تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

المشاعر والعواطف لدى الإنسان وتطورها

المشاعر والعواطف لدى الإنسان وتطورها

بقلم / إيمان صالح

لدى كلا منا العديد من المشاعر الداخلية والخارجية وهذه المشاعر تعتبر مشاعر وعواطف أساسيه تتمثل في الغضب الفرح الحب الكره والخوف والحزن عدوالإندهاش والإعجاب ويوجد ايضا داخل كل منا مشاعر متضاده مثل الثقه والإرتياب ، الفرح والحزن ، الحب والكره ، الإندهاش والتوقع وغيرها من المشاعر المختلفة.

فمشاعر كلا منا تتطور لتطور الإستجابات والتحديات البيئية .فلكل عاطفة ومشاعر ميزتها الخاصة وهذه المشاعر تكون أساسية فطرية تلقائية وهذه المشاعر لها دور في بناء وإنتاج المشاعر المعقدة فمثلا الإحتكار عبارة عن دمج الغضب مع الإشمئزاز والعدوانية أيضا .

فالمشاعر المعقدة هي تلك المشاعر التي كونتها ثقافة الإنسان وليست دوافعه . فمثلا الشماتة شعور مريض شائع بين البعض من الناس .

فالكثير من العواطف والمشاعر تلبي أغراض نفسية وجسدية فهي تلون الحياة وتجعل منها قيمة وتمنحها التميز عن غيرها .

فالكثير من المشاعر والعواطف ترتبط بالتعبير والإبداع والفن والأدب والشعر والموسيقي وغيرهااااا. فكل هذا يخلق علاقة قوية هذا الشخص الفنان ومعجبيه من الجمهور. فالمشاعر هي بمثابة الدافع للتعرف علي العديد من المواقف وبطرق مختلفة .

تساعد العواطف والمشاعر الإنسان علي البقاء علي قيد الحياة . وأحيانا كثيرة إذا أصابها الخوف يؤدى ذلك إلي تجمد الأعصاب وتبلدها وتجميد عدم القدرة علي التصرف .

كما أنها تساعد الشخص أيضا علي مراقبة سلوكه الإجتماعي وتنظيم علاقاته بالآخرين فكلا منا يستطيع فهم الآخرين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من مجرد النظر إلي ملامحه أو من مجرد السلام عليه. وذلك عن طريق قراءة التعابير الخارجية التي تشير إلي ما يشعر به الشخص في هذه اللحظة من خلال لغة الجسد . فبلغة الجسد يستطيع الناس التواصل مع بعضهم البعض .

فالمشاعر لدى البعض تكون رد فعل احدث معين يستمر لفترة قصيرة ، وهناك من المشاعر التي تسيطر علي حالة الإنسان المزاجية مثل الإحباط والخوف والإنكسار والقلق والحزن والرضا فهي أحيانا تستمر لفترات طويلة.

تعد المشاعر والعواطف أمر معقد نسبيا حيث تتمثل في جانبين جانب جسدي وجانب عقلي فالمشاعر الداخليه اكثر جزء يصعب قياسه لدى الانسان وذلك بسبب إرتباطها بشخصيته وخبراته فأحيانا يصعب رؤيته وهذا يتوجب تعبير الشخص عما بداخله ووصف شعوره بعكس التعبير الظاهري ويعطي الاخرين علاقه عما يشعر به و يساعد في تنظيم ردود الافعال الاجتماعيه .

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة