تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

بالصور..”عبد الغفار”يشهد فعاليات افتتاح مؤتمر الخليج الحادي عشر للتعليم بجدة

بالصور..”عبد الغفار”يشهد فعاليات افتتاح مؤتمر الخليج الحادي عشر للتعليم بجدة

 

كتب : احمد دياب

في إطار تنفيذ التكليفات الرئاسية بالترويج للجامعات المصرية، وتقديم خدمات مميزة للطلاب الوافدين، واستعادة مكانة مصر كقبلة للتعليم في البلاد العربية والإفريقية، شارك د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض الخليج الحادي عشر للتعليم بدول الخليج، بعنوان “الثورة الصناعية الرابعة ودور التعليم” والذي تنظمه جامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة بالمملكة العربية السعودية, خلال الفترة من 23-24 فبراير الجاري، بحضور د.ريما بنت صالح نائب وزير التعليم السعودي، ود.محمد الطيب مساعد الوزير للشؤون الفنية، ود.رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين، ود.أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري رئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية، ود.عبد الله صادق دحلان رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا، وبمشاركة عدد من الجامعات العربية والأجنبية.
أعرب الوزير عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر، مشيرًا إلى أهمية الموضوع الذي يتناوله “الثورة الصناعية الرابعة ودور التعليم” وهو ما يعكس وعي وإدراك المملكة العربية السعودية الشقيقة لأهمية المرحلة التاريخية التي نعيشها اليوم، والتي تتطلب أن نكون مشاركين في هذه الثورة الصناعية ومنتجين لها، وليس مجرد مستهلكين، مؤكدًا أن التعليم هو حجر الزاوية لتحقيق هذا الحلم.
وأضاف عبدالغفار أن مواكبة مبادئ الثورة الصناعية الرابعة لا يخص مؤسسة بعينها، وإنما هي استراتيجية دولة ورؤية قومية ووطنية، لتأثير هذه الثورة في كل القطاعات والمجالات، سواء التجارية أو الصحية أو الزراعية أو القانونية أو التعليمية، مشيرًا إلى أهمية وجود استراتيجية عملية للدولة، تسعى من خلالها إلى تحقيق مكانة معينة ومعرفة محددة ومرسومة، هدفها إدماج مبادئ الثورة بما يضمن معرفة اقتصادية ملموسة، تتواءم مع التطورات المعرفية الدولية.
وأشار الوزير إلى الاستراتيجية الوطنية المصرية والمتمثلة في “خطة الدولة للتنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030” والتي استجابت لمفاهيم الثورة الصناعية الرابعة من خلال اعتماد محور الابتكار والإبداع، إلى جانب التركيز علي تأهيل الشباب في مواجهة المتغيرات المفاجئة.
وأوضح عبدالغفار أن اهتمام الدولة المصرية بالثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي انعكس من خلال عدد من المؤشرات، منها إعداد “الاستراتيجية المصرية للذكاء الاصطناعي” بالتعاون بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشكيل المجلس الأعلي للذكاء الاصطناعي التابع لمجلس الوزراء المصري، وإعلان السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 “عامًا التعليم”، لافتًا إلى استضافة مصر للمؤتمر الـ17 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي بعنوان “الذكاء الاصطناعي والتعليم .. التحديات والرهانات” ديسمبر 2019، بالإضافة إلى تنظيم المنتدي العالمي للتعليم العالي في مصر سنويًّا، ويهدف إلى الارتقاء بمنظومة البحث العلمي وربطها بالثورة الصناعية الرابعة.
وأكد الوزير أهمية تعزيز تدريس العلوم التطبيقية والتقنيات المتقدمة والحديثة، والتركيز على مستوى الاحترافية والمهنية في المؤسسات التعليمية، وتحويل المؤسسات التعليمية إلى مراكز بحثية علاوة على إطلاع المتعلمين على التجارب العالمية بهدف تحقيق دمج مبادئ الثورة الصناعية الرابعة في التعليم.

جدير بالذكر أن المعرض يضم 82 جامعة وهيئة (حكومية وخاصة مصرية وجامعات عربية وأجنبية) بالإضافة إلى جناح ادرس في مصر، حيث توجد أجنحة لجامعات قناة السويس، الإسكندرية، بنها، حلوان، فاروس، سينا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة الأمير إدوارد، جامعة المعرفة، وغيرها من الجامعات، وقد توافد على الجناح عدد من الطلاب، وبلغ عدد الطلاب الزائرين للجناح حوالي 550 طالبًا وطالبة من مختلف المدارس بالمملكة السعودية الحكومية والخاصة والدولية، ومن مختلف الجنسيات، كما يقوم الفريق الفني بجناح “ادرس في مصر” بشرح البرامج الجديدة والمتميزة بالجامعات المصرية، وشرح كيفية حساب الشهادات ومعادلتها، ومساعدة الطلاب علي التقديم علي موقع إدارة الوافدين.
ومن ناحية أخرى، وعلى هامش المؤتمر التقى د.خالد عبدالغفار بالسفير هشام فتحي القنصل العام المصري بجدة، بهدف تنسيق الجهود حول تقديم كافة التيسيرات وتذليل العقبات أمام الطلاب الوافدين من المملكة العربية السعودية للدراسة في مصر.
وفي ختام فعاليات المؤتمر، قام رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة بإهداء درع الجامعة للدكتور خالد عبدالغفار؛ تكريمًا لتشريفه المؤتمر، وتثمينًا لدور مصر الرائد في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١١‏ شخصًا‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏نص‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١١‏ شخصًا‏، ‏أشخاص يبتسمون‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يبتسمون‏‏
+‏٥‏
تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة