تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

الثقافة تنتج مسرحية حول الشهيد أبانوب ناجح بأسيوط

الثقافة تنتج مسرحية حول الشهيد أبانوب ناجح بأسيوط

الثقافة تنتج مسرحية حول الشهيد أبانوب ناجح بأسيوط

كتب شحاتة أحمد

تنطلق بثقافة بأسيوط مساء اليوم بروفات مسرحية (سلام سلاح) التي تتناول شخصية البطل أبانوب ناجح مرزوق الذي استشهد في أثناء تنفيذ العمليات العسكرية بسيناء في العام الماضي بعد هجوم إرهابي استهدف كمين البطل 14 بطريق العريش، حيث تجرى استعدادات مكثفة لإتاحة العرض للجمهور في شهر أكتوبر القادم على مسرح قصر ثقافة أسيوط بمناسبة الاحتفاء بشهداء الوطن.

يقول الشاعر الدكتور سيد عبد الرازق مؤلف مسرحية (سلام سلاح) إن البطل أبانوب ناجح صاحب شخصية ثرية يمكننا من خلالها تقديم قيم وطنية راسخة بعيدا عن المباشرة والوعظية والقوالب الجاهزة، فشخصية البطل أبانوب ناجح لها ملامح متعددة إنسانية واجتماعية وعقلية وروحية، وفي الوقت ذاته تروي لنا قيم الأسرة المصرية وتضحياتها الكبيرة في سبيل أبنائها وأيضًا بناء النماذج المشرفة.

مضيفًا أن أبانوب ناجح مرزوق تميز بطلاقته وخفة دمه، فضلاً عن التزامه الأخلاقي وتكريسه لنموذج مشرف للالتزام بالمبادئ بين أقرانه الشباب وبين أبناء بلدته، فضلاً عن شغفه بالرحلات وتكوين الصداقات القوية سواء داخل الوحدة العسكرية أو في شتى بقاع مصر جراء نشاطه في الرحلات الكنسية وحب الاستكشاف إلى جانب دراساته في معاهد تكنولوجيا المعلومات والدراسات المتطورة والتي حصل من خلالها على شهادة الأوربية لتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح الشاعر الدكتور سيد عبدالرازق أن المسرحية اعتمدت في اختيارها على فصل من رواية حكايات الولاد والأرض للكاتب الصحفي العميد محمد نبيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، وتناول خلاله حياة البطل أبانوب ناجح وهو ابن قرية بني قرة بمركز القوصية بمحافظة أسيوط، وأحد الجنود الذين قضوا أثناء تنفيذ العمليات العسكرية بسيناء عام 2019م بعد هجوم إرهابي صبيحة عيد الفطر وقع على كمين البطل 14 بالطريق الدائري بمدينة العريش.

وعن أغنيات العرض يقول مؤلفها سيد عبد الرازق إنها تلعب دورا هاما في الدراما، ولذلك حرص على أن يكتبها بالإضافة لتأليفه العرض حرصا على توحيد السياق العام للنص وامتثاله لروح واحدة على مستوى التأليف والأغاني.

يقوم بإخراج العرض المخرج خالد أبو ضيف، كما يقوم بتلحين أغنيات المسرحية الفنان حسام حسني، والتعبير الحركي للفنان مارك صفوت، والديكور للفنان حمدي قطب، والإضاءة المسرحية للفنان مايكل يعقوب، ويقوم على إخراج المشاهد التوثيقية السينيمائة ومخرج منفذ العرض الفنان أحمد عبد العظيم، كما يساهم في تمثيل العرض نخبة من ممثلي فرق إقليم وسط الصعيد الثقافي.

ومن الجدير بالذكر أن سيد عبد الرازق شاعر مسرحي حصل مؤخرا على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر المسرحي من المملكة العربية السعودية، مما ساهم في تناوله لشخصية وطنية تفخر بها محافظة أسيوط وهي شخصية البطل أبانوب ناجح مرزق عطية.

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*