تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

الفرق بين المغول والتتار

الفرق بين المغول والتتار

متابعة محمد عنبر 

بقلم ..حسن قلاد

ظهرت دولة التتار سنة 603هـ/ 1206م تقريبًا، وكان ظهورها الأول في (منغوليا) بـــشمال الصين، وهي قوة همجية بشعة بلا تاريخ أو حضارة، وليس عندها مخزون ثقافي أو حضاري يسمح لها بالتفوق على غيرها فكان لا بد لها من الاعتماد على الهمجية والبربرية لفرض سيطرتها على العالم.

وكان أول زعمائها هو جنكيزخان وهي تعني قاهر العالم، أو ملك ملوك العالم، واسمه الأصلي (تيموجين)، وكان سفّاكًا للدماء، وقائدًا عسكريًّا شديد البأس، وله القدرة على تجميع الناس؛ فلقد استطاع أن يوحد قبائل التتار الهمجية.

وكلمة التتار -وكذلك المغول- تطلق على الأقوام الذين نشئوا في شمال الصين بـــــصحراء جوبي، وإن كان التتار هم أصل القبائل بهذه المنطقة.

ومن التتار جاءت قبائل أخرى مثل قبيلة المغول، وقبائل الترك، وقبائل السلاجقة، وغيرها..

ولكن عندما سيطرت قبيلة المغول -التي منها جنكيزخان- على هذه المنطقة وعلى باقي القبائل التترية أطلق اسم (المغول) على هذه القبائل كلها..

وبالتالي: فكل مغولي تتري ولكن ليس كل تتري مغوليا.

صدر عام 1206 م قانون وضعه جنكيز خان، وهو يشتمل على جانب كبير من الأحكام التي تتعلق بالجزاء والعقاب من اجل نشر الأمن في ارجاء الامبراطورية المغولية.

استطاع جنكيز خان من خلال قانون الياسا ان يقضي على أسباب الفوضى في امبراطوريته وينشر الامن في كافة الأنحاء الخاضعه لحكمه والممتده عبر هضبة منغوليا، ويوضح قانون الياسا كراهية جنكيز خان للسرقة والزنا وشرب الخمر والظلم.

وكانت للتتار ديانة غريبة، وهي خليط من جميع الأديان، البوذية والإسلامية والمسيحية وعدد من ديانات أخرى، وقد جمع جنكيزخان كتابًا جعله دستورًا لهم وسماه “الياسق” أو “الياسة” أو ” الياسك”، وكان التتار يمتازون بالصفات الآتية: أعدادهم كبيرة جدًا. لهم نظام حكم عظيم مرتب. سريعو الانتشار. يتحملون أقسى الظروف. قيادتهم العسكرية مبهرة. وحشيون لا قلب لهم. هدفهم في الحرب تخريب مريع

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة