تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

المحكمة: عدم جواز احتساب فوائد تأخيريةعلى التأخير في السداد تجاوز 7%

المحكمة: عدم جواز احتساب فوائد تأخيريةعلى التأخير في السداد تجاوز 7%

القاهرة / سماح مكرم

تعاقدت شركة إيجمي مع شركة بتروتريد لتوريد الغاز الطبيعي لمصانعها وتم النص في عقد التوريد على أحقية شركة الغاز في احتساب فوائد تأخيرية على التأخير في السداد وفقاً للسعر الذي يتعامل به البنك المركزي أي فائدة تجاوز 13% سنوياً.
– أقام ماهر ميلاد إسكندر المحامى بالنقض عن شركة إيجمي دعوى قال فيها أن الشركة المدعى عليها هي المورد الوحيد للغاز وأن الشركة المدعية اضطرت للتوقيع على هذا العقد على سبيل الإذعان وطلب بطلان البند المخالف للنظام العام المتعلق بفرض فائدة تجاوز 7% على التأخير في الوفاء بمسحوبات الغاز.
– وأمام المحكمة طلبت شركة بتروتريد رفض الدعوى على أساس أن عقد توريد الغاز هو عقد تجاري بين تجار وينطبق عليه الاستثناء الوارد في المادة (50) من قانون التجارة وأن هذه المادة قد نصت على أن يحسب العائد وفقاً للسعر الذي يتعامل به البنك المركزي ما لم يتفق على مقابل أقل.
– لكن الشركة المدعية ردت على هذا الدفاع بأن هذا الاستثناء يقتصر على القروض التجارية الذي يعقدها التاجر لشئون تتعلق بأعماله التجارية وأضاف أنه وفقاً لغرض الشركة الثابت في السجل التجاري أن نشاطها هو توريد الغاز وليس إقراض العملاء.
– وأضاف ماهر إسكندر المحامى أن المشرع قد حرم بنص المادة 227 من القانون المدني زيادة فائدة الديون على حد أقصى معلوم مقداره 7% ونص على تخفيضها إليه وحرم على الدائن قبض الزيادة وإلزامه برد ما قبضه منها مما مؤداه أن كل اتفاق على فائدة تزيد عن هذا الحد يكون باطل بطلاناً مطلقاً لا تلحقه الإجازة وذلك لاعتبارات النظام العام التي تستوجب حماية الطرف الضعيف في العقد من الاستغلال.
– وحكمت المحكمة ببطلان البند المخالف للنظام العام في عقد التوريد فيما تضمنه من فوائد تأخيرية تجاوز نسبة 7% وطعنت شركة بتروتريد على ذلك الحكم أمام محكمة الاستئناف فقضت المحكمة الاستئنافية بتأييد حكم أول درجة .
– سارعت شركة بتروتريد إلى الطعن بالنقض على الحكم قولاً منها بمخالفة الحكم للقانون والخطأ في تطبيقه وطلبت نقض الحكم وبصفة مستعجلة وقف تنفيذه. لكن محكمة النقض أيدت الأحكام السابقة وقضت برفض وقف تنفيذ الحكم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏بدلة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏
تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة