تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

بعد تألقه في مسلسل ولاد ناس… محطات رئيسية في حياة الفنان فريد النقراشي

بعد تألقه في مسلسل ولاد ناس… محطات رئيسية في حياة الفنان فريد النقراشي

كتبت/ مادونا حمادة رزق

 

فنان متميز استطاع أن يترك بصمة في كل عمل له واحتل مكانة خاصة في قلوب جمهوره في مصر والوطن العربي؛ نظرًا لما يقدمه من أعمال تحترم المشاهدين بمختلف أعمارهم.

فنان يحمل طابعاً مميزاً لا يرضيه التواجد من أجل التواجد، ولذلك يختار أدواره بعناية فائقة ,ونجح أن يجعل من نفسه حاله فنية فريدة ,وإتقانه في استحضار الحالة الشعورية للشخصية، ما جعله يحفر لنفسه مكانة خاصة له فى قلوب الجمهور، بتنظيم انفعالاته حسب الموقف الذى يمر به، فى اللحظة المناسبة,شأنه شأن الموسيقار الذى يلتزم بالنوتة,ويعزف كل نغمة فى اللحظة المناسبة.

اترفض ثلاث مرات قبل دخوله المعهد ولكن لم يحبط ولا يتأثر بل كان يبرر لرفض دخوله انهم لا يحتاجون طبيعة شخصيته في هذا التوقيت وأصر أن يحقق هدفه ويثقل موهبته بالدراسة ومع مرور الوقت أصبح أستاذ في جامعة حلوان – كلية الآداب قسم علوم المسرح، شعبة تمثيل وإخراج.

أثبت لنا أن تجسيد الشخصية لا يتوقف فقط على خيال الفنان بل مطالب أن يحقق الأبعاد المادية والشكلية والنفسية والذهنية والروحية التي شاهدها الناس من حوله وأن التمثيل ليس مجرد موهبة فقط بل تدريس وممارسة, و استطاع من خلال قدراته التمثيلية أمكن أن يجعل منها رسالة إنسانية هادفة .

قدم العديد من الأعمال الفنية التي لا تزال عالقة في ذهن المشاهد المصري حتي الآن و اشتهر بتقديم الكثير من الأعمال العربية الكوميدية وخطف قلوب الجماهير بروحه المرحة ولديه إفيهات يستخدمها الأجيال عبر مواقع السوشيال ميديا وقدم الكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية وأيضا الأعمال الدينية وأصبح من أهم الفنانين المؤثرين في مجال الفن وبرع أيضا في الشعر وأصبح ممثلاً وشاعرا ومحاضرا وخادما وهو الفنان العظيم الدكتور “فريد النقراشي”.

 

دكتور “فريد” من الفنانين الذين أثبتوا جدارتهم المعهودة، وعلى قلة مساحة الدور أحيانا، فقد تركوا لنا علامات بارزة، وبصمات مميزة تدل على التمرس والاحترافية، بحكم بداياتهم الأولى كممثلين مسرح يعرفون “فن المعايشة” وحرفية الارتجال، وكيفية الدخول بعمق إلى الحياة الشخصية الداخلية بصورة أكثر صدقا.

في التقرير التالي نرصد لكم أبرز المحطات الرئيسية في حياة الفنان  فريد النقراشي

 

_ولد في محافظة ” سوهاج ” ثم انتقل للعيش في أحد أحياء “القاهرة”الحيوية بمنطقة” شبرا” حتي التحق بكلية”الأداب قسم ” علوم المسرح بجامعة حلوان  واستكمل دراسته حتى حصل على درجة ” الماجستير “,و”الدكتوراه”، وحاليًا يعمل” أستاذ ” في جامعة حلوان – كلية ” الآداب ” قسم علوم المسرح، شعبة تمثيل وإخراج.

 

_  المخرج الراحل” سمير سيف “أول من آمن بموهبته وقدمه للجمهور والفنان “أحمد حلاوة “أستاذ التمثيل والإخراج قام بتدريسه فن التمثيل والإخراج الذي أضاف له فنياً وعلمياً وأيضا المخرج السينمائي” أكرم فريد” ,والراحل الفنان الكبير “أحمد ذكي” .

_بدأت علاقته بالفن منذ الطفولة في النشاط المدرسي، ثم مراكز الشباب وقصور الثقافة،  إلى أن شارك في عدد من المسرحيات المهمة، مثل “الادانة”، و “ابو الهول يبكي سراً”، إلى مسلسل “أوان الورد”، مع المؤلف “وحيد حامد “، والمخرج” سمير سيف ” وقدم الكثير من الأعمال الدرامية ومن أبرزها مسلسل” السندريلا “,و مسلسل” هبة رجل الغراب ” ,ومسلسل ” ساحرة الجنوب ” الذي أثار جدلاً واسعاً علي مواقع سوشيال ميديا عقب عرضه علي شاشة التلفزيون والتي لفتت الأنظار إلي موهبته الفنية والذى كان يجسد فيه دور” زكريا “وهو الشاب المتأخر عقليا من الدرجة الاولى البسيطة,والمسلسل من بطولة “سوسن بدر “و”حورية فرغلى” ,و” وصلاح عبد الله “,وتأليف “سماح الحريرى” , وإخراج “أكرم فريد” .

 

_شارك في الكثير من الأعمال السينمائية أبرزها فيلم” مستر اند مسز عويس ” عام 2012, وفيلم” المشتبه” عام ٢٠٠٩ ,وفيلم “عائلة ميكي “عام ٢٠١٠ كما أنه خطف الأنظار بدوره في فيلم “إي يو سي” الذي كان يجسد فيه دور الشاعر” وحيد التمخ” التي مازال الجمهور يتردد إيفهاته بشكل كوميكس عبر مواقع السوشيال ميديا حتي الآن ومن أقواله المشهورة لوحيد التمخ ” سمعت أن السبوبة ماشية سكينة في التورتة قلت نيجي ناخد حتت خرطة ” , ” الضي خارج من وشك ولا ضي القمر صوتك يجلي الريق ينسون علي شمر وعرفتك من غير ماتقول ابو عمر؟ ” وأقوال أخري كثيرة .

 

_احتل د/ ” فريد “مكانة خاصة في قلوب محبيه، فهو يعتبر واحدا من أهم النجوم أفلام الدينية ، فقد جسد أفلام تعتبر علامات في تاريخ أفلام الدين المسيحي ، كما تميز بأداءه الخاص وقدم الكثير من الأعمال الدينية أبرزها فيلم ” أبونا بيشوي كامل” ,وفيلم “البابا كيرلس فى الطاحونة” ,وفيلم “نسر البرية” الذي كان يجسد فيه سيرة حياة ” أبونا فلتأوس” وأصبح الفيلم من أهم الأعمال الدينية وحقق نجاحا واسعاً والفيلم كان نقلة نوعية في حياته علي مستوي الفني وأضاف له شعبية كبيرة وأشاد قطاع كبير من الجمهور بأداء دكتور” فريد ” الذي استطاع أن يجسد شخصية” أبونا فلتاؤس” بكل تفاصيلها لذا أبدع في تلك الشخصية وجاءت ردود أفعال الجمهور إيجابية و معبرة عن إعجابهم الشديد بالأداء .

_دكتور” فريد ” ليس ممثل فقط بل أيضا شاعرا مميزا وله عدة قصائد أبرزها قصيدة ” اللي إختشي مات “ومن أهم مؤلفاته في مجال فن التمثيل كتاب “الجسد المقدس” الذي يتناول فيه جسد الممثل الذي يوضح أنه كالمحراب المقدس الذي يتقمص الشخصيات ويجسدها من خلال اتصاقه بها.

 

_ومن  أهم المحطات الرئيسية في حياة دكتور ” فريد النقراشي ” أنشأ “ستوديو الممثل السينمائي ” الذي يتضمن دراسة بعض مبادئ التمثيل المهمة و يقدم تدريبات تبدأ من التحليل النفسي والذهني والمجتمعي والدرامي للشخصية السينمائية والتليفزيونية، وأيضا التدريب على النوعيات المختلفة من سيناريوهات (الكوميدي والتراجيدي والأكشن والرومانسي والتشويقي ) وخرج دفعات كثيرة والبعض منهم أصبحوا نجوم على الساحة حاليًا .

 

_يذكر أن آخر أعماله الدرامية مسلسل” ولاد ناس” الذي يعرض حالياً على شاشة عدد من القنوات المصرية، أبرزها قنوات “النهار”، “صدى البلد”، “القاهرة والناس”، “المحور”، بالتزامن مع عرضه على منصة “فيو”، كما يعرض على شاشة عدد من القناة العربية وأبرزها قناة “التليفزيون السعودي “,وقناة “sbc” وعدد آخر من القنوات العربية. المسلسل ينتمي إلي نوعية الأعمال الدرامية الإجتماعية التي تناقش العديد من المشكلات التي تحدث بين الآباء والأبناء خاصة من جيل المراهقين كما يسلط المسلسل الضوء على المشاكل التي تحدث في المدارس بين الطلاب ومحاولة الآباء حل مواجهة كل الصعاب والصراع بينهم في إطار تشويقي و المسلسل بطولة نخبة من النجوم، أبرزهم أحمد وفيق، رانيا فريد شوقي، صبري فواز، فريد النقراشي , بيومي فؤاد، إيهاب فهمي، لقاء سويدان، أحمد صيام، صفاء الطوخي ويجسد فيه شخصية “رمضان محمد ابو الخير ” تدور فكرة الشخصية حول أنه شخص لم يدرك بشكل صحيح ، شخص متطرف الفكر و مُفسر الدين بشكل غير صحيح، و ملتزم بالجانب الذي يتضمن فيه التزامات ويغفل الجانب الذي يتضمن المودة والرحمة والتسامح وينتج من ذلك كراهيته لطرف الأخر ولا يقبل الرأي الأخر .

 

ختامي للتقرير تمنياتي لدكتور فريد النقراشي بالتوفيق والنجاح الدائم والتألق في كل أعماله القادمة .

 

 

 

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة