تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

النجاح يولد من رحم الفشل

النجاح يولد من رحم الفشل

النجاح يولد من رحم الفشل
بقلم _ د. ناجي حجازي
يقول الروائي الشهير باولو كاولو: “الشيء الوحيد الذي يجعل الحلم مستحيلا هو الفشل” نعم فهو الوقود الذي يمد أولي العزم بالقوة الدافعة، فيشق لهم دروبا وَعْرة تدمي أقدامهم لكن خوفهم من الفشل يجعلهم قادرين على السير فيها؛ بل يعاودن السير في تلك الطرقات المفروشة بالأشواك آلاف المرات، فتعلو هممهم، ويشتد إصرارهم، ليصبح الفشل الخطوة الأولى في الطريق الصحيح.
وكم من فاشل أصبح علما على النجاح؛ لأنه امتطى فشله وجعل منه فرسا مغيرا يهجم به على العقبات وكلما انكفأ به وكبا هبّ واقفا بعزم أقوى وإصرار أشد وعناد ألد.
إن الشئ الوحيد الذي يجعل الحلم مستحيلا هو الخوف من الفشل، فتوماس اديسون ذلك العبقري الذي أهدى البشرية أهم الاختراعات المضيئة أنموذج يحتذى للنجاح بعد الفشل، فقد فشل ذلك العبقري المثابر آلاف المرات في اختراع مصباحه الكهربائي الذي أنار به الدنيا؛ وكان كلما انزلق فشلا قام محاولا بإصرار أشد وعزم أقوى، وضرب لنا مثلا في النجاح المبهر بعد فشل محدق بمقولته الهادئة: “أنا لم أفشل فببساطة وجدت ٩,٩٩٩,٠٠ حلا لا يعمل” لقد كان الفشل الخطوة الأولى لذلك العالم العبقري فمكّنه من اختراع مصباحه الذي أضاء لنا دروبا حالكة، ولولا عزمه لكنا سادرين وعالقين في غياهب الدجى وحلكة الظلمات، ولظللنا نتحسس مواقع أقدامنا.
ولعلنا نتذكر ستيف جوبز الذي طرد من الشركه التي كان يعمل بها ووصف بأنه شخص لا يمكن السيطرة عليه أو علي مشاريعه. فما زاده ذلك إلا قوة وعزما، ففي عام ١٩٩٦ قرر جوبز شراء شركة Apple التي أوشكت علي الإفلاس وحولها إلى أضخم الشركات العالمية.
فإذا سقطت فقم قويا معتزا بتلك الكبوة، ولا تدعها تشعرَنَّكَ بالخجل أو الإحباط؛ لأنك حينئذ على الطريق الصحيحة الوعرة. فانهض قويا فتيًّا مستبشرا واسلك دروبا معتمة تجد النجاح ملوحا ومعانقا لك عند الحواف وفوق القمم.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة