آخر الأخبار

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

التصنيف الإئتماني للعلامات التجارية للبنوك التجارية المصرية

التصنيف الإئتماني للعلامات التجارية للبنوك التجارية المصرية

كتب / د آمال الحويطي
أصبحت البنوك المصرية لا تقع ضمن أفضل 500 بنك من البنوك العالمية وفقا للتقرير العالمي The Banker، ويوضح هذا التقرير ترتيب البنوك العالمية وفقا لقوة أدائها فيقوم بترتيب البنك ذو العلامة التجارية الأقوي في المقام الأول ثم الأقل بالأقل وهو ما يعكس تدني مستوى التصنيف الإئتمانى للبنوك المصرية على الرغم من تنافس العديد من البنوك على مستوى العالم لإحتلال الترتيب المصنف لأفضل البنوك وذلك عاماً بعد عام.
ونظراً لأهميه الصورة الذهنية التى يخلقها البنك على صعيد الصناعة المصرفية محلياً وإقليمياً وعالمياً والتى تنعكس على تقييم العلامه التجارية المصرفية له من جانب، كما ترتبط بدورها بمستوى أدائه من جانب آخر،وبالتالى فقد أصبح الحفاظ على الصورة الذهنية corporate Image القوية للمؤسسه المالية والمصرفية ومن ثم علامتها التجارية ،أحد معايير التصنيف الإئتمانى لهذه المؤسسات، فالأمر لم يعد رفاهية على كافة الأصعدة سواء على الصعيد المحلى أو الاقليمى أو العالمى.
فهناك العديد من العوامل سواء الداخلية أو الخارجية فى البنوك فى نطاق البيئة المحلية التى تزاول تأثراً كبيراً على قيمة العلامات التجارية لتلك البنوك، وهو الأمر الذى يتطلب أخذ كل تلك العوامل فى الإعتبار لتقليل الأثار السلبية حفاظاً على سمعة وأداء البنك.
ونظراً لأن العلامة التجارية تمثل الأصل الغير ملموس الأعلى قيمة فى المنظمة حيث تحاول المنظمات جاهدة أن تعزز قيمة علامتها التجارية، مما أثار الإهتمام حول كيفية تحديد قيمتها بصورة دقيقة والإفصاح عنها بصورة واضحة .
ووفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (38) فإن العلامة التجارية هي “الاسم التجارى مصطلح تسويقى عام يشير إلى مجموعة من الأصول المكملة لبعضها تضم الخبرات المهنية وعلامة الخدمة والصنع وغيرها.
وتعتبر العلامة التجارية المميزة وسيلة لاستمالة المنافسة بين المنشأت التى تنتج مجموعات سلعية متماثلة فهي تشجع على تقديم سلع ذات مستويات جودة أعلى، حيث تسعى المنشأة إلى الحفاظ على مكانة علامتها التجارية من خلال الاهتمام بالتطوير والابتكار ومن شأن ذلك أن يرفع مستوى تقنية المنشأة وبالتالى رفع معدلات أدائها الإقتصادى.
وقد أوضحت النشرة الإقتصادية للبنك الأهلى المصرى الصادرة هذا العام مؤشرات التصنيف الإئتماني وبيان مدي قوة أو ضعف التصنيف الائتماني للعلامات التجارية حيث يتم تقييمها ما بين AAA + و D وتمثل . AAA + علامة تجارية فائقة القوة وتعتبر أعلي تصنيف ائتماني للعلامات التجارية أيضاً تمثل العلامة BBB-B علامة تجارية متوسطة في حين أن العلامة التجارية المتردية ستكون علي درجة D وبالتالي بات الإهتمام بتقوية العلامة التجارية للبنوك المصرية ضرورى لرفع مستوي التصنيف الإئتماني لهم علي المستوى العالمي.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة