تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

بعد حصوله على لقب المتعلم الذهبي من IBM.. من هو سعيد خاطر

بعد حصوله على لقب المتعلم الذهبي من IBM.. من هو سعيد خاطر

كتبت: هبة أحمد

سعيد خاطر طالب مصري حصد لقب المتعلم الذهبي على مستوى العالم وحصل على سبع شارات من شركة IBM، وأول طالب على مستوى الوطن العربي يحصل على هذا اللقب والشارات

طالب بالصف الثالث الثانوي، من مواليد ١٢ سبتمبر لعام ٢٠٠٤، ومطور برمجيات ضمن مطورين جوجل، ورئيس قسم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنادي الطيران والفضاء، ومدير تطوير الويب في تطبيقات ناسا الفضائية في المنصورة.

بدأ حلمه منذ صغره وبالتحديد منذ كان لديه شغف حول الحاسب أو الكمبيوتر، فقد رآه أول مرة في برامج الكرتون المتعلقة بالخيال العلمي، ومن بعدها رآه في معامل المدرسة، فقد كان يسمع عنه العجائب، لكن لم يتعامل معه حينها سوى مرات قليلة ولم يكن ملكه، لكن البداية الفعلية لحلمه جاءت تحديدا عندما كان بالصف الثاني أو الثالث الابتدائي، فلم يكن يتغيب عن المدرسة كباقي الطلاب، ومن ثم كافأه بأن علمني أكثر كيف أتعامل مع الحاسوب.

وجاءت البداية كأي طفل يهوى تفكيك الألعاب وإعادة تركيبها وابتكار ألعاب أخرى، ومع مشاهدة أفلام الكرتون والتلفزيون بدأ يتعلق بالتكنولوچيا والذكاء الاصطناعي أكثر ومنهم بالروبوت.

مسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة جاءته بشكل مفاجئ ففي عام ٢٠١٦ أعلن أحد معلميه عن مسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة، وبدون تردد انصب اهتمامه على المسابقة وبدأ بالسؤال حولها وعن كيفية الاشتراك بها، وبالفعل بدأ بالعمل على حل مشكلة نقص مياه نهر النيل بتطوير حل جديد، وبالاستناد إلى اكتشاف العالم المصري د.فاروق الباز الخزان الجوفي العملاق في الصحراء الغربية، ومن هنا بدأت المسابقة وخاض مرحلة كتابة البحث الخاص بي وتصميم لوحة العرض وإجراء التقييم للمشروع.

في العام الثالث بدأ مع أصدقائه بتنفيذ خطة مشروع جديدة وتنفيذ نموذج أولي، وبالفعل شاركن بالعديد من المسابقات ومنهم مسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة، وحصدن عدة مراكز، في البداية حصلوا على المركز الأول في كل من مجال البرمجيات والأنظمة المدمجة في معرض الإدارة والمحافظة 2018-2019، ثانيا المشاركة في التصفيات النهائية بمسابقة آيسف المؤهلة للولايات المتحدة الأمريكية 2019.

وفي عام ٢٠١٩ سجلا المشروع في هيئة تنمية صناعات وتكنولوچيا المعلومات بالقرية الذكية وحصلا على حقوق الملكية الفكرية.

وقد حصلوا على المركز الأول في مجال البرمجيات والأنظمة المدمجة لعام ٢٠٢٠، والمركز الأول على مجال البرمجيات في معرض الإدارة لعام ٢٠٢١، إضافة لذلك فقد شارك في التصفيات النهائي بمسابقة آيسف المؤهلة للولايات المتحدة الأمريكية.

منذ الصغر وهو يقرأ سيرة دكتور فاروق الباز حتى أصبح قدوة علمية بالنسبة له والشخص الأمثل للاقتداء به، فدكتور فاروق الباز دائما ما يدعمه هو وكل الشباب المصري والعربي ويحفزهم دائما ويستمع إلى أسئلتم بكل تواضع، وأعظم ما حدث والذي يفتخر به دائما أنه يتابع حسابه على تويتر، وهذا شرف عظيم أمام قيمة وقامة مثله.

وحول ما قابله من انتقادات يؤكد “بالطبع لاقيت انتقادات كثيرة وتنمر أوصلني حد البكاء، لكن هذا لم يمنعني من مواصلة تحقيق أحلامي”.

وعن شركة سيسكو فقد جاءت في إطار تعاونها مع وزارة التربية والتعليم المصرية، حيث رشحته أستاذته هو وعدة أصدقاء له للاتحاق بهذه المنحة.

التي أضافت له الكثير في مجال تكنولوچيا المعلومات، وانقضت الدورة واجتاز ١٢ امتحان جزئي.

بالإضافة إلى اثنين على نصف المنحة الأول والثاني والنهائي، وحصلت على شهادة معتمدة من الشركة.

شارك في مسابقات عدة بحثا عن المعرفة لتحقيق أهدافي فتقدمت في:

برنامج نوابغ الفضاء العرب التابع لوكالة الامارات للفضاء، وقد تم اختياره من بين ٣٠ مرشح على مستوى العالم العربي من قائمة تضم ٣٧ ألف مرشح.

وفي عام ٢٠٢٠ شارك بفيلم ودخل المسابقة في نهاية العام، ولم يوفق في العام الأول، لكن في العام التالي تأهل هو وأصدقائه في فريق للمرحلة النهائية في مصر كيمساس، وشارك أيضا في مسابقة تطبيقات الفضاء، التابعة لوكالة ناسا.

شركة IBM هي شركة تقنية أمريكية لها العديد من الانجازات في كل مجالات الكمبيوتر، عرفتها من خلال الفيسبوك، فوجد المنحة التي تقدمها شركة IBM ومؤسسة صناع الخير للتنمية، فالتحق بها وأكمل ٥١٢٠ ساعة تدريب، من الدورات التدريبية.

حصد لقب المتعلم الذهبي كأول مصري وعربي يحصل على هذا اللقب وقد هنأته شركة IBM على ذلك وحصل على ١٢ شهادة بالدورات التي خاضها، وسبع شارات.

حصل على ٥ شهادات ضمن حملة المليون ريادي من مشروع رواد ٢٠٣٠، بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لعام ٢٠٢١، وسبع شهادات من معهد تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التابع لوزارة الاتصالات المصرية وشهادات أخرى.

تأهل لمرحلة نصف النهائي وحصلت على المركز الثاني مع فريق Anti Epidemic، في الهاكاثون الافتراضي من ايجي هاكثون لعام ٢٠٢٠، والتي كانت برعاية السفارة الأمريكية بالقاهرة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وعدة جهات أخرى.

تأهل لمرحلة نصف النهائي وحصلت على المركز الثاني مع فريق LOTF، في الهاكاثون الافتراضي من ايجي هاكثون لعام ٢٠٢١، كما شارك بالحفلة النقاشية الالكترونية للالقاء الصوتي باللغة العربية _الحنجرة مع الفصاحة_ من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

تقدم لمنحة دراسة أساليب البحث العلمي التي قدمها مركز تعليم اللغة العربية للناطقين بغير العربية بكلية التربية جامعة المنصورة، وقبل بمنحة المعهد الافتراضي للقيادة الصيفية بجامعة ماركيت بالولايات المتحدة الأمريكية لعام ٢٠٢١ وشارك بمعسكر الفضاء الصيفي في وكالة الفضاء المصرية ٢٠٢١.

شارك في التصفيات النهائية لمنحة المؤتمر التاسع عشر لجيل الفضاء، والتي جاءت بالشراكة مع برنامج ناسا للاتصالات والملاحة الفضائية.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة