرة الحقوق الجماعية التي لا ترد في الإعلان العالمي، كونها قد تطورت في وقت لاحق.

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.