تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

بعد طرحه في مسلسل خلي بالك من زيزي ماهو مرض ” ADHD”

بعد طرحه في مسلسل خلي بالك من زيزي ماهو مرض ” ADHD”

كتبت مادونا حمادة

حركة سريعة، مفرطة يمينًا ويسارًا، نسيان متكرر، تشتت انتباه، وتفكير متسارع.. تفاصيل عديدة مختلفة لمسها المشاهدون في شخصية زيزي التي تقدمها الفنانة أمينة خليل بمسلسل «خلي بالك من زيزي»، الذي يخوض سباق رمضان 2021.

 

أمينة خليل تعاني من اضطراب فرط الحركه وتشتت الانتباه

لمس المشاهدون أن شخصية زيزي والطفلة «تيتو» تتشابهان في تلك السمات، كونهما تتحركان وتتحدثان سريعًا، وعدم تركيزهما وشعورهما بسوء الفهم من الآخرين دائمًا، وتتزاحهم بأذهانهما الأفكار، ويغلب عليهما الشعور بالحيرة والفقدان، إضافة لعدم القدرة على ترتيب مسار يومهما، وضياع مستلزماتهما أغلب الوقت.

كل ذلك دفع المشاهدين إلى الاعتقاد بأن «زيزي» و«تيتو» يعانين من مرض نفسي، ليسارعون بالبحث عن محركات البحث عن تلك الأعراض، لتتأكد الشكوك بأنهن يعانين من مرض «ADHD».

ما هو مرض «ADHD» النفسي؟

الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أكد أن هذه الأعراض هي سمات مرض «ADHD»، الذي يعني فرط الحركة وقلة الانتباه، موضحًا أن أسبابه ليست معروفة حتى الآن، ولكن توجد بعض النظريات التي توضح أسبابه، ومنها إصابة الأم بالحصبة الألماني خلال الحمل، أو نتيجة تلقي الأمصال، فيما تذهب دراسات أخرى إلى أنه ناتج عن جزء جيني بالأسرة.

 

وأضاف فرويز، لـ«الوطن»، أن هذا المرض يظهر بين الأطفال في سن 3 أو 4 سنوات، خاصة الأولاد، ويتضح أكثر مع دخول المدرسة حيث يكتشفها المعلمون، عن الأمهات اللاتي لا يدركن الأمر في البداية، من وجود حركات مفاجئة اندفاعية لحظية، إضافة لقلة التركيز، ما يتسبب في تراجعهم الدراسي رغم ارتفاع معدل الذكاء لديهم.

وتابع أن معظم الحالات يختفي منها هذا المرض في سن 14 عامًا، ونسبة الشفاء منه تتجاوز 85٪، عبر عدة أدوية منشطة متفق عليها عالميًا، والتي تعمل على تنشيط القشرة المخية، كون أصحاب ذلك المرض يعانون من نشاط في القشرة تحت المخية، ومن ثم يساعد العلاج على حدوث التوازن لديهم ومن ثم الشفاء.

وفي بعض الحالات يستمر المرض لسن كبير، وفقًا لاستشاري الطب النفسي، على غرار شخصية «زيزي»، حيث يستمر لديهم أزمة الحركة للسريعة وعدم القدرة على السيطرة على الانفعالات والتصرفات، ما يسبب لهم إحراجًا بين الآخرين، ومن ثم يجب عليهم الخضوع للعلاج النفسي والطبي، فضلًا عن أهمية التعامل معهم بحرص وود وتجنب التنمر تمامًا.

وفيما يخص الخلط بين مرض فرط الحركة وقلة الانتباه مع الشخصية الحدية، التي رجح بعض المشاهدين إصابة أمينة خليل بها في المسلسل، أوضح أن المعرضين مختلفين تمامًا، حيث إن الشخصية الحدية تعاني من اضطراب بالشخصية مثل السيكوباتية، وتتسم بالسلبية واللا مبالاة بتصرفاتها واندفاعية، ولديها تغيير حاد في المزاج بين الحب والكراهية ومن الممكن أن تتسبب في أذي لنفسها، فضلًا عن الدخول في علاقات متعددة خاطئة.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة